منذ إعلان سوني عن بلايستيشن 4 برو أقرت بأن جهازها لن يقوم بتشغيل كل الألعاب بدقة 4K حقيقية لكنها اعتمدت على تقنية خاصة لرفع الدقة إلى 4K وهي تقنية معالجة الصور Checkerboard والتي تمنح اللاعب مظهر الرسوم بدقة 4K ولكن مع تكلفة أقل من تلك التي تؤمنها أجهزة تمتلك مواصفات للعرض بدقة 4K حقيقية.
وبالرغم من اعتماد الكثير من المطورين على هذه التقنية الآن لدعم بلايستيشن 4 برو إلا أن هنالك البعض ممن هم غير راضين تماماً عنها، وهؤلاء هم من الأشخاص المتخصصين بمواضيع مشابهة وهنا نتكلم عن شركة Artomatix وهي التي تقدم حلولاً لمعالجة الصور بتقنية 3D وتقنيات لتصميم مواد خامات عالية الجودة للاستخدام بألعاب الفيديو.
فأحد مسؤولي الشركة Eric Risser أعرب بمقابلة أجريت معه مؤخراً عن رأيه باستخدام سوني لتقنية Checkerboard حيث قال ان هذه التقنية تعتبر تقنية بسيطة والعمل عليها سهل فهو لا يحتاج سوى إلى بضعة خطوات من قبل المطور ليحصل على رسوم تبدو بدقة 4K ولكنه بالنهاية أكد بأن اعتماد سوني على هذه التقنية مخيب للآمال
من وجهة نظري كخبير بتقنيات رقع الدقة أو تحسين تفاصيل الصور من صور ذات دقة وضوح منخفضة يمكنني القول بأنني قد خاب أملي من اعتماد سوني على تقنية بسيطة وقديمة مثل تقنية Checkerboard، أتمنى لو أنهم عملوا مع شركات مثل Artomatix التي تمتلك خبراء بهذا المجال فنحن لدينا تقنيات متطورة تؤدي هذا الغرض وترفع دقة الرسوم بشكل رائع بعيداً عن تلك الأساليب التقليدية.