أخبار

براءة اختراع تشير لاحتمال وجود تقنية هامة تشبه الـ DLSS في PS5

ارتبط اسم PS5 بالكثير من براءات الاختراع فسابقاً ظهرت براءة  توضح نظام التبريد في عدة تطوير الجهاز كذلك كان هنالك براءة عن واجهة المستخدم التفاعلية وآلية عملها.

اليوم لدينا براءة اختراع تخص التقنيات المستخدمة في الجهاز حيث تشير البراءة إلى أن سوني وAMD ربما يكونان قد عملا معاً على تقنية تشبه تقنية انفيديا DLSS فكما نعلم جميعاً استهداف دقة 4K يكون مكلفاً من ناحية العتاد ويستهلك الكثير من إمكانيات المعالجات وفي الجيل الماضي سوني لجأت لتقنية checkerboard لرفع الدقة حتى تبدو أنها 4K.

لكن بحسب البراءة اليوم فإن بلايستيشن 5 ربما يكون فيه تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي تعيد إنشاء الصور منخفضة الدقة لتبدو بجودة الصور بدقة عالية، أي أنه يمكن إنتاج وتظهير صور بدقة ذات جودة مرتفعة وبنفس الوقت تخفيف الحمل عن المعالج الذي سيقدم أداء أفضل لمعالجة أمور أخرى مثل سرعة الإطارات وتأثيرات الإضاءة وغيرها.

لمن لا يعلم ما هي تقنية DLSS 2.0 فهي تعد ممانع تعرج جديد يستعمل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة العميق ليبني صور اللعبة من دقة عرض منخفضة إلى دقة عرض أعلى. دون فاقد كبير في جودة الصورة بل وبأداء دقة العرض الصغيرة. وهذا يمنحنا رسوميّات أفضل ضمن الألعاب وتنعيم الحواف وتحسين الصورة بالاستفادة من تقنيّات الذكاء الاصطناعي مع ضمان الحصول على عدد إطارات مرتفع في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: ألعاب PS5 و Xbox Series X: لمَ سنستمر بلعبها بسرعة 30 إطار بالثانية بالمدى المنظور؟

ولتتضح الصورة لكم أكثر هذا مثال عملي قدمته انفيديا عن فائدة هذه التقنية:

عند تفعيل تقنية DLSS 2.0 في بيتا ماينكرافت ستلاحظ أن الأداء ازداد بمقدار 1.7x  على دقة 1920×1080 وبنحو 3 أضعاف على دقة 4K. ولتوضيح أكبر لفائدة هذه التقنية فإنها مع بطاقة RTX 2060 يمكنها تشغيل الألعاب بدقة 1920×1080 بسرعة إطارات 53 إطار بالثانية وعند إلغاء تفعيلها تتراجع سلاسة الرسوم إلى نحو 30 إطار بالثانية.

بقي أن أذكر بأن مايكروسوفت لديها تقنية خاصة بها تشبه DLSS في جهازها وهي DirectML التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في بناء صور اللعبة من دقة عرض صغيرة إلى دقة عرض كبيرة. دون فاقد كبير في جودة الصورة بل وبأداء دقة العرض الصغيرة ومعها تكون التعرجات في الرسوم أقل. فهل برأيكم سوني تعاونت مع AMD للحصول على شبيه لهذه التقنيات؟

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق