التقييمات

تقييم: Steins;Gate 0



تقييم الزوار: 4.3/5.
الرجاء الإنتظار ...

وش سالفة اللعبة

لعبة Steins;Gate 0 هي رواية مرئية (Visual Novel) تركز على القراءة فقط. يروي هذا الجزء تكملة قصة Steins;Gate ولكن بمسار زمني مختلف، وتحكي حول “ما الذي سيحصل لو أن النهاية المنشودة لم تتحقق؟”. قصة Steins;Gate تطرح أفكار حول الانتقال عبر الزمن بتغيير المسارات الزمنية (Timeline)، وجزء Steins;Gate 0 يطرح أفكار تحويل ذاكرة البشر رقميًا ونقلها واستخدامها بوسائل مختلفة. القصة خيالية ولكنه خيال مبني على واقع، ويذكرون وقتها نظريات وفرضيات موجودة في الواقع ويستندون عليه. اللعبة تلزم مشاهدة أو لعب الجزء الأول وتحتوي على نهايات كثيرة تصل إليها بحسب خيارات معينة.

الايجابيات

  • قصة مشوقة وعميقة تحكي حول بطل القصة Okabe Rintaro والذي تغير من بعد ما فقد الأمل وأصبح من شخص مرح وطائش إلى هادئ وعاقل، ويريك جانبه البائس الذي يجعلك تتعاطف معه بسبب الأحداث التي جعلته يتغير. القصة تدور حول تعرفه على المساعدة Maho Hiyajo (صديقة Makise Kurisu) عند حضوره ندوة حول نقل ذاكرة البشر وتحويلها رقميًا عن طريق نظام يسمى “Amadeus”. القصة تحمل العديد من المفاجآت (Plot twist) وتشرح بعض الأمور التي حصلت بالجزء الأول.
  • القصة خيالية ولكن مبنية على واقع من الأساس، وهذا يشمل الأفكار الخيالية من نظريات والفرضيات، الأماكن وأفكار الناس في اليابان، أسلوب كتابة الرسائل في الجوال وفي تعليقات المواقع، وحتى ذكرهم لأحداث تاريخية. هذا يجعل القصة مثيرة للاهتمام وأكثر اندماجًا وتشويقًا لأنها تحاول إيصال الأفكار بأمور موجودة في حياتنا الواقعية والابتعاد عن الخيال التام. أضف إلى ذلك أنه يتم تخزين المصطلحات الجديدة في قائمة جانبية يمكن معرفة معناها وشرحها لاحقًا.
  • اللعبة تحتوى على نهايات مختلفة وتدعم فكرة اختلاف المسارات الزمنية (Timeline)، وفي بعض الأحيان يقدم لك الخيار لتغيير مسار القصة. ستشهد على العديد من التغيرات الكبيرة والتي تحكي من خلالها جوانب مختلفة من القصة، قد تكون لها علاقة قوية بالنهاية الحقيقة أو قد تكون سطحية ولكن تحكي عن شخصية معينة لتعرف أكثر عنها وعن ماضيها.
  • شخصيات جميلة ومختلفة وترتبط معهم عاطفيا مع التقدم في اللعبة. هناك أيضا شخصيات جديدة بعضها كنت تسمع عنهم في الجزء الأول وبعضهم جديدون على السلسلة، وكل شخصية تتفاعل معها وتدخل في محادثات مسلية ومتنوعة كالنقاشات أو الجدالات المضحكة وغيرها.
  • تحسن في رسوم الشخصيات. الجزء الأول كانت أشكالهم بسيطة نوعا ما وأقل تفاصيل ومغطاة بلمعة غريبة، أما في Steins;Gate 0 فتغيرت وأصبحت أوضح وأفضل وذات أكثر تفاصيل من ظل وتفاصيل وجه.

السلبيات

  • مع أن اللعبة تتميز بالقصة وتشويقها في بعض أجزائها، توجد بالمقابل محادثات طويلة مملة وسطحية وأراها مضيعة للوقت، فلا هي التي تبني قصة الشخصيات أو تحتوي على فكرة مثيرة للاهتمام، أو على الأقل موقف فكاهي. مثل هذه الأوقات تجعلني أتوقف عن اللعب وأتمنى لو لعبت اللعبة على الفيتا حتى أتخطى مثل هذه المحادثات بأوقات مختلفة دون تركيز.
  • طريقة تغييرك لمجرى القصة غير واضحة، فهي عبارة عن استخدامك للجوال في أوقات محددة باللعبة (عدد المرات تُعد على الأصابع). قد تصدف معك وتغير مجرى القصة في نقطة ما وثم ترجع وتقوم بعكس ذلك، ولكن ستصل لمرحلة أنك لا تعلم متى الأوقات الأخرى وأحيانا قد يلزم بعض المتطلبات لتغيير مسار القصة. صحيح أن فكرتها بسيطة ولكن غالبا ستضطر للبحث في النت لمعرفة المسارات لإنهاء اللعبة، وذلك لأنها سهلة التفويت ولا توفر لك اللعبة طريقة للذهاب لهذه الأوقات مباشرة.
  • بعض الأخطاء التي كان من السهل إصلاحها، مثل استخدام صور قديمة للشخصيات تعود للجزء الأول تبدو فيه أشكالهم مختلفة عن رسوم هذا الجزء بشكل واضح. بعض الأخطاء المطبعية البسيطة من أخطاء إملائية وأخطاء بسياق الكلام (مثلا أحد الشخصيات قال لي إنه قابل شخص س وهو بالأساس قابل ص). حتى وقت كتابة التقييم لم تعدل هذه الأخطاء.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

تقييم الزوار: 4.3/5.
الرجاء الإنتظار ...

مسار آخر للقصة يجلب معه جمال قصة Steins;Gate ويقدم بعض الأفكار المبهرة الخاصة به. بالرغم من طول القصة والمحشوة ببعض الأحداث غير المهمة، إلا أنها انتهت بنهاية جميلة ومرضية. إذا كنت قد لعبت الجزء الأول أو شاهدت الأنمي فأنصح بشدة بلعبها والاستمتاع بقراءة تفاصيل القصة.

ألعاب مشابهة

  • Zero Escape

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Steins;Gate 0؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: PQube
  • المطور: 5pb., Nitroplus
  • تاريخ الإصدار: 2016/11/25
  • التصنيف العمري: PEGI 16+
  • عمر اللعبة: 60 ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: تحتاج


الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق