مقالات

للنقاش: ما الذي نريده من حدث الكشف عن جهاز PS5 القادم؟

بالوقت الذي تعتمد فيه مايكروسوفت سياسة التعامل بشفافية كبيرة مع اللاعبين لناحية استراتيجية التسويق للاكسبوكس سيريس اكس، وإعلانها مؤخراً عن نيتها تقديم تحديثات شهرية حول الجهاز والألعاب، نجد أن منافستها سوني تتكتم بشدة كبيرة عن جهازها PS5

طبعاً لهذه اللحظة كل ما نعرفه هو القليل عن المواصفات التقنية بجانب تصميم اليد والشعار، لكن حتى تصميم الجهاز نفسه مازال غامضاً ومبهماً، مما جعل الكثيرون ينتقدون سوني بسبب هذه السياسة. طبعاً حينما سئلت الشركة عن سبب هذا التوجه وإن كانت منافستها نجحت بالتسويق أكثر قالت الشركة اليابانية بأن المبيعات هي من ستقول كلمتها بالنهاية.

عموماً نحن كلاعبين لدينا أمل أن تفرج سوني قريباً عن معلومات أكثر حول بلايستيشن 5 بحدث خاص يقال بأنه سيقام بالنصف الأول من يونيو المقبل وهنالك من حدد موعداً له في 4 يونيو. وبالرغم من أنه لا يوجد للآن أي إعلان رسمي عن الحدث لكن هذا لا يمنع من أن نفتح نقاش وإياكم عن الأمور التي نرغب برؤيتها بالحدث المنتظر.

رجاءً، نريد أن نرى تصميم نسخة المستهلكين للجهاز

PS5

لقد سئمنا دون شك من استخدام تصاميم متخيلة مبينة على شكل عدة تطوير بلايستيشن 5 بكل خبر نتحدث فيه عن الجهاز، ولكن ليس بيدنا حيلة فكل ما نعرفه هو أن الصور المسربة لعدة التطوير هي حقيقية في حين أن شكل الجهاز بنسخة المستهلك ماتزال غامضة.

مايكروسوفت أبهرت الجميع وسرقت الأضواء في حفل توزيع جوائز لعبة العام 2019 وبغض النظر إن كان تصميم اكسبوكس سيريس اكس قد أعجبكم أم لا لكننا بالنهاية عرفنا كيف سيكون شكله، أما سوني فاكتفت بالشعار وشكل اليد! لذا حان الوقت كي ترينا التصميم وتستعرض منافذه. فإذا كان قبيح الشكل، فليكن، فأنت يا سوني لن تخفيه للأبد.

عروض مبسطة توضح قدراته التقنية ونظام التبريد وكفاءته

لا نريد المزيد من المحاضرات المملة كتلك التي قدمها مارك سيرني من قبل فهي كانت موجهة للمطورين ولم تقدم أجوبة واضحة للاعبين عن قدرات الجهاز. حتى الآن المعلومات غير واضحة عن دعم الجهاز لميزات معمارية RDNA 2 مثل VRS التي يدور حولها شكوك كثيرة. بجانب ذلك نرغب بمشاهدة فيديو يوضح بأدق التفاصيل آلية تصميم الجهاز وتوضع قطع العتاد والأهم نظام التبريد وكيف سيعمل بكفاءة لتأمين أداء عالي مع الترددات المتغيرة للمعالجات.

نريد أن نعلم كيف سيدعم الجهاز تقنية تتبع الضوء؟ ما هي الدقة وسرعة الإطارات التي ستستهدفها الألعاب على الجهاز؟ ربما حصلنا على نصف أجوبة لبعض هذه التساؤلات ولكننا نريد تأكيدات مباشرة وواضحة من سوني. لاسيما وأننا بين الحين والآخر نسمع من المطورين كلاماً بأن بلايستيشن 5 لديه قدرات أكبر مما تشير إليه الأرقام بمحاضرة سيرني فصمت سوني نفسها عن هذا الموضوع يعد أمرا محيرا.

استعراض عملي لقدرات الـSSD

SSD

مارك سيرني أمضى معظم الوقت بتلك المحاضرة وهو يتحدث عن الـSSD وسرعته المذهلة، لكن الكثير من اللاعبين لم تصل إليهم الفائدة من وجود مثل هذه التقنية غير الموجودة للآن بأجهزة الحاسب. ومع تصريحات رئيس Epic مؤخراً فإن ما رأيناه في الديمو الخاص بمحرك Unreal 5 كان ممكن تحقيقه بجزء كبير منه بفضل تقنيات SSD المذهلة بالجهاز معتبراً بأنه سيرتقي بسوق الحواسيب مستقبلاً.

لذا إن كان SSD هذا هو الميزة الأكبر التي تميز الجهاز فنحن بحاجة لرؤية استعراض عبر الألعاب يظهر الفرق الذي ستحدثه هذه التقنية ليس فقط بناحية تقليل شاشات التحميل، بل أيضاً الجوانب الأخرى التي سمعنا الكثير عنها مثل تقديم عوالم مفتوحة بتفاصيل أكثر وبشكل أفضل بفضل السرعة المذهلة بتدفق أحجام ضخمة من البيانات بين وحدة التخزين والذواكر والتي تسمح بمعالجة أعداد هائلة من الـPolygons بالمشهد بسرعة مذهلة كما أظهر ديمو Unreal 5 على سبيل المثال. لأن اللاعب يريد أن يرى بأم العين ما هي فائدة هذه التقنية التي يتغنون بها سوني والمطورين وليس أن يسمح مجرد كلام.

لا نريد عرضاً تقنياً بحتاً يخلو من الحصريات

Horizon Zero Dawn

سوني تأخرت كثيراً عن منافستها بجدول الكشف عن جهازها، لذا إن أرادت أن تسرق رضا اللاعبين واهتمامهم عليها أن تشهر سلاحها الأبرز وهو الحصريات بوجه المنافس. مايكروسوفت ذكرت بأنها ستتحدث في شهر يوليو عن ألعاب فرقها وهنا يجب أن تستبق سوني الأمر وتعلن ولو بالأسماء فقط عن المشاريع التي تحضرها حصرياً لجهازها المقبل. سواء كانت Horizon Zero Dawn 2, Spider-Man 2 أو ألعاب أخرى لم نتوقعها. وقبل أيام أكدت سوني فعلاً أنها ستكشف قريباً عن ألعاب جذابة للبلايستيشن 5.

مايكروسوفت أكدت سابقاً بأن كل ألعاب استوديوهاتها ستطرح على اكسبوكس ون بجانب اكسبوكس سيريس اكس لغاية عامين وهذا ربما يجعل بعض عشاق اكسبوكس يؤجلون قرار شراء الجهاز الجديد لبعد عامين مثلاً، بالمقابل لا نعتقد بأن سوني ستقوم بهذا وهي ستخصص ألعاباً حصرية تظهر بشكل جلي قدرات جهازها وهذا سيكون دافعاً كبيراً لعشاق بلايستيشن لشرائه بالأشهر الأولى من طرحه.

الكشف عن دعم استوديوهات الطرف الثالث للجهاز

في هذا الجيل تميزت سوني بوجود دعم كبير لجهازها بلايستيشن 4 من الطرف الثالث لاسيما المطورين اليابانيين، وبالجيل القادم نحن نريد أن نعلم إن كان مستوى هذا الدعم سيستمر بنفس الزخم أم أن مايكروسوفت ستسحب البساط من تحت أقدامها.

