الرئيسية / تقييمات / تقييم: جهاز اكسبوكس ون اكس

تقييم: جهاز اكسبوكس ون اكس

بعد قرابة السنة ونصف منذ إعلانه، مايكروسوفت أطلقت أخيرًا أحدث نسخة من جهازها المسمى Xbox One X. مثل PlayStation 4 Pro، هذا الجهاز لا يعتبر جيل جديد وإنما امتداد للجيل الحالي، فهو يشغل جميع ألعاب Xbox One ولا توجد له ألعاب حصرية.
أول ما يجذب انتباهك هو حجم الجهاز الصغير جدًا، تقريبًا نفس حجم Xbox One S، وقريب من تصميمه وبنفس ترتيب المنافذ مثل الكهرباء والشاشة والشبكة… إلخ. ومثل الـS ستحتاج إلى قطعة لتوصيل جهاز Kinect، وهو أصغر كثيرًا من جهاز الاكسبوكس ون وقت الإصدار أو البلايستيشن ٤ پرو، وأقل طولًا من البلايستيشن 4 Slim. لكن ما سيفاجئك هو وزنه والذي هو أثقل من جميع الأجهزة الأخرى، و هذا الثقل يعطي الجهاز نوعًا من الإحساس بالصلابة وحتى الفخامة.

بعد تشغيل الجهاز، وتم تغيير افتتاحية الجهاز قليلًا، وتحميل تحديث النظام، تستطيع تسجيل الدخول ورؤية جميع ألعابك وتحميلها، أو نقلها مباشرة من جهازك القديم شريطة أن يكون الجهازان على نفس الشبكة.
تستطيع الآن فقط إظهار الألعاب التي تم تحسينها للاستفادة من قوة الجهاز الإضافية، وتحميل هذه التحسينات، والتي طبعًا ستزيد من حجم اللعبة. نظام التشغيل مر بتغييرات وتحسينات كثيرة عبر السنين، ومع هذا الجهاز هناك تحسن ملحوظ في سرعة الاستجابة والتنقل بين القوائم، وإن لم يخلُ من المنغصات مثل الحاجة لضغط زر الاكسبوكس ثم زر “Y” لأخذ الصور، مما يخرجك من اللعبة، و أيضًا عدم القدرة على أخذ صور لواجهة النظام، مما جعلنا نضطر إلى أخذها عن طريق الجوال. أخيرًا واجهة الجهاز دائمًا تعمل بدقة 1080p حتى عند استخدام شاشة 4K، و هو قرار تم اتخاذه لزيادة الذاكرة المتوفرة للألعاب و برأيي قرار صائب.

بالنسبة للتحسينات فالفرق الأكبر سيكون إذا كانت اللعبة تدعم الجهاز الجديد سواء عن طريق تحديث أو الدعم المباشر للألعاب الجديدة. بالإضافة إلى إظهار فقط الألعاب المحسنة لجهاز One X، تستطيع ضغط أزرار RB+LB+view لرؤية معلومات إضافية عن كل لعبة ومنها دعمها له وإن لم تكن دائمًا دقيقة.

كذلك قمنا بتجربة بعض الألعاب التي تدعم الجهاز، إليكم انطباعنا عنها:

Forza Motorsport 7

أداء Forza Motorsport 7 على الاكسبوكس ون العادي يعمل بسلاسة 60 إطار بالثانية بدقة 1080p وتعتبر من أفضل ألعاب مايكروسوفت من ناحية قوة الأداء، أما في الحاسب الشخصي فلديك الحرية لرفع الرسوم لأعلى إعدادات بدقة 2160p وبلا حد لمعدل الإطارات.

مع دعم الاكسبوكس ون اكس فهي تعمل بدقة 2160p أو  4K صافي (Native) وبمعدل 60 إطار في معظم الأوقات، فالتجربة مشابهة جدًا عند لعبها على الحاسب الشخصي بأعلى إعدادات وهي من أفضل الألعاب التي تستغل قدرات الاكسبوكس ون اكس. رسوم اللعبة الممتازة من تفاصيل سيارات وتغير الجو والإضاءة تصبح أفضل على الاكسبوكس ون اكس بالإضافة لخاصية الـHDR، ليظهر اللعبة كما ينبغي أن تكون. أيضا من محاسن استغلال قوة الجهاز شاشات التحميل أصبحت أسرع بكثير عن ما كانت في الجهاز العادي وقريبة من سرعتها على الحاسب الشخصي باستخدام الـSSD. هناك بعض الملاحظات البسيطة وهي مقارنات بين الاكسبوكس ون اكس والحاسب الشخصي، مثل أن القوائم تعرض بسلاسة 30 إطار في الثانية، الانعكاس على السيارات يظهر بسلاسة 30 إطار في الثانية (سواء كانت اللعبة على شاشة 4K أو 1080p)، وفي حالات نادرة جدًا مثل ازدحام المتسابقين عند بعض المنعطفات واصطدامهم ببعض تؤدي إلى هبوط طفيف بمعدل الإطارات، ولكن بشكل عام تجربة اللعبة ممتازة على الاكسبوكس ون اكس.

يمكنك الضغط على الصورة لمشاهدتها بدقة 4K، بالإضافة للمزيد من الصور المتنوعة لواجهة القائمة الرئيسية بالعربية، سباق في الليل، مضمار ممطر وداخل المدينة(ملاحظة: حجم الصورة الواحدة يتراوح بين 7 إلى 14 ميقا).

Halo 5

حصرية اكسبوكس الشهيرة Halo 5 صدرت قبل الإعلان عن الاكسبوكس ون اكس في يوم 27 أكتوبر 2015، ومع ذلك تم دعم اللعبة على الجهاز ليعرض اللعبة بخامات ودقة أفضل من 1080p إلى 2160p. الدقة في اللعبة متغيرة لتبقي الأداء ثابتًا على 60 إطار في الثانية، لكنها أقرب للحد الأقصى على الـX من الاكسبوكس العادي. خلال تجربتي السريعة لأحد مراحل القصة لاحظت ارتفاع الدقة بشكل واضح على شاشة الـ4K ووضوح تفاصيل لم تكن واضحة سابقًا، مثل شاشة سلاحك و الكتابات فيها، ولكن في المقابل أداء اللعبة بشكل عام لم يتحسن، فمثلا الأجسام البعيدة تتدرج في الوضوح وتتغير عند الاقتراب منها كما كان على الاكسبوكس ون العادي دون تحسين ظهوره ليصبح أسرع وأوضح من مسافة أبعد، ولا زال الأعداء البعيدين يتحركون بمعدل إطارات أقل من 60 إطار. عند نزول الجزء السادس وبسبب بنائه من الأساس لدعم الجهازين أتوقع فرقًا أكبرًا حتى.

يمكنك الضغط على الصورة لمشاهدتها بدقة 4K، بالإضافة للمزيد من الصور المتنوعة للقائمة الرئيسية وصورتين من داخل اللعبة (1)، (2). (ملاحظة: حجم الصورة الواحدة يتراوح بين 7 إلى 14 ميقا).

Wolfenstein II: The New Colossus

لعبة Wolfenstein II: The New Colossus دعمت جهاز الاكسبوكس ون اكس وذلك برفع الدقة لتصل إلى 4K لكن الدقة متغيرة وليست دائمًا 2160p. تجربتي للعبة كانت رائعة، صحيح أن اللعبة تعمل على كل الأجهزة بمعدل 60 إطار في الثانية، ولكن لاحظت أن مظهر اللعبة أصبح أجمل بدقة 4K وأعطى تفاصيلًا أكثر لعالم اللعبة، وذلك يساعد أكثر في التصويب وملاحظة الأعداء بشكل أسرع بما أنها لعبة تصويب سريعة. صحيح أن الدقة متغيرة في اللعبة ولكن لم يؤثر ذلك على اللعب ولم ألاحظ تغيره حتى عند الأماكن المزدحمة بالأعداء.

يمكنك الضغط على الصورة لمشاهدتها بدقة 4K، بالإضافة للمزيد من الصور هنا (1)، (2)، (3)، (4). (ملاحظة: حجم الصورة الواحدة يتراوح بين 7 إلى 14 ميقا).

Assassin’s Creed Origins

أحد أهم الألعاب والتي تم تسويقها هذا العام لجهاز الاكسبوكس ون اكس هي Assassin’s Creed Origins، وكلعبة عالم مفتوح فهي تقدم تحدي لأي جهاز، وذلك بسبب ضخامة العالم وملئه بالمحتوى والاهتمام بالتفاصيل. اللعبة تعمل بمعدل 30 إطار في الثانية وبدقة عالية على شاشة الـ4K وتم التصريح بأن الدقة متغيرة، ولكن مع ذلك فإن مظهر اللعبة ورسومها جميلة وأصبحت أفضل، فهناك تفاصيل كثيرة في الصحراء ورمالها ووضوح النخيل وسعفها من مسافات بعيدة. النقلة في الرسوم من الاكسبوكس ون العادي واضحة لكن شخصيا وددت بأن يكون هناك خيار للاعب بين دقة أعلى أو معدل إطارات أعلى، بما أن اللعبة تعمل بمعدل 30 إطار فخيار مثل هذا يعطي حرية وتجربة أفضل للاعبين، ولكن للأسف فإن دعم اللعبة محدود فقط على تحسين جودة الرسوم والدقة.

يمكنك الضغط على الصورة لمشاهدتها بدقة 4K، بالإضافة للمزيد من الصور المتنوعة لشاشة التحميل، داخل البلدة، منظر عام من أعلى البلدة وغيرها. (ملاحظة: حجم الصورة الواحدة يتراوح بين 7 إلى 14 ميقا).

Super Lucky’s Tale

Super Lucky’s Tale هي لعبة منصات ظريفة وذات رسوم بسيطة و زاهية، و لكن على الاكسبوكس ون العادي يعيبها أداؤها. التجربة على الاكس تعتبر نقلة نوعية، فاللعبة تعمل على دقة  4K صافية (Native) وستلحظ تفاصيل أكثر في العالم، والأداء يقفز من 30 إطار إلى 60 إطار في الثانية، أي أن اللعبة مثل Forza 7 تستغل كامل قدرات تلفاز 4K. الفرق في الأداء هو السبب الرئيسي للعبها على جهاز الاكسبوكس ون اكس.

Gears of War 4

حصرية مايكروسوفت Gears of War 4 هي إحدى الألعاب التي كانت تقدم طور القصة بأداء 30 إطار في الثانية بينما طور الأونلاين كان بأداء 60 إطار في الثانية و كلاهما بدقة 1080p، ومع تحديث الاكسبوكس ون اكس أصبح طور الأونلاين بدقة 4K حقيقي و 60 إطار في الثانية بينما تعطيك اللعبة خيار لعب طور القصة على الاكس بدقة 4K صافية (Native) و 30 إطار في الثانية أو 1080p و أداء 60 إطار في الثانية، أي عندك خيار رفع الدقة مع إبقاء الأداء مساويًا للاكسبوكس ون العادي، أو رفع الأداء وإبقاء الدقة. شخصيًا رأيت رفع الأداء ذو أثر أكبر على التجربة، ولكن إعطاؤك الخيار هو ميزة ممتازة أتمنى رؤيتها مجددًا في ألعاب أخرى مستقبلًا.

Middle-earth: Shadow of War

لعبة Middle-earth- Shadow of War مع لعبة Hitman هي من ألعاب الطرف الثالث القليلة التي تعمل بدقة 4K صافي (Native) على الـX، أي ثابتة و ما يمكن أن يطلق عليه دقة حقيقية، وبالإضافة إلى الدقة العالية فأسطح الأجسام (Textures) ذات تفاصيل أكثر سواء مقارنة بنسخة الاكسبوكس ون العادي أو حتى نسخة البلايستيشن 4 پرو، و يجعلها أحد أفضل الألعاب دعمًا للـXbox One X.

هل يستحق الشراء إذا لم تكن تمتلك تلفاز 4K؟

هناك عدة تحسينات لذوي الشاشات بدقة 1080p، فالكثير من ألعاب الاكسبوكس ون لم تكن تعمل بدقة 1080p أو كان أداؤها متذبذبًا، و هذه ستستفيد من قوة الـX حتى على تلفاز 1080p. كذلك هناك ألعاب مثل Gears of War 4 و The Surge التي تعطيك خيار أداء أعلى (60 إطار) على دقة 1080p، أو أسطح ذات تفاصيل أكثر (Higher-Res Textures) ومؤثرات أفضل مثل الانعكاسات والظلال مثل Gears of War 4، وإمكانية رؤية تفاصيل أكثر في المناطق البعيدة مثل  Assassin’s Creed Origins وغيرها. أخيرًا خاصية Downsampling، و تعني رسم اللعبة بدقة 4K ومن ثم تصغيرها لدقة 1080p، تعطي صورة أوضح و متوفرة على الاكس عند استخدام تلفاز 1080p.

هل هناك فروق في رسوم الألعاب القديمة بدون تحديث؟

نعم، فجميع الألعاب تستفيد من فلترة أفضل للأسطح الأفقية (Anisotropic Filtering) و إرغامها على v-sync لمنع التقطع الأفقي في الشاشة، و تلك الألعاب ذات أداء متذبذب ستصبح أكثر ثباتًا، وأي لعبة ذات دقة متغيرة حسب ضغط اللعبة على الجهاز ستصبح دقتها أقرب للحد الأقصى إن لم تكن على الحد الأقصى طوال الوقت. كذلك ستستفيد الألعاب من سرعة تحميل أسرع حيث تستخدم الذاكرة الإضافية كنوع من الهارددسك السريع.

ماذا عن ألعاب الاكسبوكس 360 والاكسبوكس الأول عند تشغيلها على Xbox One X؟

بما أنها تعمل عن طريق المحاكي، فجميعها تستفيد كثيرًا من قدرات الجهاز، فستصل إلى دقة 4K والأداء سيتحسن (مثلًا لعبتي Bayonetta و Metal Gear Rising: Revengeance تعملان الآن بأداء 60 إطار في الثانية ثابت بينما كان متذبذبًا على الـ360 وحتى الاكسبوكس ون العادي)، وكذلك فلترة الأسطح الأفقية ستصبح أفضل و تظهر تفاصيل أكثر و تحميل الألعاب سيصبح أسرع.

ماذا عن قوة الجهاز مقارنة بالبلايستيشن ٤ پرو؟

المعالج الرئيسي إلى حد ما متقارب بين الجهازين، لكن الذاكرة المتوفرة للألعاب أكبر بمقدار 50٪؜ في الـX (أصبحت 9 قيقابايت مقابل 6)، ومعالج الرسوم أقوى بمقدار 43٪؜ (6 تريليون عملية رياضية في الثانية مقابل 4.2). الجدير بالذكر أن الفارق في قوة معالج الرسوم مطابق للفارق في النسبة بين البلايستيشن 4 والاكسبوكس ون، لكن في صالح الون اكس بينما كان في صالح البلايستيشن 4 سابقًا.

مثل الفارق سابقًا، الفارق الأكبر بين الپرو و الـX سيكون في الدقة، سواء كانت متغيرة أو ثابتة، وسواء كانت 4K من الأساس أو أقل ومن ثم ترفع إلى 4K Upscaled، وهذه قد تتراوح بين زيادة 50٪؜ إلى 100٪؜ حسب اللعبة. مع الزيادة في الذاكرة فنرى ألعاب مثل Shadow of War بتفاصيل أكثر و أسطح (Textures) أدق، و ليس فقط دقة صورة أعلى.

ماذا عن الميزات غير الألعاب؟

مثل Xbox One S وعكس البلايستيشن 4 بنوعيه فالجهاز يحتوي على قارئ أقراص Blu-ray UHD أي 4K للأفلام، ومثل الـS والپرو فهناك تطبيقات مثل YouTube و Netflix و Amazon لمشاهدة الأفلام، لكن تطبيق YouTube لا يدعم دقة 4K حاليًا ولا HDR، بينما Amazon لا يدعم HDR.

هل الجهاز موجه لي؟

اذا كنت تستعمل جهاز الاكسبوكس ون حاليًا باستمرار فبرأيي الجواب هو نعم، خاصة إذا كنت تمتلك تلفاز 4K ولكن حتى وإن لم تملك، للأسباب المذكورة سابقًا. إذا كنت مالكًا للبلايستيشن 4 أو البلايستيشن 4 پرو ولكن لا تملك حاسب شخصي (PC) فمع نزول الاكسبوكس ون اكس انقلب الوضع وأصبح هو الجهاز الأقوى لتشغيل ألعاب الطرف الثالث بالإضافة إلى ألعاب مايكروسوفت الحصرية، و إن كان قرار دفع سعر الجهاز (1800-1900) إذا كنت تملك بلايستيشن ٤ پرو ولا تملك تلفاز 4K أصعب. إما إذا كنت تملك PC قوي فقد لا ترى حاجة لشراء الجهاز. في كل الحالات فمثل الپرو هذا جهاز مطور و ليس جيلًا جديدًا، و دعم الألعاب له سيتفاوت و تأثير جهازي الاكسبوكس ون الأصلي و البلايستيشن 4 العادي سيؤثر على تطوير أي لعبة.

الخلاصة

جهاز Xbox One X هو تحول 180 درجة عن الجهاز الذي صدر قبل ٤ سنوات، فهذا جهاز يحتوي أقوى المواصفات في أي جهاز ألعاب منزلي حاليًا، وفي نفس الوقت في جهاز صغير جدًا أصغر من منافسه وإن لم تمتلك حاسب شخصي (PC) فهو سيقدم أفضل تجربة للألعاب من ناحية الرسوم. صحيح أن حصريات الاكسبوكس ون قليلة نسبيًا، وشبه معدومة إذا حسبنا الـPC، لكن دعم ألعاب الاكسبوكس 360 والاكسبوكس الأول وخدمة Xbox Game Pass والتي يمكن اعتبارها Netflix للألعاب تعني أن المواصفات يصاحبها مكتبة غنية وجديرة بالتجربة.

هل ستشتري جهاز اكسبوكس ون اكس؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

شاهد أيضاً

Burnout Paradise Remastered

Burnout Paradise Remastered لن تحتوي على خيارات لشراء العناصر

يبدو أن Burnout Paradise Remastered لن تحتوي على أيّ خيارات لشراء العناصر مقابل مال حقيقي. ...