وش سالفة اللعبة
System Shock اللعبة هي عبارة عن Remake كامل للعبة كلاسيكية صدرت سنة 1994 للحاسب الشخصي وكانت تعد من أهم ألعاب المنصة بشكل عام وألعاب الـ Immersive Sim بشكل خاص. ومهدت الطريق لما رأيناه في توجه تصميم ألعاب مثل Deus Ex و Thief و ما جاء بعدها مع ألعاب كثيرة مثل Dishonored و Prey و Bioshock و أجزاء Deus Ex الحديثة.
الريميك هنا بقدر كبير نقل التجربة الأصلية بشكل معاصر كلعبة في اساسها لعبة أكشن وبقاء داخل محطة Citadel الفضائية التي يتحكم بها ذكاء اصطناعي متمرد تدعى Shodan، ويكون الصراع ضدها ليس مقتصر على أحداث القصة فقط انما أيضا من خلال عملية البقاء والتعامل مع الأنظمة الأمنية في محطة Citadel مما يبرز الجوانب التي قام عليها توجه ألعاب الـ Immersive Sim.
معلومات اللعبة
الايجابيات
- الريميك كان عبارة عن نقل مطابق بنسبة كبيرة للتجربة الأصلية بتوجهاتها وتجربتها المستهدفة ولكن بشكل معاصر جيد جدا يتناسب مع أساليب التحكم المتوقعة من اي لعبة أساسها التصويب من منظور الشخص الأول.
- تقديم قصة مثيرة للاهتمام مع عدوة رئيسية أيقونية مثل Shodan، ذلك مع أسلوب سرد قصة اندماجي بدرجات عالية جداً لا يفصل اللاعب تماماً عن اللعب وجزء كبير منه مرتبط بالاستكشاف وبيئة اللعبة. الأسلوب مطابق جداً لما نراه في ألعاب تأثرت بالنسخة الأصلية مثل Bioshock.
- تصميم مراحل متشعب ومتداخل يضع الاستكشاف في المقام الأول مع عناصر Metroidvinia خفيفة وجانب بقاء يجعل التنقل في مراحل اللعبة لغز في حد ذاته.
- الاستعانة ببعض أفكار البقاء على قيد الحياة من الجزء الثاني بإضافة جانب إداري للموارد وشنطة بها خانات محدودة وصندوق لحفظ المعدات و الأسلحة. كل ذلك أعطى اللعبة جانب ممتاز جدا في تجربتها.
- الألغاز هنا مقدمة بشكل مختلف عن اللعبة الأصلية ويعتبر أفضل من ناحية التفاعل والتحكم والتنوع.
- تواجد الأنظمة الأمنية الخاصة بـShodan في كل مرحلة بشكل مؤثر على عملية البقاء على قيد الحياة والاستكشاف.
- التنوع الكبير في الأسلحة والمعدات والتطويرات المختلفة.
السلبيات
- أسلوب إنهاء قصة اللعبة كان متسرع ومحبط قليلاً وذلك يأتي بعد رفع لمستوى التقديم في قصة اللعبة بالمقدمة التي استطاعت أن تكون أفضل من اللعبة الأصلية وبعيدة عن التسرع، فكان من المفترض أن تكون النهاية بنفس المستوى.
- بعض الأخطاء التقنية التي قد تكون غير مؤثرة على التجربة وكلها تخص فيزيائية حركة جثث الأعداء، ولكن للأسف كثيرة في العدد وملحوظة طوال التجربة.
- بعض السيناريوهات التي تأتي في نهاية اللعبة ومنقولة بدون أي تعديل من اللعبة الأصلية وكانت تحتاج لمزيد من التحسين والموازنة.
- مراحل الـCyberspace كانت ولازلت تجربة متواضعة جداً على أعلى تقدير ممكن ومفصولة عن التجربة الأساسية وتعاني من التكرار.
جدير بالذكر
- اللعبة متوفرة فقط على الحاسب الشخصي حالياً وعلى حسب تصريح ستوديو Night Dive مطور اللعبة، ستصدر للمنصات الأخرى في نهاية العام الجاري.
- مستويات الصعوبة في اللعبة بيها اختيارات لجوانب مختلفة من قتال وانظمة أمنية وألغاز ومراحل الـCyberspace. مستويات التي تم تجربة اللعبة من خلالها هي المتوسطة للجوانب الأربعة ومع ذلك اللعب صعبة والتحدي الذي تقدمه في جوانب البقاء الخاصة بها ليس سهل إطلاقاً.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
ريميك System Shock نقل تجربة اللعبة الأصلية بشكل جيد جدا على رغم من بعض الجوانب التي كان بالإمكان أن تكون أفضل بكثير لكي يكون تجربة متكاملة. ولكن هذه تعتبر فرصة ذهبية لمن فاتته اللعبة الأصلية او لم يحضر فترة إصدارها لكي يجرب ويرى اللعبة التي وضعت حجر أساس توجه الـ Immersive Sim بأسلوب لعب سلس وممتع ومعاصر وإضافات اعطت جوهر اللعبة قيمة عالية جداً.