لا بد وأنكم جميعاً تتذكرون كيف أثارت تغريدة نشرتها EA للتهكم على ألعاب القصة غضب اللاعبين حيث انتقدت EA أولئك الذين يلعبون حصريًا الألعاب القصصية أو اللاعب الفردي بطريقة تستنقص منهم، مما أثار استياء العديد من اللاعبين والإعلاميين أيضاً.
تلك التغريدة سارع للرد عليها العديد والعديد من اللاعبين وحتى الإعلاميين. وبعدها انضم لهؤلاء مطورون مخضرمون للغاية مثل كوري بارلوج مخرج God of War الذي رد سريعاً على سخرية EA من ألعاب القصة بالقول أن ألعاب القصة خالدة للأبد ولن تموت.
طبعاً كوري ليس الوحيد الذي غضب من تغريدة الشركة الأمريكية، بل تلك التغريدة تم الرد عليها من قبل مطورين عدة منهم أشخاص سبق وأن عملوا بالشركة لتطوير ألعاب قصصية وبعدها EA قررت إغلاق استوديوهاتهم وهذا طبعاً لأن التغريدة تعكس بالفعل تفكير إدارة الشركة.
تلك التغريدة تمثل وجهة نظر العديد من الشركات التي بدأت تتجه نحو الألعاب الخدمية معتبرين بأن اللاعبين هم من يريدون ذلك، لكن الحقيقة هي أن تلك الشركات تعتبر بأن الألعاب الخدماتية تحقق لها أرباحاً سهلة وسريعة دون بذل مجهود كبير من أجل تقديم لعبة قصصية محترمة.
حساب RinoTheBouncer عبر تويتر رد على تلك التغريدة بلغة الأرقام ليبين للجميع كيف أن ألعاب القصة ما زالت تحظى بالاهتمام وتبيع الكثير من النسخ، وليس كما يروج البعض.
على سبيل المثال لعبة Red Dead Redemption 2 حققت مبيعات اقتربت من 43 مليون نسخة، بحسب التقرير المالي لروكستار الذي نشرته في فبراير 2022 وحينها قالت بأن تلك اللعبة حققت زيادة بالمبيعات نحو 4 ملايين نسخة عالمياً خلال آخر 3 أشهر. طبعاً ريد ديد تميزت بقصتها المثيرة التي تتبع حكاية آرثر ومغامرته مع عصابة داتش وصراع الخير والشر داخله.
بالانتقال إلى استوديو CD Projekt Red نذكر بأنه من الفرق المبدعة بتقديم ألعاب قصة ساحرة. وهنا علينا ذكر The Witcher 3 Wild Hunt التي تجاوزت مبيعاتها حاجز 40 مليون نسخة مباعة حول العالم منذ إطلاقها بالأسواق في مايو 2015. في حين أن مبيعات سلسلة The Witcher عبر أجزائها الثلاثة والتي تخطت 65 مليون نسخة. والفضل بذلك طبعاً للسرد القصصي المتين المليء بحكايا المؤامرات والخيانات التي تحاك بالخفاء وشخصية جيرالت العالقة بالأذهان.
على الجانب الآخر، تمكنت لعبة الأر بي جي المستقبلية Cyberpunk 2077 من بيع أكثر من 18 مليون نسخة منذ إطلاقها بالأسواق في ديسمبر 2020 وحتى اللحظة، ما يعني أن الفترة التي تلت إطلاق اللعبة شهدت بيع أكثر من 4 ملايين نسخة، حيث وصلت مبيعات اللعبة في أول 21 من توفرها بالأسواق إلى 13.7 مليون نسخة حول العالم.
صحيح أن سوني بدأت في الآونة الأخيرة توسع استثماراتها في مجال تقديم ألعاب خدمية وأونلاين أكثر لكنها أكدت مراراً وتكراراً أنها ستبقى تقدم تلك الحصريات القصصية التي اعتدنا عليها من الشركة، كيف لا ومبيعات ألعاب القصة من بلايستيشن تحقق أرقاماً مذهلة بالفعل وإليكم بعض الأمثلة:
- Horizon: 20m
- The Last of Us: 20m
- God of War: 20m
- Spider-Man: 20m
- Uncharted 4: 16m
- Ghost of Tsushima نحو 9.7 ملايين نسخة مباعة
الختام مسك مع Elden Ring فمثلاً وفقًا لتوقعات Bandai Namco فإن مبيعات Elden Ring ستصل إلى 4 ملايين نسخة في غضون شهر. وها هي ذا تحفة ميازاكي الجديدة تحقق مبيعات تصل إلى 13.4 ملايين نسخة بعد 3 أشهر على إطلاقها.
طبعاً هذا غيض من فيض الإنجازات التي حققتها ألعاب القصة على صعيد النجاح التجاري، ولكنها كافية لتعطينا نظرة حول مدى شعبية تلك الألعاب ورغبة اللاعبين بها. وهو يخالف ما تقوله بعض الشركات لاسيما EA التي سبق وأن دافعت عن صناديق الغنائم ذات يوم عبر تشبيهها ببيضة كندر!