التقييمات

تقييم: Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2



‎‪تصويت الزوار: 4.4/5. من 5 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2 نسخة محسنة للجزئين اللذين صدرا في 1999 و 2000. لعبة تزلج تنفذ فيها حركات ومهارات بالزلاجة لإنجاز المهام وتجميع النقاط، وفي حال قمت بحركات ومهارات متصلة دون توقف ودون أخطاء (Combo) ستتضاعف النقاط وذلك يتطلب مهارة وتركيز عاليين.

الايجابيات

  • نسخة محسنة من جميع النواحي، فالرسوم نقلة ضخمة مقارنة بالجزئين المعاد إصدارهم وأفضل بشكل ملحوظ من أجزاء السلسلة الأخيرة. بالنسبة للتحكم وأسلوب اللعب فقد أضيفت عدة حركات من أجزاء مختلفة من السلسلة، مثل Manual و Revert و Spine Transfer و Wall Plant وغيرها، وهي مهمة جدًا لتنفيذ الحركات بسلاسة أكثر سلاسة وبشكل متّصل. عند الخسارة استبدل مشهد سقوط الشخصية والوقوف بعودتك لوضعك السليم بسرعة -كأنك في عالم افتراضي- اختصارًا للوقت. جربت اللعبة على حاسب شخصي (RTX 2080) وتم تشغيلها على أعلى إعدادات بدقة 2160p ومعدل 60 إطار بالثانية ثابت، حتى عند لعب لاعبين اثنين بالشاشة المقسومة لا زال الأداء ثابتًا. صحيح أن مظهرها لا يقارن بأقوى الألعاب رسومًا إلا أن المطور Vicarious Visions أبدع تقنيًا في إعادة إصدار هذه اللعبة الكلاسيكية.
  • أسلوب اللعب ممتع وسهل التعلم وتحترفه مع الوقت. الشخصية تتزلج للأمام تلقائيًا وتستخدم حركات أساسية مثل السرعة والقفز، والمهارات الأساسية بالزلاجة مثل الإمساك بها أو قلبها في الهواء، الوقوف على حافة المنصات أو الاحتكاك والسير عليها، وأخيرًا مهارة Manual (السير بعجلتين) و Revert. هناك عدّاد “Special” تملؤه بعد تنفيذ بعض الحركات دون أخطاء، يجعل شخصيتك أسرع ويخولك لتنفيذ الحركات المميزة للشخصية.
  • بالنسبة لأطوار اللعب للاعب الفردي فهناك المراحل الأساسية لكلا الجزئين. المرحلة تحتوى على أهداف مختلفة مثل تجميع عدد نقاط معين أو تنفيذ حركة معينة أو تجميع أحرف SKATE، والجولة الواحدة تعطيك دقيقتين فقط لإنهاء الأهداف، لكن لا يلزم إنجاز كل الأهداف في جولة واحدة وإنما يمكنك إعادة الجولة وإنجاز الأهداف الأخرى. الأهداف ممتعة وترتفع صعوبتها مع تقدمك، والجزء الثاني يتميز بمراحله التي تحتوي على مناطق سرية تتطلب التفكير للوصول إليها. المراحل متنوعة في تصميمها، فهناك مراحل في مناطق مغلقة مثل المخزن وأخرى مفتوحة مثل المدينة، مراحل صباحية وليلة، ووجود عقبات متحركة أحيانًا مثل السيارات والحافلات. أخيرًا يمكنك لعب كل المراحل التي فتحتها في طور لعب حر يتيح لك اللعب دون أهداف، ويمكنك اللعب فيه إما بمؤقت أو بدون ويوجد قائمة أعلى النقاط (Scoreboard) لمقارنة نقاط اللاعبين عبر الشبكة.
  • يوجد طورين لعب عبر الشبكة وهما العادي والتنافسي (Competitive)، تدخل في منافسة 8 لاعبين في مراحل عشوائية وتلعبون أنماط لعب مختلفة، مثل جمع أكبر عدد نقاط أو أسرع لاعب يجمع عدد نقاط معين أو تلوين أكبر قد ممكن من الأماكن وذلك بالتلزج عليها. الأونلاين إضافة ممتازة تبرز مهارات اللاعبين واحترافهم. بالنسبة للطورين العادي والتنافسي لم أجد فرقًا بينهما مثل وجود مستوى خاص بالتنافسي، ولم أجد طور لعب خاص للعب مع أصدقائك عبر الشبكة وستضطر للعب مع لاعبين عشوائيين. يوجد طور لعب تنافسي 1 ضد 1 على نفس الجهاز وذلك بانقسام الشاشة عموديًا، يمكنك اختيار أنماط اللعب والمرحلة والوقت، وبالإضافة إلى الأنماط الموجودة أونلاين هناك 3 أنماط لعب وهي اللعب الحر، “Horse” تحدي بسيط لأعلى Combo و “Tag” نفس فكرة (الشرطي واللص).
  • خيارات التعديل والتخصيص، فهناك طور صنع المراحل ومشاركتها مع اللاعبين وتجربة مراحل الآخرين، تصميم شخصيتك وأسلوبها ومظهرها، تخصيص الحركات وإضافة حركات مميزة بعد اللعب بالشخصية، وتعديل مستوى الشخصية باستخدام نقاط تجمعها مثل زيادة سرعتها أو القفز أعلى وغيرها.
  • اختيارات الموسيقى رائعة. السلسلة عُرفت بموسيقاها من أغاني الروك والراب بالذات الحماسية وذات الإيقاع السريع، وذلك لتناسب جو التزلج المليء بالإثارة والمخاطرة. بالنسبة لإعادة الإصدار فهي تشمل موسيقى اللعبة الأصلية وموسيقى جديدة على السلسلة.

السلبيات

  • التحكم مزعج في الأماكن الضيقة أو عند الرغبة للوصول على منصة تتطلب قفزة بمسافة محددة، فالشخصية تتزلج تلقائيًا إلى الأمام والتحكم أشبه بالتحكم بدبابة ولا يمكنك المشي على القدمين للتمركز بحرية. العديد من المرات أردت التمركز في نقطة محددة بمكان ضيق أواجه صعوبة والمحاولة عدة مرات، هذا غير أنه أي لمسة لأي جسم أمامك تجعل الشخصية ترتد ويخرب مخططاتك.
  • قوائم اللعبة تحتاج إلى تحسين، إما لجعل عملية التنقل أسلس أو لاختصار بعض أمور. مثلا عليك المرور على جميع الأغراض التي فتحتها من ملابس والوقوف عندها لمدة ثانية لإزالة تنبيه “New”، استلام المكافآت من التحديات يتطلب ضغط زر Y أو مثلث وانتظار مشهد بسيط لاستلام الجائزة الثانية، ولا يوجد زر مثلا لـ”استلام جميع الجوائز” للاختصار. عند إيقاف اللعب داخل المرحلة لا يمكنك مشاهدة فيديو يعرض فيه أهداف المرحلة إلا عند اختيار “إنهاء الجولة” ليعيدك لقائمة مخصصة فقط للبدأ بالجولة ومشاهدة الفيديو وتغيير المرحلة، فالأمر أشبه بوجود أكثر من طبقة للوصول إلى هدفك مع أنه كان من الممكن تجنب ذلك. أخيرًا تعديل مستوى الشخصية ونقاطها يعيبها عدم معرفة أماكن النقاط التي وزعتها بين المهارات، ولا يوجد زر لإعادة رصيد النقاط لك وإنما عليك الذهاب لكل سطر من المهارات وإعادة العداد يدويًا.

جدير بالذكر

  • اللعبة كلاسيكية بأفكارها وأسلوب لعبها، وإعادة الإصدار هذه قد لا تجذب سوى لاعبي السلسلة أو محبي الزلاجات. حتى مع التعديلات والتحسينات إلا أنني لا أتصوّر وجود لاعب لم يلعب اللعبة مسبقًا أو مهتمًا بالزلاجات أن يجذب للعبة بذاتها.
  • عند إيقاف اللعبة عادة تظهر لك قائمة حركات الشخصية ومهاراتها، ما عدا في الطور التنافسي (لاعبين اثنين بشاشة مقسومة) فإن قائمة حركات الشخصية لا تظهر لكلا اللاعبَين.
  • قوائم الحركات تحتوي على حركات Flip (زر X أو مربع)، حركات Grab (زر B أو دائرة).. أما بالنسبة لزر Y أو مثلث فهناك فقط قائمة لحركات الـLip وهي حركات الوقوف على الحافة بشكل ثابت، نفس الزر يقوم بوظيفة Grind وهي التزلج والاحتكاك على الحواف ولكن لم أجد أي قائمة تعرض حركاته.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

‎‪تصويت الزوار: 4.4/5. من 5 .
Please wait...

نسخة محسنة رائعة تعيد الذكريات لعشاق السلسلة وتقدّم أفضل ما يمكن لسلسلة Tony Hawk’s Pro Skater الكلاسيكية، إلا أنها قد لا تجذب اللاعبين الجدد.

ألعاب مشابهة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Final Fantasy: Crystal Chronicles Remastered؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: Activision
المطور: Vicarious Visions
تاريخ الإصدار: 4 سبتمبر 2020
التصنيف العمري: GCAM +12 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 10 ساعات (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: نص ونص
الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق