مقالات

سبعة مشاريع غير معلن عنها بعد نتمنى رؤيتها على PS5

في الجيل الحالي قدمت سوني مجموعة من الألعاب التي حققت نجاحات كبيرة وساهمت كثيراً في دفع مبيعات بلايستيشن 4 (التي تحاوزت 110 مليون وحدة) ولكن بنفس الوقت نحن افتقدنا عودة عناوين شهيرة وذات شعبية من سلاسل ألعاب سوني بالأجيال السابقة فهي سجلت غياباً مؤثراً عن الجيل الحالي، لذلك قررنا أن نجمع بمقالنا هذا بعض الألعاب التي لم تعلن سوني عنها بعد للجيل القادم والتي نود أن نشهد عودتها مستقبلاً ونمني النفس بسماع خبر الإعلان عنها بالأحداث المقبلة كألعاب ستصدر على PS5

Resistance 4

مع امتلاك سوني لفريق التطوير انسوميناك تجددت الآمال باحتمال عودة واحدة من أوائل ألعاب التصويب والخيال العلمي وهي Resistance التي بدأت حياتها عام 2006 على بلايستيشن 3 وامتدت على 3 أجزاء وأخر جزء لها كان في 2011 وهي تروي قصة البطل Nathan Hale الذي نجا من هجوم Chimera وأصبح بهذا جنديا هجينا مقاوم لهذه الكائنات ويسعى مع فريقه لمواجهتهم وحماية البلاد.

بكل عام وقبل انطلاق حدث E3 السنوي تتكرر الشائعات والتسريبات حول لعبة Resistance 4 ونية سوني الكشف عنها ورغم مطالبات اللاعبين بجزء جديد لها على بلايستيشن 4 لم تحقق سوني لهؤلاء رغبتهم إلا أن الظروف تغيرت الآن وفريق انسوميناك بات ضمن استوديوهات سوني العالمية فليس هنالك أي عائق للعودة وتقديم جزء جديد منها على بلايستيشن 5، أو ربما نسخ ريميك من السلسلة.

Syphon Filter

لا أخفي عليكم بأنه عندما بدأت التسريبات تنتشر عن عمل فريق Sony Bend على مشروع للبلايستيشن 4 شعرت بحماس كبير ومنيت النفس أن نحظى أخيرا بلعبة من سلسلة Syphon Filter من روائع أجيال بلايستيشن السابقة والتي تعد من أوائل الألعاب التي قدمت فكرة  العمليات الخاصية وحرب الشوارع وتمايزت بطابعها الخاص بالقتال والتسلل رغم طرح ألعاب شبيهة مثل Metal Gear Solid وSplinter Cell، لكن لسبب ما غريب صراحة قررت سوني أن يتكفل الفريق بلعبة من نوع ألعاب الزومبي وهي Days Gone بالوقت الذي كان فيه فريق نوتي دوق يعمل على لاست أوف أس 2 فلما نحن بحاجة لشبيهة لها وبجودة أقل؟ لا أدري.

عموما ما حصل قد حصل، الآن هنالك مؤشرات لعمل هذا الاستوديو على مشروع جديد بحسب صفحة LinkedIn  لأحد موظفيه وهنا نتمنى أن تعيد الشركة إحياء Syphon Filter ربما بنسخة معاد تصورها على الجيل القادم بدل من جزء ثاني للعبتهم ديز جون التي نالت تقييمات متفاوتة.

اقرأ أيضاً: عشرة ألعاب تم تأكيد قدومها رسمياً لأجهزة الجيل الجديد  PS5 و Xbox Series X

God of War 2

حسناً قلنا بأننا لا نرغب بجزء ثاني من ديز جون لكن نحن لم نكتفي من مغامرات كريتوس وابنه اتريوس بعد، لاسيما أن نهاية الجزء الماضي تركت أسئلة في بالنا أكثر من الأجوبة التي طرحها، ومع النجاحات الساحقة للجزء الماضي ونيله جائزة لعبة العام 2018 متفوقاً على ريد ديد 2 من الصعب تخيل أن سانتا مونيكا سيركن العنوان على الرف لسنوات طويلة كنا فعل سابقا فهو الآن بات لديه أسس جديدة ينطلق منها واستطاع ببراعة أن يجذب للسلسلة لاعبين جدد وأنا منهم ممن لم يختبروا تجربة السلاسل السابقة.

عالم الأساطير الاسكندنافية واسع ومازال يمتلك الكثير من الأفكار والتحديات التي يمكن أن يعيشها كريتوس وابنه باللعبة القادمة ولعل الجميع ينتظر رؤية المواجهة الملحمية بينهم وبين ثور. الفريق سبق وألمح لعودة اللعبة بجزء جديد بعد أن طلب موظفين يمتلكون خبرة بسلسلة قاد أوف وور.

Bloodborne 2

بالجيل الماضي صنع From Software نوع جديد من الألعاب أطلق عليه اسم السولز، وبعد تحقيقه النجاح الكبير وجذب العديد من اللاعبين لهذا النمط الجديد شهدنا تعاوناً بين سوني والاستوديو الياباني لتقديم لعبة سولز خاصة ببلايستيشن 4 والتي استطاع مخرجها ميازاكي أن يبسط من عناصر اللعب وجعلها ملائمة أكثر للاعبين الجدد وهي تعد أحد الألعاب التي تستحق شراء بلايستيشن 4 من أجلها، لذا هنالك رغبة كبيرة من أن نشهد جزء آخر لهذه الأسطورة على بلايستيشن 5.

