عندما يتعلق الأمر بصعوبة الألعاب على PS5 أو اكسبوكس سيريس أو PC فإن جمهور اللاعبين ينقسم لفئتين فئة تفضل الألعاب الصعبة التي لا تمتلك حتى مستويات صعوبة متدرجة مثل Elden Ring وألعاب السولز، والبعض يرى بأن الصعوبة في تلك الألعاب يجب أن تكون خياراً بيد اللاعب نفسه وليس أن يجبر عليها.
لقد بذلت شركة Sony جهدًا كبيرًا لضمان تمكن اللاعبين من جميع القدرات على التغلب على ألعاب الطرف الأول، حيث احتوت ألعاب بلايستيشن على مستويات صعوبة متدرجة من السهل للصعب جداً، ولكن براءة اختراع جديدة انتشرت أمس يبدو بأنها ستحمل تقنية جديدة لتحديد صعوبة الالعاب تلقائياً.
حيث علمنا بأن سوني قامت بتسجيل براءة اختراع لتقنية جديدة مبتكرة تشبه إلى حد كبير الصعوبة الديناميكية. هذه الفكرة، تستخدم بشكل أساسي خوارزمية لفهم كيفية لعب الأشخاص، ثم تقوم بضبط الآليات وفقًا لما تحدده. وهذا يمكن، من الناحية النظرية، أن يجعل المواجهات القتالية أكثر قابلية للإدارة – أو حتى تقديم المزيد من المساعدة في الألغاز إذا اكتشفت اللعبة أن اللاعبين يتعثرون عند نقطة معينة.
تكمن الفكرة في جعل مسار التقدم أكثر سلاسة للجميع، وبالطبع يمكن أن تعمل في الاتجاه المعاكس أيضًا: إذا قررت الخوارزمية أن اللاعب ينطلق في اللعب دون أي عائق وبسهولة كبيرة، فيمكنها نظريًا ضبط الصعوبة لتوفير تحدي أكبر. أي في حال كان أداء اللاعب ومهاراته عالية سيتم زيادة صعوبة الأعداء وبحال كان اللاعب يتمتع بمهارات ضعيفة باللعب سيتم وضع أعداء أقل قوة بطريقه. فالهدف النهائي هو تخصيص التجربة لتناسب كل أسلوب لعب شخصي، مما يوفر تجربة مرضية للجميع.
من الواضح أن هذا يبدو رائعًا على الورق، ولكن قد يكون من الصعب تنفيذه بفعالية. يقضي المطورون الآلاف والآلاف من ساعات العمل في ضبط ألعابهم لتوفير تجربة مثالية لجميع القدرات والمهارات، وما لم تكن هذه الخوارزمية محكمة للغاية، فقد ينتهي بها الأمر إلى التدخل في نية المصمم. نحن لسنا مندهشين من وجود براءة اختراع كهذه، فهي تبدو كخطوة واضحة يجب أن تتخذها الصناعة – نعتقد فقط أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تتحقق الفكرة بالكامل.
وكنا في يوليو 2023 قد سمعنا عن براءة اختراع من PlayStation لطلب مساعدة «الخبراء» أثناء اللعب.