التقييمات

تقييم: Watch Dogs: Legion



Rating: 4.5/5. From 10 votes.
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Watch Dogs: Legion الجزء الثالث من سلسلة Watch Dogs تقع أحداثه في المستقبل القريب للندن، يسوده الذكاء الاصطناعي وتقنيات متقدمة والتي تهدف فيه Albion استغلاله للتحكم بلندن. القصة تروي عن مقاومة DedSec للوضع الحاصل في لندن من فساد وتخريب بعض أن اتهموا بعمليات تفجير إرهابية، تقوم بتجنيد أعضاء الفريق والتخلص من المتحكمين بالمدينة وأعوانهم.

التقييم لا يشمل طور الأونلاين والذي سيتوفر في ديسمبر 2020، وسيُحدث التقييم عند تجربته.

الايجابيات

  • اللعبة لا تحتوي على بطل رئيسي واحد وتقدّم نظام التجنيد تجنّد فيه من تشاء في العالم (ما عدا الشخصيات الرئيسية)، وكل واحد تجنده لديه مزاياه وعيوبه وسجل تاريخي وجدول حياته وبيانات لعلاقاته وأحيانا تتغير مع تقدمك في اللعبة أو بقرار اتخذته أنت. التفكير بكيف صمم المطور هذا النظام أشبه بالجنون ولم أستطع تفسيره حتى الآن، بالذات بأن الاحتمالات كثيرة وتطويره بشكل تقليدي أعتبره شبه مستحيل. يمكنك تجنيد شخصية ما، وسيتحدث في المشاهد بأداء صوتي خاص به، وإن كان شخصية مجندة في الفريق لا تلعب بها حاليًا فستشارك بالمحادثات بأداء صوتي خاص بها. برأيي هذه أقوى نقاط اللعبة ولا زلت منبهرًا به وأتطلع لمعرفة كيفية تطويرها.
  • بعض الإضافات والتحسينات، التحكم أصبح أسلس وأفضل من ذي قبل، وكذلك توزيع الأزرار أقل تعقيد وسهلة التعلم. أنواع أكثر للدرون والآلات والأعداء، سيارات يقودها ذكاء اصطناعي، مزايا كل شخصية تساعد بشكل مختلف في كل مهمة مثل لبس أو سلاح معين، عالم ضخم مليء بالأنشطة لإطالة عمر اللعبة وغيرها. مظهر اللعبة جيد وتظهر لندن في المستقبل القريب كما تتوقعها، مع دعم للتبع الأشعة (Ray tracing) لمستخدمي الحاسب الشخصي وستتوفر مع أجهزة الجيل القادم.
  • حرية في اختيار أسلوب اللعب، إن أردت التخطيط والتخفي أو الاندفاع والتخلص من الأعداء، يدعمها أيضا وجود شخصيات مختلفة بمزايا تعزز من أي أسلوب لعب تريده لإنهاء أي مهمة. اللعبة تحتوي على مراحل متنوعة وممتعة تستغل كل الخيارات المتاحة. اللعب يتيح لك القتال القريب، استخدام الأسلحة، قيادة المركبات، التهكير بأنواعه (تحكم بالآلات وتشتيت الناس وسحب ملفات وحل ألغاز بتوصيل الدوائر المغلقة وغيرها) والمشاركة بأنشطة عالم اللعبة.
  • شخصية الذكاء الاصطناعي “باغلي” هي أكثر ما ستستمتع به في حوارات اللعبة. الشخصية توجهك للمهام وتتحوار معك، فكاهي ومرح وتعامله مع الشخصيات التي تلعب بها تغير من جو اللعبة الذي يميل للجدية.
  • التعريب في Watch Dogs: Legion قد يكون الأفضل حتى الآن، تعريب كامل للنصوص والقوائم بخط مميز وواضح مع القدرة على تخصيص حجم الخط، اللغة المستخدمة واضحة ومفهومة مع الاعتناء بقواعد اللغة والإملاء. القوائم معدلة من اليمين لليسار للتوافق مع اللغة العربية ولا أذكر أي لعبة كبيرة فعلت ذلك، وهذا يشمل شاشات التحميل والعدادات الموجودة في قائمة الخيارات. صيغة حوار الشخصيات معك تتغير على حسب اختيار شخصية ذكر أو أنثى. يوجد قارئ قوائم عربي لتسهيل الذين يواجهون صعوبة من القراءة، القارئ المستخدم ذكاء اصطناعي ومعظم كلامه مفهوم ولكن يوجد بعض المشاكل الطفيفة، لكن وجود قارئ عموما أمر حسن.

السلبيات

  • القصة عادية ولا تقدم الكثير، هناك مهام قد تشدك ولكن بشكل العام القصة ليست إحدى نقاط قوة اللعبة. بداية اللعبة كانت سريعة ولا توضح مدى أهمية الأحداث ثم تأخذك لتلعب بشخصيات عشوائية. لم أرتبط بأي شخصية من الذين لعبت بهم بالرغم من استمتاعي باللعب وتغيير الشخصيات في كل مهمة. الأحداث ضعيفة ومستهلكة والأعداء ليسوا مثيرين للاهتمام.
  • نظام اللعب بأي شخصية مبهر كفكرة وتطبيق، ولكن ينقصه بعض الخصائص. مثلا لا يمكنك لعب مهمة واحدة بشخصيتين، لأن التغيير إلى شخصية سيترك الشخصية السابقة تكمل حياتها الطبيعية، وهو أمر غير منطقي لفريق يعملون سويًا. أيضًا عند تغيير لبس شخصية وثم تغييرها للعب بشخصية أخرى سيعود اللبس الأساسي للشخصية الأولى عندما تقابلها أو تراها في المقاطع، وهو أمر محبط ويذكرني بالنهاية أنني ألعب بشخص واحد وليس بفريق. إذا أردت تجنيد شخصية يعمل في عصابة معينة حتى تسهل عليك التسلل لمناطقهم، يجب على الشخصية امتلاك ميزة “الدخول الرسمي” حتى وإن كانت الشخصية ترتدي ملابس العصابة، أيضًا لسبب ما إذا جندت واحدًا منهم ولديه “دخول رسمي” وذهبت إلى مناطقهم فهو ليس حلًا نهائيًا بل فقط يقلل من انتباههم، وهو أمر غير منطقي كون الشخصية تعمل لديهم وترتدي زيّهم.. إلا إذا كانت كل شخصية أجندها تذهب وتخبر الجميع بأنها ستستقيل وستنضم إلى DedSec.
  • بعض الملاحظات والمشاكل التقنية، الذكاء الاصطناعي أحيانًا يبهرك وأحيانًا يحبطك، هناك أبواب عادية يستحيل فتحها بالرغم من وجود شخصيات تدخل وتخرج منها أي أنك محصور على مداخل معينة. جربت اللعبة على الحاسب الشخصي وكانت جيدة ولكن واجهتني مشاكل أداء لاحقًا وبالغالب لأنه لم يصدر تحديث لكرت الشاشة مخصص اللعبة، في كل الحالات سيصدر تحديث يحل مشاكل اللعبة يوم 30 أكتوبر.

جدير بالذكر

  • هناك أخطاء طفيفة بالعربية مثل أخطاء مطبعية ولا تذكر، لكن هناك مشكلة في نصوص ملفات الصوت ورسائل البريد الإلكتروني بالعربية والتي تظهر ناقصة على الشاشة بالرغم من وجود تكملة، أعتقد أنها مشكلة تقنية بسيطة في عرض النص لأنه يمكنك سماع باقي النص باستخدام القارئ وبغالب ستحل في تحديث قريبًا. أيضًا برامج الراديو ليست مترجمة في أي لغة وتعتمد على الأداء الصوتي، بناء على ذلك الراديو غير متوفر بعدة لغات وهي العربية والهولندية والبولندية والكورية والصينية.
  • Watch Dogs: Legion ستتوفر على أجهزة الجيل القادم Xbox Series X|S و Playstation 5 فور إصدارهم مع دعم تتبع الأشعة (Ray tracing). نسخة Xbox One يمكن اللعب بها على Xbox Series X|S، ويوجد الآن مع Ubisoft Connect دعم نقل ملف الحفظ عبر مختلف الأجهزة (Cross save).


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

نظام اللعب بأي شخصية هو الجنون بحد ذاته وأكثر ما سيبهرك في Watch Dogs: Legion (بالرغم إنه لم يستغل بالكامل)، مع عالم مليء بالمحتوى والمهام المسلية يعيبه قصة وأحداث ضعيفة، قد تكون تجربة ممتعة لمحبي ألعاب العالم المفتوح.

ألعاب مشابهة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Watch Dogs: Legion؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: Ubisoft
المطور: Ubisoft Tronto
تاريخ الإصدار: 29 أكتوبر 2020
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 15 ساعة (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق