وش سالفة اللعبة
لعبة Wo Long Fallen Dynasty هي لعبة أكشن وتقمص أدوار وتتمة روحية للعبة Nioh مع عناصر جديدة مثل التسلل من تطوير Team Ninja تقع أحداثها خلال حقبة الممالك الثلاث مع إضافة عناصر خيالية من الأساطير الصينية.
معلومات اللعبة
الناشر: Koei Tecmo
المطور: Team Ninja
تاريخ الإصدار: 03/03/2023
التصنيف العمري: PEGI 16+
عمر اللعبة: 40 ساعة (تقريبي)
الأجهزة الخاصة باللعبة: Xbox Series X|S, Playstation, PC
تحتاج إنجليزي؟: نص ونص
الايجابيات
- نظام القتال قد يكون أفضل ما قدمه فريق Team Ninja فآلية التفادي والعكس (deflect) المشابهة للعبة سيكيرو ممتعة جداً وتكافئ التركيز وردة الفعل العالية للاعب، فبعد الاعتياد على هذا النظام ستشعر بالرضى الكامل نحو المعارك في هذه اللعبة.
- تعدد الأسلحة واختلافها عن بعضها البعض، فكل نوع سلاح له آلية خاصة تميزه عن الآخر بعضها تساعدك في توقيت التفادي ولكن لا تلحق ضرر كبير على العدو وبعضها ممكن أن تلحق ضرر كبير ولكن التفادي قد يكون أبطئ من الأسلحة الأخرى فهذا التنوع أضاف عمق للعبة.
- تصميم المراحل يعتبر قفزة من ألعاب Team Ninja في الآونة الأخيرة، فتصميم المراحل متنوع جداً، حيث ستجد بعض المتاهات وبعض المناطق المفتوحة مع بعض التسلق وبعضها مليء بالسموم التي تحتاج تفاديها. فهذا التنوع هو ما كانت تحتاجه لعبة Nioh 2 و Stranger of Paradise.
- تنوع الزعماء الرهيب من حيث التصميم والقتال، فكل زعيم له فكرته الخاصة التي تميزه عن الزعيم الآخر.
- التوجه الفني والذي أظهر أغلب المناطق والشخصيات بشكل جداً جميل، فالبيئة الصينية القديمة تنبع بالحيوية وخصوصاً المنطقة الرئيسية رغم تواضع المستوى التقني للعبة.
- تنوع وظائف الدروع عبقري، بعضها يقلل من نسبة اكتشاف الأعداء لك وبعضها قد يزيد من نسبة اكتشافهم لك ولكنه قد يحسّن من قوة دفاعك.
- عمق نظام صنع الشخصيات حيث يمكنك صنع شخصيتك الخاصة بالمظهر الذي تريده بحدود قليلة.
- الذكاء الاصطناعي للأعداء مبهر للغاية، كمثال انهم يقفزون فوق الفخاخ ويتسلقون السلالم بدون أي مشكلة وكأنهم لاعبين حقيقيين.
السلبيات
- تكرار الوحوش العاديين بشكل كبير وهذه مشكلة واجهناها في ألعاب الأستوديو السابقة.
- نظام الروح المعنوية (Morales) كان فكرة جيدة ولكن لم يوفقوا في تطبيقها. هو نظام يعتمد على أدائك في اللعبة فكل ما كان أداؤك أفضل كلما زاد مستوى الـ morale لديك وكنت أقوى ولكن ينطبق هذا النظام على الأعداء أيضاً، فخسارتك ضد عدو معين يرفع من روحة المعنوية ويصبح أقوى مما قد يتسبب لك في صعوبة كبيرة باسترجاع نقاط التطوير لديك حيث هزيمتك من نفس العدو مره أخرى تعني خسارتك لنقاط التطوير للأبد وارتباط بعض الأسحار بهذا النظام زاد الموضوع تعقيداً فهذا نظام قد ينفع مع ألعاب بسيطة مثل لعبة Sifu.
- ألوان اللعبة في بعض المناطق مزعجة جداً، فلم أفهم وجود فلتر ألوان أخضر وبعضها أصفر في بعض المناطق والذي جعلني أضطر أن أقوم بتخفيض درجة الألوان من الشاشة.
- الجانب التقني للعبة متواضع جداً فستجد أحيانا ظهور اشياء تعترض طريقك بشكل مفاجئ مثل صخرة أو صندوق (pop ins).
- رغم ضرورة آلية التسلل إلى أنه لا توجد حركات مثل الاختباء (cover) أو الإنحناء مما جعلني أتجاهل عنصر التسلل ولعبت اللعبة بطريقة مشابهة للعبة Nioh “الدرعمة”.
جدير بالذكر
- يمكنك لعب اللعبة بالكامل بعد إنهائك للتدريب مع صديقك عن طريق اللعب عبر الشبكة.
- يمكنك تعديل نقاط القوة للشخصية أو شكلها في أي وقت تريد بدون صرف أي من الموارد.
- يوجد طور للدقة وطور للإطارات ولكني أنصح باللعب بطور الإطارات بسبب أن طور الدقة ديناميكي فستلاحظ هبوط للجودة والإطارات معاً في بعض المناطق.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
قدمت لعبة Wo Long Fallen Dynasty نظام قتال استثنائي وأمتع ما قدمه فريق Team Ninja في هذا الجانب، لو لا ضعف الجانب التقني كادت أن تكون أفضل لعبة من الفريق ومنافس قوي للعبة السنة لو لا قرارات التصميم الغريبة ونظام التسلل الركيك.