في مقابلة مع Stephen Frost وهو منتج سابق في سيجا الأمريكية شرح لنا سبب الأداء الضعيف للعبة Sonic Boom: Rise of Lyric سواء من الناحية التجارية أو من ناحية تقاييم المواقع وإنطباع الناس بشكل عام.
يقول Frost عن اللعبة أنهم أفرطوا أو بالغوا في كثرة الأفكار اللي إستخدموها في اللعبة بطريقة ما. وقال أن الفريق نسي أن سونيك لازم يكون سريع والسبب هو في ناس يسمونهم Focus groups ( مجموعة من الباحثين والمستشارين يسألون عن نظرتهم ورأيهم وإعتقادهم وعن موقفهم تجاه منتجات الشركة من ناحية الفكرة والخدمة وطريقة الدعاية إلخ..) قالوا أن سونيك مررة سريع ما نقدر نتحكم فيه وعشان كذا قرروا يخلونه أبطأ وهذا خلى العشاق القدامى لسونيك غير راضيين وقال:
“كان عندنا أهداف طموحة جدا ودنا نحققها، نبي نسوي شيء الناس اللي يحبون إحساس السرعة يتحمسون عليه لكن مع إضافة عناصر لعب جديدة. الكلام اللي كنا نسمعه من هذه المجموعة من الباحثين أو المستشارين هو أن اللعبة مرة سريعة مرة مرة سريعة ما نقدر نلعب بسونيك هو مرة سريع وقلنا طيب خل نهدأ الوضع شوي و نجرب نخليه أبطأ. بس هذا راح يضايق الناس اللي يحبون ألعاب سونيك التقليدية والا لا؟ فعشان كذا الواحد يحاول يلقى حل وسط.
تطرق Frost لموضوع فريق التطوير وقال أن إختيار فريق تطوير جديد لإعادة تصميم لعبة سونيك كانت مخاطرة كبيرة وكان فيه ميزات كثيرة في تصميم اللعبة واللي إضطروا في النهاية إنهم يستعجلون في عملية التطوير عشان يمديهم يخلصونها في الوقت المطلوب. وقال Frost:
“أكبر غلطة في لعبة Sonic Boom كانت محاولة حشو الكثير من الأفكار في اللعبة. الموضوع تعدى أننا نسوي لعبة سونيك كويسة وصرنا نحاول نضيف اشياء زيادة في اللعبة. وبالغنا في هذا الشيء نوعا ما. حاولنا نضيف إمكانية القفز العالي واضفنا نظام قتال في اللعبة وأضفنا الغاز ومركبات وشطة وجبن وكل شيء املا في تصميم قصة جذابة مع بيئات مختلفة. وهذا زي ما تشوفون شيء كثير إذا كان فيه أي درس تعلمته فهو أن الطموح المبالغ فيه ممكن يكون شيء سيء”.
Frost تكلم برضو عن أن اسلوب العاب سونيك في العادة تركز بشكل كبير على التجربة الفردية وهذا يعتبر مشكلة في نظره وقال:
“بالنسبة لألعاب سونيك الفردية مدري صراحة إلى متى بتستمر. ما فيه ذاك التنوع اللي يخلي السلسلة تواصل بهذا الشكل. مستقبل ألعاب سونيك يحتاج يكون باسلوب لعب جماعي تعاوني. وهذا الشيء ضبط مرة في Sonic Boom وكان فيه مجتمع لاعبين ولعب اونلاين وهذا حافظ على تماسك اللعبة. عموما تحتاج تسوي طور تعدد لاعبين وتضيف عناصر اونلاين وهالشيء بيحافظ على اللعبة ويخلي السلسلة تعيش”.
في النهاية قدرنا نستنتج ان سيجا ما عندها أفكار لسونيك ولا تدري وش تسوي فيه. لا هي اللي قدرت تجذب جماهير جديدة للسلسلة ولا قدرت ترضي عشاق السلسلة القدامى اللي في نظري هم السبب في إستمرار سونيك حتى الآن وبمجرد ما سيجا تخسر جمهور سونيك فراح تكون هذه نهاية سونيك للاسف.
وش رأيكم شاب في كلام Frost هل فعلا العاب الطور الفردي ما عاد صار لها سوق الآن ولازم اللعبة يكون فيها أونلاين ولعب جماعي عشان تنجح؟ شاركونا أرائكم في التعليقات.