التقييمات

تقييم: جهازي اكسبوكس سيريس إكس وإس



Rating: 2.5/5. From 102 votes.
Please wait...

مع قرب قدوم جيل جديد من الأجهزة المنزلية، هناك طبعًا السؤال عن نقاط قوة وضعف كل جهاز وأيضًا خصائص وميزات جديدة قد تحتاج لبعض من الشرح والاختبار، بالإضافة إلى استعراض لمجموعة من ألعابه، وحصلت لي فرصة تجربة جهازي Series X و Series S على عدد من التلفزيونات ومنها تلفزيوني LG C9 و CX بدقة 4K وكذلك تلفزيون باناسونيك بلازما ذو دقة 1080p.

الشكل الخارجي، الصوت والحرارة

جهاز Series X هو جهاز أسود صغير لكنه ثقيل نسبيًا (٤,٤٥ كيلوجرام) وتصميمه يجعله مناسبًا ليتناسق مع باقي أجهزتك المنزلية مثل السماعات دون أن يبرز بشكل ملاحظ. بالنسبة للصوت فهو هادئ جدًا حتى في غرفة صامتة وعند الاقتراب منه. أما بالنسبة للحرارة فهناك هواء حار لابأس به ينبعث من أعلى الجهاز لذا يوصى بعدم وضعه تحت التلفزيون مباشرة. على العموم الجهاز روعيت العملية في تصميمه. أما بالنسبة لجهاز Series S فهو أبيض مع مروحة سوداء ويد بيضاء تصاحبه وهو صغير جدًا وخفيف وهادئ مع مظهر أقرب لحهاز Xbox One S وبدون قارئ أقراص. كلا الجهازين يحتويان على ٣ فتحات USB-A وفتحة HDMI 2.1 وفتحة لتوسعة سعة التخزين وفتحة شبكات. التغليف للجهازين فخم ويحميهما من الأضرار خلال النقل.

يد التحكم

يد التحكم شبيهة بتلك للاكسبوكس ون مع ملمس واستجابة للأزرار مقاربة، لكن مع بعض التغييرات الشكلية وإضافة زر لإلتقاط الصور والفيديو شبيه بعمله في الأجهزة المنافسة وكذلك أسهم التحكم تغيرت لتصبح على هيئة قرص بدل علامة زائد وفتحة USB-C. الجهاز أيضًا يدعم أيادي الجيل السابق مثل Elite و Elite II.  قد تكون اليد مخيبة للآمال قليلًا للبعض بسبب عدم إضافتها لخصائص جديدة عدا زر الصور/الفيديو لكن مايكروسوفت ترا الجهاز كامتداد للجيل الماضي فمنطقي نوعًا ما.

نظام التشغيل

النظام مطابق تقريبًا لنظام التشغيل لجهاز اكسبوكس ون بعد آخر تحديث ويدعم اللغة العربية، وهو سريع وإن كان أحيانًا معقدًا وعشوائيًا في ترتيبه، فالأيقونات في الصف الأول لدي هي عبارة عن ٤ ألعاب يتخللها أيقونة الإعدادات وأيقونة المتجر بسبب أنها آخر أشياء استخدمتها، بينما الصف الثاني إعلانات ألعاب وفي الصفحة السفلى لعبة مع معلوماتها وتحتها Xbox Live Gold تتبعها صف لعبة وصف المتجر وصف Game Pass. الواجهة ديناميكية ويمكن تفصيلها إلى حد لكن هذا يعني أن أمور مثل الإعدادات ليس لها مكان ثابت وسريع الوصول إليه. هناك أيضًا مسألة أن نظام التشغيل لايدعم دقة أعلى من 1080p وإن لم أجدها مشكلة كبيرة.

أداء الألعاب الأولية

لعبة Yakuza: Like a Dragon

Yakuza: Like a Dragon

قيمت هذه اللعبة بلعب هذه النسخة ومع أن التحسينات في الرسوم كانت طفيفة إلا أن سرعة التحميل كانت سريعة لدرجة لم يمكنني قراءة النصائح في شاشات التحميل. كذلك هناك طور يقدم الأداء (٦٠ إطار في الثانية على دقة 1440p بالإضافة إلى طور ٣٠ إطار في الثانية ودقة 4K) مما يجعلها أفضل نسخة منزلية حاليًا بالإضافة إلى كونها أفضل لعبة حصرية لأجهزة Series X| S وأحد أسباب شراء الجهاز.

Dirt 5

هذه أحد أوائل الألعاب الداعمة لطور ١٢٠ إطار في الثانية مع دقة أقل، بالإضافة إلى طور ٦٠ وآخر ٣٠ إطار. رسوم اللعبة لن تبهرك لكن كلعبة لتجربة ١٢٠ إطار فهي خيار جيد.

The Touryst 

هذه اللعبة الممتعة قد تبدو بسيطة لكنها تتميز بدعمها لتردد ١٢٠ إطار في الثانية وأيضًا لكون دقتها الداخلية 6K ومن ثم تحول إلى 4K لتعطي صورة ناعمة جدًا. على Series S الدقة الداخلية 4K ومن ثم تحول إلى الدقة المطلوبة أو تبقى على ماهي حسب إعدادات الجهاز والتلفزيون. هذه الميزة تجعل الرسوم أقرب إلى CG ومبهرة جدًا.

Gears 5

Gears 5

لعبة أخرى تدعم ١٢٠ إطار في الثانية  في الطور التنافسي على حساب الدقة والتفاصيل وجميع مزايا نسخة الحاسب الشخصي لكنها لاتدعم تقنية تتبع الأشعة بشكل مباشر، فهناك ميزة شبيهة لكنها لاتستخدم العتاد وإنما عن طريق البرمجيات. هذه قد تكون أكثر لعبة إطلاق مبهرة تقنيًا حاليًا ومظهرها رائع وكأنها لعبة مصممة للجيل الجديد أساسًا.

Forza Horizon 4

لعبة جيل سابق أخرى تم تحسينها بشكل جيد، فعلى Series X الأداء سلس ٦٠ إطار بالثانية والدقة 4K ومع تطبيق HDR الجميل جدًا تنضم إلى Gears 5 كأكثر ألعاب الجهاز إبهارًا تقنيًا، وكونها ليست مصممة له من الأساس يبشر بمستقبل واعد للألعاب القادمة من استديوهات مايكروسوفت.

Watch Dogs Legion

أحد أوائل الألعاب التي تدعم تنبع الأشعة وقد يكون ميزتها الرئيسية حيث تبدو الرسوم عدا ذلك غير متميزة وكذلك أداؤها. حتى سرعة التحميل لم تكن مذهلة لكنها غالبًا أبطأ حتى على أجهزة الجيل السابق. عكس Assassin’s Creed Valhalla والتي لم تكن قابلة للعب بعد، لاتعطيك اللعبة خيار ٦٠ إطار في الثانية.

استعراض لبعض تقنيات Xbox Series X|S

Real-Time Ray Tracing

تقنية تتبع الأشعة تعني أن الجهاز يحتوي على عتاد في معالج الرسوم يقوم بتتبع أشعة الضوء بشكل عكسي (أي يبدأ من العين ويرجع إلى مصدر الضوء مرورًا بالأجسام التي تعكسه أو تمتصه) لتعطي اللعبة إضاءة واقعية أكثر من الأساليب المعتادة مثل Screen-space reflections وهي موجودة في الجهازين لكن بشكل أضعف في Series S لذا سمعنا أخبارًا عن عدم دعم التقنية في بعض الألعاب على جهاز Series S بينما تكون مدعومة على Series X.

SSD

بالإضافة إلى تقنية تتبع الأشعة، وجود وحدة تخزين من نوع SSD في الجهازين هو أكبر إضافة حيث ترتفع سرعة التحميل من ٥٠-١٠٠ ميقابايت إلى ٢,٤-٤,٨ قيقابايت بالثانية، وهذا يقلل من وقت التحميل حتى لألعاب الأجيال السابقة لكن أثره يتضح أكثر في ألعاب الجيل الجديد خاصة عندما تصمم معه في الحسبان ويتخطى الأثر سرعة التحميل في البداية ليمكن تصميم عوالم ضخمة مع تحميل خفي في الخلفية. على حسب اللعبة ممكن أن يقل وقت التحميل بواقع ٨٠٪؜ مثل Resident Evil 3. المشكلة الوحيدة فقط هي أن الجهاز أحيانًا يتفقد تخزينك على السحابة عند إعادة تشغيل اللعبة مما يطيل من الفترة المطلوبة لتشغيل اللعبة.

120Hz

إذا كانت شاشتك يدعم إشارة بتردد ١٢٠ هرتز، فبعض الألعاب تدعم هذا الطور. البعض يجد صعوبة في التفريق بين ٣٠ إطار و ٦٠ إطار، فماذا عن ١٢٠ إطار في الثانية؟ الحقيقة هي أنه طبعًا فرق أصعب حتى للملاحظة، لكن هناك جانبان ستلاحظ فيهما النعومة الإضافية. الأولى هي في الاستجابة لتحكمك بينما الثانية هي ثبات الخلفية حتى عند الحركة السريعة أو مايسمى الدقة الزمنية temporal resolution.

Variable Refresh Rate

التقنية هذه تعني أن عند إنخفاض أداء اللعبة عن ٦٠ إطار في الثانية (معظم التلفزيونات تفعل الخاصية حتى ٤٠ إطار كحد أدنى) فإن التلفزيون يغير من تردده ليناسب ذلك. هذا لايعني أنك لن تشعر بهبوط الأداء بل يعني أن التذبذب في الأداء بسبب اختلاف وقت ظهور كل إطار لن يحصل لأن الشاشة ستغير ترددها لتواكب التغيير في اللعبة.

HDR & Auto-HDR

تقنية HDR أو High-Dynamic Range هي تقنية لعرض مدى أكبر من الألوان ويدعم الاكسبوكس نوع HDR10 حاليًا و Dolby Vision في ٢٠٢١ كتطبيقين لهذه التقنية للألعاب، وعند استخدام تلفزيون متوافق تعطي الصورة صورة أغنى وأجمل. بالإضافة إلى دعم غالبية ألعابه لهذه التقنية، قام فريق تطوير الاكسبوكس بإضافة الخاصية لبعض ألعاب الأجيال السابقة عند تشغيلها على سيريز اكس بدون تدخل من المطور

Quick Resume

مع الجيل السابق كان يمكن إطفاء الجهاز بدون فقد تقدمك في اللعبة لكن مع الجيل الجديد يمكنك حتى الإنتقال من لعبة لأخرى بدون أن تحتاج لإعادة اللعبة السابقة وجربت هذه الخاصية بتشغيل ٤ ألعاب (اثنتان منهما ألعاب اكسبوكس ون: فاينل فانتسي ١٥ و باتمان أركام نايت ولعبتي اكسبوكس سيريز: يكوزا ومادن) والانتقال بينها مع الحفاظ على كل شيء مثل ما كان لحظة ترك اللعبة حتى بعد عدة أيام ونقل الجهاز من غرفة لأخرى. حاولت إضافة لعبة خامسة لكن أحد الألعاب الأربعة أصبحت تعيد لي من البداية فيبدو لي الحد ٤ ألعاب (تقريبًا حيث أنها تعتمد على المساحة التي تحجزها اللعبة من الذاكرة) وهو عدد ممتاز لكن كان يستحسن لو هناك قائمة بالألعاب التي على وضع الاستعداد حتى لا تفقد تقدمك في لعبة بسبب عدم تذكرك كم لعبة على وضع الاستعداد. المشكلة الوحيدة هي أن حاليًا ليست كل الألعاب تدعم هذه الخاصية وأكدت مايكروسوفت أن تحديثات بعضها بعد نزول الجهاز ستحل هذه المشكلة.

Backwards Compatibility 

عدا بعض الألعاب التي تستخدم جهاز Kinect، يدعم جهاز اكسبوكس سيريز جميع الألعاب التي يشغلها الاكسبوكس ون بالإضافة إلى ألعابه طبعًا، وبعضها حتى مع تحسينات في الأداء مثل Final Fantasy XV التي على إعدادات Lite أصبحت تعمل بأداء سلس ٦٠ إطار بالثانية على Series X بالإضافة إلى سرعة تحميل أفضل بمراحل. Series X يشغل الألعاب القديمة وكأنه Xbox One X لكن مع تحسينات إضافية بينما Series S يشغلها مثل Xbox One S مع تحسينات إضافية.

Smart Delivery

هذه تقنية تسهل عمل الناشرين أكثر من اللاعب، حيث أنها تجعل الألعاب المتوافقة تلقائيًا تنزل النسخة الخاصة بجهازك لكن حصلت لي مشكلة أن نسخة الجيل الجديد من Watch Dogs Legion لم تكن جاهزة ولم أستطع تحميل ولعب نسخة Xbox One.

ملاحظات ختامية

Xbox Series X Xbox Series S

ماهو الاختلاف بين Series X و Series S؟

بالإضافة إلى عدم وجود محرك أقراص ومساحة تخزين أقل (512GB مقابل 1TB) يحتوي Series S على مواصفات تقنية أقل مثل ذاكرة رام أقل وأبطأ (10GB مقابل 16GB) ومعالج رسوم بإمكانيات أقل وهو موجه أكثر لمن يريد اللعب بدقة 1080p بدلًا من 4K ومواصفاته أقرب إلى Xbox One X فهو يتفوق في مزايا وأقل منه في مزاياً أخرى. وهناك طبعًا فارق السعر ولو أن توسعة سعة التخزين تجعله أغلى قليلًا من Series X.

ماذا إذا كنت تملك شاشة قديمة بدقة 1080p؟ 

Series S موجه لمن يريد تجربة ألعاب الاكسبوكس خاصة Game Pass بدون استثمار كبير لكن حتى جهاز Series X يقدم نقلة نوعية حتى لمن يملك شاشة قديمة فطبعًا خيار أداء أعلى وصورة أصفى ومؤثرات مثل تتبع الأشعة بالإضافة إلى سرعات تحميل أعلى وتشغيل ألعاب الجيل الماضي بشكل أفضل، سواءً الأداء أو الدقة أو سرعة التحميل أو حتى Auto-HDR.

الخلاصة

جهاز Xbox Series X هو جهاز قوي ومصمم بشكل ممتاز كون نقطة ضعفه الكبرى هي عدم تغير اليد أو إضافتها لخصائص جديدة مثيرة. نظام التشغيل يحتاج إلى بعض التحديث (لعبة Yakuza مثلًا رفضت العمل إلى أن أعدت تشغيل الجهاز والجهاز أخبرني مرة أن تلفزيوني لايدعم 4K إلى أن أعدت تشغيله) لكنها مشاكل بسيطة ونادرة، وبعض الألعاب تحتاج تحديث حتى تدعم خاصية التكملة السريعة Quick Resume. 

بالنسبة لجهاز Series S فمساحة التخزين صغيرة 512GB  وغالبًا ستكون عائقًا وشراء توسعة المساحة سترفع سعر الجهاز إلى فوق قيمة Series X. كذلك مواصفاته التقنية مقبولة على تلفزيون 1080p لكن برأيي لا ينصح به إلا كجهاز ثانوي لمن يريد الاستمتاع بألعاب Game Pass ولايملك حاسب شخصي ولا ينوي لعب عدة ألعاب في نفس الوقت.

بالنهاية قدمت مايكروسوفت جهازًا قويًا وآخرًا مقبولًا وأنصح بجهاز Series X لمن يريد خوض تجربة الجيل القادم وماتقدمه لكن الألعاب الحصرية والقوية حاليًا قليلة لذا الانتظار ليس بالضرورة فكرة سيئة لمن ليس مستعجلًا.

معلومات اللعبة

الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق