خلال حدث أقيم في لندن يوم الخميس ٢٦ أبريل، حصلت لي فرصة تجربة ٤٥ دقيقة من الجزء الجديد من سلسلة Tomb Raider والمسمى Shadow of the Tomb Raider وهي من تطوير Eidos Montreal بدلًا من Crystal Dynamics مطور الجزأين السابقين. اللعبة ستصدر على البلايستيشن ٤، الاكسبوكس ون والحاسب الشخصي يوم ١٤ سبتمبر، والنسخة التي جربتها كانت على الاكسبوكس ون على جهاز تطوير.
قبل التجربة قام المطور باستعراض اللعبة وكيف أنها تطور وامتداد لما كان في الجزأين السابقين، حيث أن الأضرحة ستلعب دورًا أكبرًا، وشخصية لارا ستصل إلى ذروتها في قدرتها على البقاء وتسخير موارد الغابة لمصلحتها. كذلك أحد الأفكار الرئيسية هي التعمق في الظلام، وإحدى طرق إظهاره هو قدرتك على الغوص في أعماق المياه، وفي أحد الكهوف كان إحساس الغرق قويًا ومقدم بشكل مرعب.
بالنسبة للمقطع الذي جربته، فيبدأ خلال حفلة شبيهة بيوم الموتى المكسيكي (Día de los Muertos)، مع حضور مقنعين بأقنعة جماجم، وتقوم بالتحكم بشخصية لارا والتنصت على أحد أعضاء منظمة Trinity خلال الحفلة، وملاحقته إلى خارج مكان الحفل ومن ثم استكشاف ضريح قريب عن طريق التسلق والسباحة والغوص. المشهد ذكرني بلعبة استكشاف وتسلق أخرى منافسة صدرت مؤخرًا.
بعد الوصول للضريح، كان هناك قليلٍ من لعب المنصات وحل الألغاز البسيطة لاستخدام بعض الأثقال المعلقة للوصول للكنز في وسط الضريح، ملحوقًا بالتخفي والاغتيال في طريقك للهرب من الضريح ومن الأعداء الذين تجمعوا حوله، وأخيرًا القتال المفتوح ومرحلة الهروب الدرامي السينمائية. مثل الجزء السابق تستطيع استخدام فأسك للتمسك بالأسطح الخشنة بعد القفز تجاهها، والآن أصبح بإمكانك استخدام الحبل للنزول منها للأسفل.
بالنسبة للقصة فيرافقك شخصية Jonah، والكنز الذي سرقته هو خنجر وتحريكه من مكانه يعني نهاية العالم عند شعب المايا وبداية أحداث اللعبة. بالنسبة للعب فاللعبة تنقلت بسرعة بين الألغاز والمنصات والتخفي والقتال، بشكل قد يكون متوقع لكنه ناجح في عدم ملل اللاعب.
كأول عرض فمن الطبيعي أن اللعبة لازالت في بدايتها، فالتصويب يفتقد للدقة والرسوم ليست نقلة عن الجزء السابق، وإن كان الأداء ممتازًا وغالبًا بسبب اختيار المطور لطور الأداء لاستعراض اللعبة، وعمومًا لم تقدم اللعبة شيئًا جديدًا عن الأجزاء السابقة فيما رأيته. لكنها قدمت مرحلة مشوقة في مستوى الأجزاء السابقة في ألغازها وقتالها ومشاهدها الدرامية والسريعة، ومع فترة تطوير إضافية وسعي المطور لتقديم جزء يتفوق على الأجزاء السابقة فالأمل كبير على هذا الجزء.