ففي حلقة Inside Xbox تعمدت مايكروسوفت الكشف عن قدوم ياكوزا الجديدة لجهازها وهي السلسلة التي كانت حصرية للبلايستيشن، وبعض الألعاب الأخرى لم يتم تأكيد قدومها للبلايستيشن 5. فالحدث الخاص بسوني يجب أن نشهد فيه رداً من الشركة ويتم استعراض بعض ألعاب الطرف الثالث على الجهاز ولاسيما ألعاباً سبق وأعلن عنها للبلايستيشن 4 ولم نعد نسمع عنها شيئاً مثل Project Awakening

تفاصيل ميزة Backward Compatibility

PS5

إعلان سوني عن دعم بلايستيشن 5 لميزة التوافق المسبق Backward Compatibility شكل الكثير من اللغط والبعض انتقد هذه الميزة لنقطة اقتصار الدعم على ألعاب بلايستيشن 4، وليس جميعها أيضاً بل فقط 100 لعبة قامت سوني باختبارهم وستتاح مع إطلاق الجهاز.

سوني بعد ذلك أوضحت بأنها تؤمن بأن الغالبية من 4000 لعبة سيتم تشغيلها على الجيل الجديد، لكن ما تريده هو أن تستفيد ألعاب بلايستيشن 4 من خاصية Boost أي أن تعمل على الجهاز الجديد بدقة أعلى ومعدل إطارات محسن. وهذا عبر تشغيل الألعاب بتردد أعلى من النسخ الأصلية.

لكن نحن بحاجة كلاعبين أن نشهد استعراضاً فعلياً يظهر كيف ستبدو ألعاب بلايستيشن 4 على الجهاز القادم وتحسينات الأداء التي سيتم تقديمها؟ وهل ستقدم سوني ميزة تشبه Smart Delivery؟ الكثير من اللاعبين مهتمين بميزة التوافق لأنها تؤمن انتقال سلس لهم للجيل المقبل دون خسارة مكتبة ألعابهم الحالية.

توضيح خطط سوني المقبلة حول الخدمات والبث السحابي

PS Now

لقد قطعت مايكروسوفت أشواط كبيرة لناحية تقديم خدمات واشتراكات مغرية للاعبين مثل الجيم باس واستثمرت بشكل جدي في البث السحابي مع كشفها عن مشروع XCloud هذا أظهر سوني وكأنها متأخرة بهذه الناحية عن نظيرتها، ومن هنا لا بد أن توضح الشركة نظرتها للمستقبل بما يتعلق بالخدمات كجعل PS Now خدمة مغرية أكثر للاعبين، أو التحدث عن ما تنوي القيام به بالبث السحابي ولاسيما بعد أن أعلنت عن تعاونها مع مايكروسوفت لتحسين موقعها بهذا المجال عبر تقنيات Azure.

الإعلان عن سعر الجهاز

DualSense

السعر هو العامل الأهم بتحديد مصير الأجهزة بالجيل المقبل والحصة التي ستحجزها بالسوق، مايكروسوفت لم تعلن عن سعر جهازها بعد رغم أنها كشفت الكثير عنه لغاية الآن. ومن خلال تصريحات كل من الشركتين حول السعر نرى بأن كل منهما ينتظر الآخر ليبوح بما لديه بحيث يقوم هو بكسر سعر جهازه وتحمل بعض الخسارة. لكني أعتقد بأن تقدم سوني بهذه الخطوة على منافستها وإعلان فتح باب الطلب المسبق على الجهاز سيساهم في جعلها تكسب الضربة الأولى وتسرق أنظار الجميع عبر جذب اللاعبين لطلب الجهاز قبل أن تقوم مايكروسوفت بذلك.

إذا هذه 8 أمور نرغب بأن تستعرضها سوني في حدث بلايستيشن 5 المقبل، فهل ستحدثنا الشركة عن كل هذه النقاط؟ من الصعب أن نؤكد ذلك ، لكننا نأمل بان نسمع توضيحات لأغلب هذه المواضيع. ما رأيكم أنتم؟ ما هي توقعاتكم لحدث الكشف عن بلايستيشن 5؟ ما هي الأمور التي تحتاج سوني  أن تقوم بها لتقنعك كلاعب بشراء PS5؟.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق