أظهر التقرير السنوي لمؤتمر المطورين GDC 2016 أنه هناك توجه كبير من المطورين للإتجاه إلى تطوير العاب على نظارات الواقع الإفتراضي يقابله هبوط في الإهتمام في التطوير على أجهزة PC و أجهزة نينتندو 3DS و Wii U، الإستبيان الذي وزّع في المؤتمر كشف عن نسبة كبيرة من المطورين يعملون حالياً أو يخططون للعمل على ألعاب نظارات الواقع الإفتراضي حيث وصلوا إلى 16% مقارنة مع 7% في نفس الفترة من العام الماضي 2015 ميلادية.
كما تعتبر نظارة الواقع الإفتراضي Oculus Rift هي المنصة الأشهر و الأكثر إهتماماً لدى المطورين للعمل عليها، حيث وصلت نسبتهم إلى 15% مقارنة مع 6% في العام الماضي، و تدعم نظارة Oculus Rift أجهزة PC بالإضافة إلى جهاز اكسبوكس ون بمجوب الإتفاقية الأخيرة التي وقعت بين الطرفين، كما صوّت 75% من إجمالي المطورين على أن نظارات الواقع الإفتراضي أنها أعمال مستدامة و قادرة على البقاء لسنوات عديدة و إثبات نفسها بنجاحها الكبير المحتمل، بينما ذكر 25% من المصوتين أنها لن تستطيع أبداً مزاحمة سيطرة ألعاب الأجهزة المنزلية.
أيضا صوت 40% على أن نظارات الواقع الإفتراضي ستتخطى نجاح الأجهزة المنزلية بمقدار 1% بحلول العام 2018 ميلادية، بينما يرى 44% من المطورين أن هذا الأمر لن يحدث إلا في العام 2026 ميلادية، بينما يرى 54% من المطورين أن العام 2030 ميلادية هو من سيشهد تفوق النظارات على الأجهزة، كما يرى 38% من المطورين أنه في العام 2020 ميلادية سيكون هناك نظارة واقع إفتراضي واحدة لكل 10 منازل في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما يرى 86% منهم أن هذا الأمر لن يحدث إلا في 2030 ميلادية، بينما 9% منهم قال أن هذا الأمر لن يحدث إطلاقاً.
أما بالنسبة لإهتمام المطورين بالعمل على منصات الألعاب، فمنصة PC كان هناك 56% من المطورين مهتمين بالعمل عليها العام الماضي، و نزلت هذه النسبة إلى 52%، أيضا أجهزة نينتندو 3DS و Wii U حيث نزلت نسبة الإهتمام 1%، بينما زادت نسبة الإهتمام بأجهزة الجيل الجديد اكسبوكس ون وبلايستيشن 4 بنسبة 1% لكل منهما و أصبحت نسبة الإهتمام بالتطوير على بلايستيشن 4 لدى 27% من المطورين مقابل 23% للاكسبوكس ون، يذكر أن هذه الإحصائيات شملت إستبيان 2,000 مطور حضروا مؤتمر GDC 2016.