الرئيسية / تقييمات / تقييم: Soulcalibur VI

تقييم: Soulcalibur VI



عن اللعبة


Soulcalibur VI الجزء السادس في سلسلة القتال Soulcalibur المعتمدة على الأسلحة وشخصيات من جميع الحضارات، ولأول مرة يتم إصدارها للحاسب الشخصي، والجدير بالذكر أنها تصدر على الحاسب الشخصي قبل إصدارها على الأجهزة بيوم واحد.

الإيجابيات

  • السلسلة مشهورة بشخصياتها المميزة والمستلهمة من حضارات مختلفة بلمسات خيالية، فهناك الننجا Taki والساموراي Mitsurugi والمحاربة اليونانية Sophitia والفارس Siegfried والقرصان Cervantes، بالإضافة إلى الشخصيات الغريبة والمرعبة مثل Ivy و Nightmare و Astaroth و Voldo. هناك أيضًا شخصيتان جديدتان Groh و Azwel بالإضافة إلى Geralt من سلسلة The Witcher. مجموع الشخصيات 22 شخصية منها واحدة محتوى إضافي، وهذا الجزء أعاد الشخصيات الأساسية مثل Taki و Seong-Mina و Inferno التي كانت غائبة في الجزء السابق بينما لا يحتوى على أي شخصية جديدة من الجزء الخامس، وهي مجموعة متنوعة بتصميمها وشخصياتها وطريقة لعبها. أخيرًا تستطيع تصميم شخصية بنفسك واللعب بها.
  • مراحل اللعبة أيضًا ذات طابع مميز، فهناك القلاع والغابة المسحورة والحقول وتلك المعلقة في السماء والمحاطة بالنيران وحتى مرحلة مبنية على Kaer Morhen من سلسلة The Witcher. الموسيقى أيضًا ذات طابع ملحمي يناسب اللعبة وتوجهها. توجه السلسلة الفني هو أكثر ما يميزها عن باقي ألعاب القتال.
  • نظام القتال أعاد السلسلة إلى سابق لعبها نوعًا ما، فصد الضربات (Parry) والمسمى Guard Impact لم يعد يعتمد على عداد ينقص مثل الجزء الخامس، بل أصبح خيارًا متوفرًا دائمًا، وتستطيع إلغاء الحركات بضغط زر الصد (G-Cancel). هناك ضربة أفقية ورأسية بسلاحك وزر للركل وآخر للصد، وعند ضغط زرين يعطيك حركات مثل “Reversal Edge” والذي يجعل الشخصيات تتصادم بحركة بطيئة وتختار كل شخصية ضربة تحدد من يتغلب، وضربة  “Break Attack” لكسر الدفاع، بالإضافة إلى ضربة خارقة “Critical Edge” ونمط يجعلك أقوى “Soul Charge” وهي حركات تعتمد على عداد وشبيهة بتلك في Tekken 7.
  • ألعاب القتال تحتاج وقتًا طويلًا للحكم على توازنها، لكن من عدة قتالات جربتها في طور الأونلاين وفي نسخة البيتا فاللعب ممتع ومتنوع في أساسه مثل الأجزاء السابقة خاصة الثلاثة الأولى، فتستطيع التحرك في جميع الاتجاهات (القفز يكون عن طريق ضغط زر الصد وأحد الاتجاهات) لتفادي الضربات ومباغتة الخصم، والضربات المتتالية (Combos) قصيرة مقارنة بلعبة Tekken ومثل ألعاب أخرى مؤخرًا ضغط أحد الأزرار عدة مرات يعطيك ضربات متتالية بسيطة تساعد المبتدئين على تعلم اللعبة.
  • هناك عدة أطوار، فهناك طور Libra of Souls والذي تبتكر فيها شخصية وتتبع قصتها، وطور القصة (Soul Chronicle) والذي تلعب بعدة شخصيات خلاله، بالإضافة إلى الأطوار المعتادة مثل Arcade والتدريب واللعب التنافسي على نفس الجهاز وأونلاين. تجربتي مع الأونلاين كانت جيدة حتى مع اللعب مع لاعبين من دول مجاورة عن طريق إنشاء غرفة. أخيرًا هناك مجموعة كبيرة من الصور الفنية لجميع الأجزاء والمعلومات والمستندات عن الشخصيات والعالم.

السلبيات

  • عدد الشخصيات والمراحل قليل نوعًا ما (21 شخصية أساسية و 11 مرحلة)، وهناك لباس واحد فقط لكل شخصية بدلًا من اثنين، وجودة رسوم الشخصيات نوعًا ما أقل من تلك في Tekken 7 في تفاصيلها. كذلك طور القصة بسيط ويتكون من حوارات وصور ثابتة في معظمه وليس ممتعًا أو حماسيًا. المطور صرح بأن مبيعات السلسلة مخيبة للآمال وقد يكون هذا آخر جزء، ولذا ركز المطور على الأساسيات وهو خيار موفق لكن لا يمنع أن يجعل هذا الجزء أقل من منافسيه من ناحية المحتوى وجودة التقديم.
  • هناك شخصيتان جديدتان فقط، واللعب عاد إلى أصل السلسلة وحسن في لعب السلسلة (وإن كانت اللعبة لا زالت تعاقبك اذا تلقيت ضربة وأنت تتحرك بكونها تصبح ضربة مرتدة (Counter) لكن حركتك أصبحت أسرع وتستطيع إلغاء حركتك بـ(G-Cancel))، وهذا جيد إن كنت من عشاق السلسلة منذ بدايتها أو لاعبًا جديدًا على السلسلة، لكن لمن يبحث عن الجديد فقد لا تكون الخيار الأفضل.

ألعاب مشابهة


  • Tekken

فيديو اللعبة


هل ستشتري لعبة Soulcalibur VI؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
  • الناشر: Bandai Namco Entertainment
  • المطور: Project Soul
  • تاريخ الإصدار: 2018/10/19
  • التصنيف العمري: PEGI 16+
  • عمر اللعبة: 20+ ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: ما تحتاج

شاهد أيضاً

Backward Compatibility

أكثر من 100 لعبة أُضيفت لميزة Backward Compatibility في 2018

من أهم المميزات الخدمية التي منحتها مايكروسوفت لملاك اكسبوكس ون والتي حققت شعبية واسعة هي ميزة Backward Compatibility التي تسمح للاعبين بتشغيل عدد من ألعاب اكسبوكس 360 واكسبوكس الأصلي على اكسبوكس ون.