التقييمات

تقييم: Yakuza: Like a Dragon


لعبة Yakuza: Like a Dragon
Rating: 4.6/5. From 18 votes.
Please wait...

وش سالفة اللعبة

جزء جديد للسلسلة العريقة بطولة شخصية جديدة ونظام قتال جديد بالإضافة إلى مدينة جديدة على السلسلة (يوكوهاما).

الايجابيات

  • قوة السلسلة كانت ولا تزال شخصياتها والأحداث التي يمروا بها، أكثر من القصة نفسها، والسلسلة ناجحة في إعادة اكتشاف نفسها وبعد انتهاء قصة Kiryu والممتازة Judgment، الجزء هذا يتفوق بتقديمه شخصية Ichiban والتي تخلط بين الكوميديا والجدية والبراءة مع المبادئ الراسخة، والتفهم ومساعدة الآخرين مع الصرامة ضد الظلم، والأحداث التي يجد نفسه ضحية لها وتعامله معها، وكذلك الشخصيات المساندة لها صراعها أيضًا. وما يميزه أيضًا هو أنه محب لألعاب RPG مثل Dragon Quest وينظر لها كدليل لحياته.
  • القصة تتناول ليس فقط قصة Ichiban وما تعرض له ونقاش حول الولاء والخيانة، ولكن أيضًا مواضيع مثل علاقة العصابة مع الشرطة والمصالح المشتركة بينهما وكذلك أمور اجتماعية مثل ما قد يدفع الشخص ليصبح مشردًا أو يعمل في بيت دعارة ونظرة المجتمع لذلك. كالعادة القصة مقدمة بشكل احترافي وممتعة وإن كانت الشخصيات هي نجم اللعبة. كذلك الكتابة والترجمة ممتازتين.
  • كالعادة تقدم اللعبة مدينة غنية تنضح بالحياة والفعاليات الجانبية، وهذه المرة تقدم Kamurocho كالعادة وكذلك للمرة الأولى Yokohama والمدن في اللعبة شخصية مهمة تحكي الماضي والحاضر وحتى المستقبل. هي أماكن صغيرة نسبيًا ليصبح استكشافها بدون الحاجة لخريطة أمرًا ممتعًا وجزءً مهمًا من التجربة.
  • نظام القتال تغير ليصبح بتبادل الأدوار، لكن القتال حافظ على طابع السلسلة العنيف والسينمائي في بعض الحركات، وهو نظام غني وعميق يقارع ألعاب تبادل الأدوار الكبيرة، فهناك تطور وتفصيل للشخصيات، وحالات مثل الخوف والغضب تستطيع إصابة الأعداء أو تكون عرضة لها تغير من مجرى القتال.
  • عناصر RPG تمتد أيضًا إلى كونك تتنقل برفقة أصحابك وهناك محادثات عشوائية تشعرك بأنك فعلًا ضمن فريق بدلًا من التجرية الفردية في الأجزاء السابقة. كذلك تستكشف الخريطة بالتدريج وهناك تنقل سريع عن طريق طلب سيارة أجرة، ومناطق مثل المجاري شبيهة بتصميمها بمناطق التحدي Dungeons في ألعاب RPG الأخرى. أخيرًا تستطيع تغيير وظيفتك عن طريق مكتب وبالإضافة إلى تغيير أسلوبك في القتال فهي تغير من زيِّك أيضًا. هذه لعبة RPG كاملة وليست فقط تغييرًا طفيفًا في نظام القتال.
  • هناك ألعاب مصغرة جديدة لتشغل وقتك، مثل سباق “Karting” جيد وتحدي مشاهدة أفلام كلاسيكية مملة بدون أن يغلبك النعاس عن طريق ضغط الأزرار في الوقت المناسب واختبارات كتابية تحسن خصائصك في القتال وغيرها، بالإضافة إلى ألعاب من الأجزاء السابقة وطبعًا المهام الجانبية وحتى طور استثمار عقارات مطول يغنيك عن جمع النقود. لن تمل من المهام الجانبية متى ما أردت أن تأخذ قسطًا من الراحة من القصة الأساسية.
  • الرسوم خاصة وجوه الشخصيات والموسيقى والحوارات مقدمة بشكل احترافي كعادة السلسلة، وتنجح في خلق جو درامي عند الحاجة لكنها لا تتردد في صنع اللحظات الكوميدية والتي عادة ضحيتها الشخصية الرئيسية. هذا المزيج هو أحد أسباب تميُّز السلسلة وشخصية Ichiban هي شخصية مناسبة لتكون في مركز هذا المزيج.

السلبيات

  • نظام القتال ليس أبطأ من قبل لكن بسبب الانتظار بين ضربات فريقك وأعدائك فستشعر بأن القتالات اطول من قبل، خاصة أن الأعداء يستطيعوا مناداة مساعدين لهم لينضموا.
  • عالم اللعبة مليء بالأعداء ومن الصعب غالبًا تجنبهم بدون إضاعة وقت، ومع النقطة السابقة وكون الهروب خلال القتال ليس دائمًا مضمونًا وله عواقب إذا فشلت فهو يجعل نظام القتال -بالرغم من متعته- عقبة أحيانًا في طريق تسلسل الأحداث بسرعة مناسبة.

جدير بالذكر

  • نسخة Xbox Series X تقدم خياري رسوم، أحدهما يفضل الدقة والآخر الأداء (٦٠ إطارًا في الثانية) وهناك بعض التحسينات الطفيفة الأخرى لكن أكبرها سرعة التحميل الممتازة بقصرها ويجعلها أفضل نسخة أجهزة منزلية.
  • للمرة الأولى في السلسلة منذ الجزء الأول هناك خيار للأصوات الإنجليزية وهي مقبولة لكني اخترت الأصوات اليابانية لمعظم لعبي خاصة أن بعض الحوارات والأصوات الجانبية غير مدبلجة.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

تغيير موفق لتوجه السلسلة ويبعث فيها الحياة من جديد دون أن يفقدها جوهرها، مع مجموعة من أفضل الشخصيات في عالم الألعاب خاصة بطلها Ichiban. أحد أفضل أجزاء السلسلة ويقارع Yakuza 0 في جودته.

ألعاب مشابهة

  • Judgment
  • Dragon Quest

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Yakuza: Like a Dragon؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: Sega
المطور: Sega
تاريخ الإصدار: 10 نوفمبر 2020
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: +30 ساعة (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: نص ونص
الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق