يوم أمس اعترف مطور Cyberpunk 2077 بأنهم لم يبذلون جهدًا كافيًّا في نسختيّ PS4 و Xbox One وهذا كان سبب المشاكل السيئة للعبة والأداء المتردي المأساوي لها عبر أجهزة الجيل السابق.
لكن البعض قام بتفسير حديث الاستوديو أمس بأن هناك تقصير من جانب سوني ومايكروسوفت بمسألة وجود هذه المشاكل وبأنهم ماكان عليهم إعطاء الأذن للاستوديو بطرح لعبته على بلايستيشن 4 واكسبوكس ون بهذا الشكل المأساوي والأخطاء الكارثية الكبيرة.
عندما تم سؤال Michał Nowakowski أمس عن كيفية سماح الشركتين للمطور بطرح لعبته بهذا الشكل عبر أجهتهم قال بأن سوني ومايكروسوفت يبدو بأنهما كانا واثقين بأن الفريق سيقوم بإصلاح تلك الأخطاء عند الإصدار لكن الأمور لم تجري كما توقع الجميع.
واليوم قرر المطور رامي اسماعيل أن يدافع عن سوني ومايكروسوفت بهذا الشأن حيث أوضح أن هناك لغط يدور الآن بأحاديث ونقاشات بعض اللاعبين الذين يلومون الشركتين على هذه الأخطاء. حيث ذكر بأنه يوجد فرق بين عملية الـ QA أي اختبار الجودة وهذه كما نعلم هي عملية مسؤول عنها المطور حصراً فيقوم فريق بلعب اللعبة واكتشاف الأغلاط ليقوم المطور بإصلاحها قبل الإطلاق.
أما عملية الحصول على إذن بإصدار اللعبة على المنصات والمسؤول عنها مايكروسوفت وسوني فهما فقط يقومان بالتأكد من أن اللعبة تتوافق مع الجهاز ولا تؤثر عليه بشكل سلبي أو تعرضه لعطل مثلاً أو أن أحد مزاياها لا يقوم بتعطيل خصائص المنصة مثلاً أو يمنعك من استخدامها أو التأكد من خلوها من محتوى يخرق حقوق العناوين المسجلة أو شروط كل من الشركتين. أما عملية منح الإذن لا تعني بأمور مثل أن تكون اللعبة خالية من الأخطاء ومشاكل الأداء أو أن شكل الشخصيات غريب ومضحك فهذه كلها مهام المطور نفسه.
إذاً اللوم هنا يقع على عاتق الهيكل الإداري بفريق التطوير الذي اتخذ قرار إطلاق لعبة غير جاهزة التطوير بعد وهم كانوا قد اعترفوا بشكل أو بآخر بمسؤوليتهم تلك عبر تغيير نظام مكافآت الموظفين وعدم ربطها بالتقييمات.