Tenchu

ألم يحن الوقت بعد ليجرب فروم سوفتوير تقديم تجربة مختلفة عن السولز؟ أنا أعتقد ذلك، فحتى ميازاكي بعد دارك سولز 3 قال بأنهم يرغبون بالعمل على تجربة مختلفة وإذ به يقدم سيكيريو! حسناً هي بالفعل قدمت تجربة أخرى ولكنها أبقت على عناصر السولز من الصعوبة المرتفعة إلى طريقة سرد القصة عبر أسلوب اللعب.

لهذا المطور عنوان منسي وغائب منذ سنين أود أن يعود فلقد عشت مع سلسلة تينشو ذكريات رائعة بطفولتي وخصوصاً لحظات القتال مع الزعماء والتوتر الكبير الذي كان يضفيه صوت الموسيقى الخاصة باللعبة كلما اقتربنا من العدو، بحال حققت سوني النجاح مع لعبة شبح تسوشيما أظن بأن الباب لإعادة لعبة النينجا تلك سيكون مفتوحاً بشكل أكبر من خلال تعاون سوني مع فروم سوفتوير وتكرار نجاحهما معاً كما حدث مع بلوود بورن وتمهيد الطريق للفريق لتقديم رؤيته الخاصة للعبة نينجا تعيد ألق تلك السلسلة.

اقرأ أيضاً: نظرة على تاريخ ألعاب إطلاق بلايستيشن عبر الأجيال، وتوقعاتنا لألعاب إطلاق PS5 الحصرية

Horizon Zero Dawn 2

لا أعتقد بأن أحداً توقع أن يقدم فريق Guerrilla Games  الذي عرفناه من خلال سلسلة Killzone لعبة جديدة مثل هورايزون زيرو دوان فكل شيء بهذه اللعبة كان جديد ولم نر مثله من قبل، حيث أجاد المزج بين الحياة البدائية والتطور التقني مع قصة مبتكرة تحكي عن فناء البشر وسيطرة الآلات التي تشبه الديناصورات وصراع الناجيين القلة من بني الإنسان في عالم متوحش وغريب.

هذا المزيج جذب الكثير من اللاعبين الذين أعجبوا بعناصر اللعب المبتكرة وخاضوا مغامرات رائعة مع ألوي بطلة القصة، ونحن بالطبع نرغب في المزيد من هذه المغامرات بالجيل المقبل، لاسيما وأن محرك التطوير Decima حصل على تحسينات عديدة بعد أن عمل عليه كوجيما وطور به لعبته فلكم أن تتخيلوا كيف يمكن أن تبدو لعبة هورايزون بجزئها الجديد المطور بالنسخة المحسنة من ذلك المحرك مع إضافة تقنيات تتبع الضوء وانعكاسها على تلك الآليات الضخمة مما سيضفي روعة وجمال على عالمها.

Uncharted 5

أدري بأن فريق نوتي دوق صرح سابقاً بأنه اكتفى من هذه السلسلة مع انتهاء قصة نيثان دريك بالجزء الرابع، لكنه بنفس الوقت قال بأنه لا يمانع من أن يستلم فريق آخر الأجزاء المقبلة وأعتقد بأن طرح لعبة الإرث المفقود من بطولة شخصيتين أنثويتين كانت بمثابة جس نبض للاعبين ليرى الفريق إن كان هنالك تقبل لأجزاء أخرى من بطولة أشخاص غير دريك.

ذلك النوع من الألعاب مثير دائماً للاعبين وعالمها يكون دوماً حافل بالقصص التي يمكن أن تروى به، تماماً كما حدث مع شبيهتها توم ريدر حيث نجحت سكوير انكس عبر نسخ الريبوت من إعادة إنعاش السلسلة وبث أفكار جديدة بها، ويمكن لسوني فعل المثل مع أنشارتد إما بإعادة سرد قصة دريك من البداية ولماذا تحول لما هو عليه أو استكمال القصة مع بطل جديد ابنته، أو Chloe أو شقيقه سام.

طبعاً الآمال موجودة بعودة اللعبة لاسيما بعد قيام سوني بتأسيس فريق تطوير جديد في San Diego، تم ذكر أنه يعمل على لعبة مغامرات وأكشن من منظور الشخص الثالث بجودة عالية، ويتعاون فيها مع أحد استوديوهات سوني الضخمة قيل بأنه استوديو نوتي دوق.

أعلم تماماً بأن هذا غيض من فيض فهنالك حتماً سلاسل كثيرة لدى سوني نريد أن نشهد عودتها بالجيل المقبل مثل سبايدر مان وربما سانسيت أوفردرايف وهي كلها عناوين لفريق انسومنيك التي استحوذت سوني عليه العام الفائت أو Infamous لفريق Sucker Punch، بالنسبة لكم ما هو الإعلان الذي تنتظرون سماعه عن ألعاب بلايستيشن 5؟

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق