من الصعب تصديق ذلك، لكن Rocket League أصبحت تقارب العقد من العمر. لقد حوَّلت فكرة Psyonix البسيطة “كرة القدم بالسيارات” إلى ظاهرة عالمية، حيث يلعبها اللاعبون من مختلف مستويات المهارة ومن بلدان حول العالم. تتميز اللعبة بمنحنى تعليمي يُعد من الأكثر تحديًا في سوق الألعاب المجانية، لكن ما يميز تصميم اللعبة القائم على الفيزياء هو أن اللاعبين يزدادون مهارة كلما استمروا في اللعب. تعتمد مهاراتهم ليس على أفضل المعدات أو أعلى المستويات، بل على مقدار التدريب الذي حصلوا عليه. تمامًا كما هو الحال في الرياضات الحقيقية.
أحد العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرة اللاعب العامة في Rocket League هو إعدادات التحكم الخاصة به. في حين يمكن لأي لاعب أن يعتمد على الإعدادات الافتراضية لوحدة التحكم، فإن اللاعبين الذين يرغبون في التقدم في الترتيب ومواجهة أصعب التحديات في اللعبة سيلاحظون تحسنًا كبيرًا من خلال بعض التعديلات البسيطة على إعدادات التحكم وتخطيط وحدة التحكم. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق لضبط الإعدادات، ولا ينبغي على اللاعبين أن يشعروا بالالتزام بتخطيط معين. فالتجربة هي السبب في انتشار إعدادات التحكم هذه على نطاق واسع، لذا لا تترددوا في التجربة.
لنكن صادقين، إعدادات التحكم الافتراضية في Rocket League ليست رائعة. قد تكون كافية للقيام بالمطلوب، وبالتأكيد جيدة بما يكفي للاعبين الذين يتعلمون أساسيات هذه اللعبة الرياضية المعتمدة على الفيزياء المعقدة، ولكن يمكن تحسينها بسهولة. كانت هذه الفكرة هي الدافع لكتابة هذه القائمة في الأصل، وقد استمرت بنفس الشكل منذ ذلك الحين. وبينما لم تتغير إعدادات التحكم التي يستخدمها معظم اللاعبين ذوي الخبرة والمحترفين في Rocket League في الفترة الأخيرة، كانت القائمة تفتقر إلى بعض التعديلات المهمة في الإعدادات التي تساعد على جعل هذه التخصيصات البديلة أكثر فعالية.
إشارة شرفية: Deadzones
Controller Deadzone و Dodge Deadzone، التي يمكن تعديلها في قائمة الإعدادات في Rocket League، تحددان مدى حركة عصا التحكم التناظرية قبل أن يبدأ تحرك السيارة. قد يبدو هذا الإعداد غريبًا للتعديل، لكنه يؤثر بشكل كبير على اللعب.
بالنسبة إلى Controller Deadzone، يفضل معظم اللاعبين أن تكون منخفضة قدر الإمكان حتى تنعكس سرعة ردود الفعل بشكل دقيق على السيارة في اللعبة. عادة ما يتم ضبط هذا الإعداد بين 0.02 و 0.1 من قبل اللاعبين المحترفين. في حين أن Dodge Deadzone تؤثر على مدى حركة عصا التحكم عند الضغط المزدوج على X/A لتنفيذ حركة dodge. هذا الإعداد قد يتطلب بعض التجربة لتحقيق التوازن المناسب، لكن الهدف منه هو تسهيل البدء في الحركات الجوية دون تنفيذ قفزة خلفية بطريق الخطأ بسبب القفزة الثانية، أو الانقلاب الجانبي عند محاولة الطيران بعيدًا عن الجدار. معظم المحترفين يضبطون هذا الإعداد بين 0.3 و 0.7.
إشارة شرفية: الحساسية (Sensitivity)
حساسية التحكم ستكون مألوفة لأي لاعب معتاد على ألعاب التصويب التنافسية. يؤثر هذا الإعداد على مدى تأثير حركة عصا التحكم التناظرية على حركة السيارة. الحساسية المنخفضة تعني أن تحريك السيارة يتطلب حركة ثابتة للعصا، بينما الحساسية العالية تجعل السيارة تستجيب لأدنى حركة من الإبهام.
تتضمن Rocket League إعدادين للحساسية: حساسية التوجيه (Steering) وحساسية الطيران (Aerial ) . فكر فيهما كحساسية على الأرض وحساسية في الهواء على التوالي. غالبية اللاعبين المحترفين يضبطون هذين الإعدادين بين 1.2 و 2.0، وغالباً ما يعكسون الإعدادات بين التوجيه والطيران. ومع ذلك، هذا ليس قاعدة ثابتة؛ فـM0nkey M00n، أحد أفضل لاعبي Rocket League في العالم، يضبط حساسيته إلى 3.8، لذا يعتمد الأمر على التفضيل الشخصي. يجب على اللاعبين التجربة للعثور على الإعداد المناسب. الآن، لنتناول إعدادات أزرار التحكم نفسها.
Powerslide – الزر الأيسر العلوي
يتيح للاعبين تنفيذ Powerslide والتعزيز في نفس الوقت
يُعد Powerslide من أهم المهارات التي يجب إتقانها. عادةً، يكون زر Powerslide (أو فرامل اليد) مرتبطاً بزر Square/X في وحدات التحكم لـPlayStation وXbox، لكن العديد من اللاعبين وجدوا هذا الإعداد محدوداً، لأنه يعيق القدرة على تنفيذ Powerslide والتعزيز معاً، وهي طريقة للانعطاف السريع داخل اللعبة.
الإعداد الشائع حالياً هو نقل زر Powerslide إلى الزر الأيسر العلوي في وحدة التحكم، الذي يعرض افتراضياً لوحة نتائج اللعبة. هذا التغيير يسمح للاعبين بالقيام بكل من التعزيز وPowerslide في نفس الوقت، أو يمنحهم خيار تنفيذ Powerslide أثناء التحكم بالكاميرا باستخدام إبهامهم الأيمن. في كلتا الحالتين، يزيد ذلك من المرونة، وهو أمر مفيد دائماً.
Air Roll Left/Right – الزر الأيسر العلوي
يجعل Air Rolls أسهل وأكثر بديهية
تُعد Air Rolls الأساس لتنفيذ Air Dribbles، التي تؤدي إلى أهداف رائعة. تماماً كما هو الحال مع Powerslide، يكون زر Air Roll في الإعداد الافتراضي لوحدة التحكم في Rocket League مرتبطاً بزر Square/X في وحدات التحكم. حيث يقوم اللاعبون بالضغط على Square/X وتحريك عصا التحكم اليسرى إلى اليسار أو اليمين لتدوير السيارة حول محورها أثناء الطيران. ومع ذلك، فإن هذا الإعداد يحد بشكل كبير من الخيارات المتاحة للاعبين أثناء تنفيذ Air Roll.
لذا، قام معظم اللاعبين المحترفين بنفس التغيير مثل Powerslide، حيث نقلوا وظيفة Air Roll إلى الزر الأيسر العلوي. نظرًا لأن Air Rolls لا تحدث إلا في الهواء، وأن Powerslides تقتصر على الأرض، فإن وجود الوظيفتين على نفس الزر لا يُسبب أي مشكلة. من ناحية أخرى، يتيح تعيين Air Roll إلى الزر الأيسر العلوي سهولة أكبر في استخدام Boost أو التحكم في الكاميرا أثناء القيام بـ Air Roll. يقوم معظم المحترفين بإيقاف Ball Cam أثناء تنفيذ Air Dribble، لذا يصبح التحكم اليدوي في الكاميرا ضرورياً خلال هذه المناورات.