مقابلاتمقالات

مقابلتنا مع مدير بلايستيشن الشرق الأوسط

Playstation

خلال حدث بلايستيشن والذي أقيم يوم الأربعاء الماضي بتاريخ 12 أكتوبر في الرياض و تم فيه إعلان سعر و موعد صدور جهاز البلايستيشن 4 برو بالإضافة إلى الإعلان عن ألعاب جديدة معربة، تسنت لنا فرصة الحديث مع مدير بلايستيشن الشرق الأوسط السيد روبرت فيسر و سؤاله عن بعض الأمور المهمة.

الواقع الافتراضي من الأمور الصعب شرحه للآخرين و تصوره إن لم تكن قد جربته، فمن الصعب استعراضه على شاشة تلفاز، مثلاً. كيف تنوون التغلب على هذه المعضلة و تعريف الناس بمزايا الواقع الافتراضي؟

سؤال جيد جداً، و أتفق أن التجربة خير برهان. لذا سنقوم باستعراض الجهاز في صالات عرض متعددة ومعارض وغيره، ومن يجربه سيصبح سفيراً للجهاز و يخبر أصدقاءه. وتجربة الواقع الافتراضي في بيت زميل لك أراها أفضل شيء.

كذلك عندي سؤال مشابه للبلايستيشن 4 برو. حتى للمتابعين لأخبار الألعاب هناك بعض الغموض حول ما يقدمه الجهاز، فأنتم ركزتم على عرضه للألعاب بصفاوة 4K بينما مطور محرك Unreal Engine يتحدث عن مزايا البرو مع شاشات 1080p.  هل تنوون عرض ألعابه بجانب ألعاب على البلايستيشن 4 العادي لتوضيح الفرق بين الجهازين؟

بالطبع المعالج و كرت الشاشة أفضل، و سيعطي أداء أفضل خاصة على أجهزة تلفاز 4K، و هو التوجه الأساسي للجهاز .  قد لا يكون عملياً استعراض الجهازين بجانب بعضهما، و لكننا ننوي استعراض ألعابه على شاشات 4K في معارض و مناسبات عدة.

مع الانخفاض في القوة الشرائية في البلد مؤخراً، و كون جهاز البلايستيشن للواقع الافتراضي و جهاز البلايستيشن 4 برو كلاهما بقيمة جهاز البلايستيشن 4 عند نزوله قبل 3 سنوات، كيف ترون تأثير ذلك على مبيعات الجهاز في المنطقة؟

كنت في السعودية عندما سمعت الخبر! نعم نرى أن هذا يشكل تحدياً و برأيي أننا بتوفيرنا موديلين مختلفين بالمواصفات و السعر نقدم ما يناسب أكثر من شريحة مختلفة. أيضاً لن يحتاج الجميع شراء كلا الجهازين حالاً.

بالنسبة لترجمة و دبلجة الألعاب، أنتم من أفضل الناشرين في هذا المجال، ونحن ممنونين لذلك ونتمنى المزيد من ذلك.  بعض الألعاب مثل Ratchet & Clank  و Little BIG Planet تتطلب تغيير لغة نظام الجهاز للعربية حتى تصبح اللعبة بالعربي. هل هناك سبب تقني لذلك؟

أعتقد أن السبب هو أن هناك توجهين مختلفين لتعريف الألعاب. الأولى أن تحتوي اللعبة على جميع المعلومات المطلوبة للترجمة، من أصوات و حروف وغيره و تكون كلها على قرص اللعبة، و الثانية أن تستخدم اللعبة بعض المعلومات، مثل الحروف و الخطوط، المخزنة على جهاز البلايستيشن ٤، و هذه تتطلب تغيير لغة الجهاز.

Robert Fisser

متى سنرى ألعاب البلايستيشن 1 على جهاز البلايستيشن 4؟ البلايستيشن 4 هو جهاز البلايستيشن الوحيد الذي لا يشغل ألعاب البلايستيشن 1.

حالياً لا يوجد لدينا أي إعلان بهذا الشأن و لكن سأوصل سؤالك للإدارة العليا عندنا.

وأنا سأزعجكم بتكرار السؤال إلى أن يدعم البلايستيشن 4 ذلك…

حالياً تتوفر خدمات على البلايستيشن 4 في منطقتنا مثل  bein, Starz Play, Netflix و Icflix. متى نرى خدمات سوني نفسها مثل PlayStation Vue  و PlayStation Now في منطقتنا؟

بسبب الحقوق خارج أمريكا و كون الحصول عليه يمثل تحدياً، رأينا أن نبدأ بتوفير الخدمات الموجودة حالياً في المنطقة.

كيف مبيعات شبكة بلايستيشن PSN في المملكة مقارنة بباقي العالم؟ ولماذا كثيراً نجد الأسعار عندنا أعلى؟

شاركناكم أرقاماً اليوم تبين أن البلايستيشن 4 أداءه ممتاز في السوق وكذلك ينطبق ذلك على شبكة بلايستيشن خاصة أنها معربة. أستطيع القول أن السوق السعودي يميل إلى شراء الألعاب على أقراص و الدفع نقداً، و هذا من حق المستهلك طبعاً. بالنسبة للأسعار أعتقد أن بعض الأسعار أرخص و البعض أغلى، ولكن أحتاج أن أتأكد من ذلك، و لكننا عموماً لا ننظر فقط إلى السوق الأمريكي عند المقارنة و لكن أيضاً الأوروبي.

شكراً جزيلاً لقدومكم هنا اليوم و إتاحة الفرصة لنا.

العفو.

الوسوم
اظهر المزيد

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق