التقييمات

تقييم: The Legend of Zelda: Breath of the Wild



Rating: 5.0/5. From 2 votes.
Please wait...

وش سالفة اللعبة

لعبة The Legend of Zelda: Breath of the Wild تعود لسلسلة The Legend of Zelda العريقة التي صدر أول جزء لها على جهاز العائلة، و امتدت السلسلة لتشمل 19 جزء -دون الأجزاء المعاد إصدارها- حصريا على أجهزة نينتندو (مثل الـNintendo 64 و Game Cube و الـWii وغيره). لعبة Breath of the Wild أُعلنت في البداية كحصرية لجهاز الـWii U ولكنها تأجلت لتصدر مع إطلاق Nintendo Switch. فكرة اللعبة هي خوض مغامرة بشخصية Link في مملكة Hyrule لمساعدة الأميرة Zelda للقضاء على الأشرار.

الايجابيات

  • عالم اللعبة من أكثر العوالم تميزاً، سواء بالنسبة للسلسلة أو للألعاب الأخرى. عالم  مفتوح ضخم جدًا ستستمتع في استكشافه وقطع المسافات فيه، ففي كل مسافة تمشيها ستجد ما يشد اهتمامك من مناظر طبيعية ووحوش وشخصيات. الأهم من ذلك أن عالم اللعبة يجعلك فعلاً تفكر كمسافر وتخطط للعوامل التي ستواجهك وتجهز عدتك وأسلحتك وأدواتك واختيار الطريق المناسب لرحلتك.
  • نظام تجهيز عدتك (Gear) من أسلحة وملابس متقن ومختلف عن الأجزاء السابقة. تنوع كبير في الأسلحة وقدراتها وخصائصها، وحتى تدفعك اللعبة للتنويع فإن الأسلحة تتلف بسبب الاستخدام أو الاحتراق أو حتى سقوطه منك عند تلقيك ضربة قوية. الاستخدام المناسب للأسلحة والملابس يعتمد على الحالة التي تواجهها، وهنا يأتي دورك في اختيار العدة المناسبة.
  • أسلوب القتال ممتع ويقدم تحدي أفضل من الأجزاء السابقة. الأعداء في عالم اللعبة متنوعين وتختلف درجة صعوبتهم وطرق مواجهتهم، أما الزعماء سيكون التحدي أكبر مع وجود بعض الأفكار لمعرفة طريقة التغلب عليهم. هناك أيضا قدرات تساعدك في القتال، مثل تفادي الضربة في آخر لحظة يسمح لك بضرب العدو ضربات متتالية وسريعة، أو التسلل وراء العدو وضربه ضربة قوية.
  • بالنسبة للعبة “عالم مفتوح”، تعتبر Breath of the Wild أفضل لعبة تطبق فكرة العالم المفتوح. لديك حرية تامة في كل شيء، ولا يوجد حدود أبدًا في أسلوب لعبك. فهناك العديد والعديد من الأفكار في اللعبة وعالمها وأساليب مختلفة لتخطي المراحل، وستكون مغامرتك ورحلتك مرتبطة بك أكثر كشخص وليس كشخصية في لعبة. أسلوب وطريقة لعبك ستختلف تماما عن غيرك من اللاعبين الآخرين. المبهر أنك لن تشعر بأنها لعبة عالم مفتوح بالاسم، وإنما ستشعر بأن رحلتك كانت رائعة ومحبوكة.
  • سلسلة The Legend of Zelda معروفة بالـDungeons (مراحل تتواجه فيها مجموعة من الأعداء والألغاز للوصول لهدفك)، وفي هذا الجزء تقدمها بطريقة مختلفة وممتازة. فهناك مراحل اختيارية تسمى الـShrines أو المعابد موزعة في عالم اللعبة، تقدم تحديات أو ألغاز مسلية قصيرة تكافئك عند الفوز فيها. وهناك المراحل الرئيسية (تجدها عند الـDivine Beasts) تقدم ألغاز معقدة وأفكار ممتازة جدًا، وبعدها تقاتل أحد الزعماء والذي ستستمتع بالقتال ضده ومعرفة طريقة التغلب عليه.
  • رسم اللعبة رائع فنيًا من أسلوب رسم وتصاميم مناطق وشخصيات ووحوش. رؤية المناظر الطبيعية من مرتفع في مختلف البيئات مبهر، ففي كل مرة أتسلق أحد الجبال أرى لوحة فنية مختلفة. المبهر أكثر هو رؤيتك لمناطق تبدو صغيرة لبعد مسافتك عنها وتعرفك عليها مباشرة، عندها تسترجع ذكريات مغامرتك في تلك المنطقة.
  • قدرة Link على التسلق ممتعة وتشعرك بجو المغامرة. بالرغم من توقعي بأن التسلق سيكون صعبًا أو مليء بالمشاكل، إلا أن التحكم فيه سلس وممتاز. قضيت عدة ساعات في التسلق وفي كل مرة أشعر بالتحدي والقلق ما إذا كنت أستطيع الوصول أم لا.
  • يمكنك في اللعبة صنع إكسير وطبخ اللحوم والخضار والفواكه وتجهيز أطباق لزيادة دمك أو لإضافة ميزات كدفاع أقوى أو تحمل البرد. للقيام بذلك عليك جمع المكونات من عالم اللعبة، ومن ثم اختيار المكونات المرغوب بها ووضعها في قدر على النار. هناك العديد من الأطباق المتنوعة بمستويات قوة مختلفة وستساعدك في رحلتك بشكل كبير. الفكرة ممتازة لجعلك تهتم بالمكونات والأغراض التي تجمعها لمعرفة فوائدها لك.

السلبيات

  • اللعبة تعاني من ضعف الأداء على جهازي Wii U و Switch (خاصة على الـWii U). اللعبة تعمل بأداء ثابت غالبا (30 إطار بالثانية) عند التجول في الساحات المفتوحة الفارغة، أما عند القرى أو مقابلة العديد من الوحوش والشخصيات تظهر المشاكل وتصبح الحركة غير سلسة. عموما أداء اللعبة لم يؤثر على متعة اللعبة الكاملة ولكنه مزعج بعض الشيء في المواقف التي تتطلب التركيز وسرعة ردة الفعل.
  • لضخامة عالم اللعبة ستقضي معظم وقتك في التنقل من منطقة لأخرى، وقد يكون هذا الأمر مملًا بعض الشيء في أول بضع ساعات. هناك وسائل تسهل عليك التنقل ولكن حتى مع وجودها ستظل تعاني من المشي لمسافات طويلة. فمثلا الحصان لا يمكن استخدامه في كل مناطق اللعبة، والتنقل السريع (Fast-travel) يتطلب الوصول لأماكن معينة وبعيدة حتى تتمكن من الإنتقال لها مباشرة.
  • بعض مراحل الـShrine غير متقنة سواء تقنيًا أو بأفكارها، فمنها التي واجهت معها مشاكل تقنية اضطررت لحل المرحلة بطريقة مختلفة عن المطلوب، ومنها المراحل العادية أو المتشابهة بالأفكار. أيضا المحادثات التي تكون في بداية ونهاية المرحلة متكررة ولا يوجد أي محفز لقراءتها.
  • التحكم بالحصان غير سلس ومتعب. عند الركض يصعب الالتفاف به، وأي عقبة صغيرة تجعله يتوقف بشكل كامل وتضطر بالرجوع به إلى الوراء ثم يتعدل مساره. أيضا ستواجه مشاكل أكثر عند المرور بطرق ضيقة لدرجة مستفزة. في بعض الحالات اضطررت أن اترك الحصان وأكمل طريقي بدونه بسبب هذه المشاكل.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

عندما تظن بأن السلسلة قدمت أفضل ما لديها، يفاجئك هذا الجزء ويبهرك بطريقة مختلفة تماما. The Legend of Zelda: Breath of the Wild قدمت رحلة شاعرية وأسطورية في أفضل عالم مفتوح على الإطلاق. مغامرة ساحرة ومليئة بالمحطات التي تجعلك تنغمس في عالمها لعدة ساعات دون توقف.

ألعاب مشابهة

  • The Elder Scrolls V: Skyrim
  • Dark Souls

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة The Legend of Zelda: Breath of the Wild؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: Nintendo
المطور: Nintendo
تاريخ الإصدار: 2017/03/03
التصنيف العمري: GCAM +7 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 25+ ساعة (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: تحتاج
الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق