بعد أن أكدت PlayStation زيادة تركيزها أكثر على ألعاب الجوالات والـ Social، تحدثت Sony في اجتماع مجلس إدارتها الاستراتيجي عن المزيد من خططها للمستقبل.
ولعل أبرز ما جاء فيه هو حديثها عن قسم Sony AI وهو القسم المتخصص بأبحاث الذكاء الاصطناعي الذي أنشأته الشركة العام الماضي.
حيث قال الرئيس التنفيذي للشركة Kenichiro Yoshida بأنه سيتم التعاون بين قسم Sony AI وقسم بلايستيشن من أجل تمكين الاستوديوهات من تقديم تجارب ألعاب أكثر غنىً ومتعةً عما هي عليه الآن.
وذلك عبر الاعتماد على تقنيات التعلم الذاتي حيث يتم تعليم الذكاء الاصطناعي أو الشخصيات التي يتم التحكم بها بالذكاء الاصطناعي كيفية تحقيق أهداف معينة أثناء اللعب، وترمي سوني من خلال ذلك إلى إدراج هذه التقنيات المتطورة في ألعاب بلايستيشن لتقوم بدور الخصم الافتراضي للاعب أو حتى دور المساعد أو المرافق لشخصية اللاعب أثناء اللعبة.
وربما يكون لهذا علاقة ببراءات الاختراع التي تم رصدها لصالح الشركة في الآونة الأخيرة، حيث تم تسجيل براءة اختراع لتوصيل اللاعبين بـ”خبراء” أثناء اللعب لعبور المراحل الصعبة، أو براءة اختراع أخرى من سوني لتقنية AI تلعب ألعابك نيابة عنك.
إذاً كل هذه البراءات قد توضح أهداف سوني المقبلة فهي تطمح لوجود AI يستطيع أن يدرس آلية لعب اللاعب والتعلم منها وبالتالي منافسته أو مساعدته عبر كسب القدرة على اتخاذ قرارات مثل اللاعب تماماً.
ومؤخراً علمنا أيضاً بأن سوني ستتعقب لعب اللاعبين لإنشاء دلائل وإرشادات تساعد الآخرين من خلال براءة اختراع جديدة.