التقييمات

تقييم: Shenmue 3


Shenmue 3
التقييم: 3.6/5. من 14 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

هي أحد أكثر الألعاب المنتظرة و المُطالب بها من قبل عشاقها طيلة 18 عاما، Shenmue 3 هي الجزء الثالث من السلسلة التي بدأت أواخر التسعينات على جهاز سيجا دريم كاست ثم صدر الجزء الثاني على نفس الجهاز ولاحقا تم إصدار الجزء الثاني على جهاز الإكس بوكس الأول. وقد تم الإعلان عنها في مؤتمر سوني في إي ثري لعام 2015 كلعبة كيك ستارتر Kickstarter يتم تمويلها من قبل الجمهور وتبرعاتهم. يستكمل الجزء الثالث أحداث القصة من اللحظة التي توقف عندها الجزء الثاني ومن نفس المخرج الشهير يو سوزوكي Yu Suzuki. صدرت اللعبة على جهاز البلايستيشن 4 و البي سي في 19 نوفمبر 2019.

الايجابيات

  • عالم غني بالتفاصيل الدقيقة والمثيرة للاهتمام والقابلة للتفاعل مع الشخصيات والمحلات، بالإضافة إلى إمكانية التفاعل مع العديد من الأشياء في هذا العالم. مثلا، تستطيع إن أردت أن تقوم بفتح كل درج واستكشاف ما بداخله وقد تكون محظوظا بالحصول على شيء ذو فائدة، وبالطبع تستطيع الحديث مع أغلب المارّة وأصحاب المحلات ومتابعة نمط سير يومهم إن أردت، فستشاهدهم خلال النهار في أعمالهم ثم ستجدهم يتجهون للمقاهي في المساء. باختصار، أعتقد أن فريق العمل قد أبدع في خلق عالم مطابق للواقع في قرى الصين أيام الثمانينات.
  • لطالما تميزت شينمو عن غيرها في الأنشطة الجانبية، والجزء الثالث ليس استثناء في ذلك، فهو يستكمل توفير العديد من الأنشطة التي تستطيع أن تقضي فيها العديد من الساعات. مثلا، تستطيع الذهاب لمحل الآركيد وتجربة العديد من الألعاب المصغرة، أو التوجه لمكان تجمع أهل القرية وتجربة سباق السلاحف أو اللعب بالنرد او اللعبة الشهيرة الضربة المحظوظة (Lucky Hit) ، وإذا لم يعجبك أي من ذلك وغيره، بإمكانك التجول في العديد والعديد من المحلات القابلة للشراء منها والمطاعم والمقاهي. أو بإمكانك تقطيع الخشب وصيد الدجاج والسمك لكسب المال. باختصار، قد تستهلك نصف وقتك في اللعبة في الأنشطة الجانبية لتميزها و وفرتها وتنوعها.
  • إضافات جديدة في نظام القتال. فاللعبة تقدم خيارات التدريبات البدنية والقتالية. فالتدريبات البدنية تحسن من صحة الشخصية وطاقتها، مما يزيد من فرصك للكسب ضد الأعداء، أما التدريبات القتالية فهي تقوي ضربة معينة بإمكانك أن تختارها من قائمة ضرباتك التي تزيد من خلال تعلمها ضمن أحداث القصة أو شراؤها من المحلات المتخصصة. هناك أيضا إمكانية تعيين الزر (R2) كاختصار لضربات معينة بدلا من استخدام الأزرار التقليدية لهذه الضربة. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع إن أردت أن تقوم بخوض قتال مع أشخاص آخرين في أماكن التدريب المتخصصة ورفع مستواك القتالي للوصول إلى أقصى درجة.

السلبيات

  • التمثيل الصوتي الإنجليزي للشخصيتين الرئيسيتين (ريو و شينهوا) سيء جدا، فهو يفتقر لأبسط التعابير الصوتية كالغضب والفرح والتعجب، هناك العديد من اللحظات التي كانت ستكون رائعة لولا التمثيل الصوتي السيء.
  • الحوارات مملة وغريبة، تشعرك الشخصيات بأنها تقرأ من نص مكتوب دون أدنى اعتبار للشخص الآخر و لردوده، والأسوأ من ذلك هو عدم وجود خيار لتخطي تلك الحوارات إلا بعد خوضها للمرة الأولى.
  • رغم التحسينات الجيدة في نظام القتال، إلا أن طبيعته لم تتغير منذ الأجزاء القديمة، فهو ما يزال صعب ومبهم وطبق الأصل عما كانت عليه ألعاب القتال أيام التسعينات. حتى لو كانت اللعبة بميزانية بسيطة كان بالإمكان جعل طبيعة القتال أفضل من الحالي بكثير.
  • رغم أن القصة هي أساس شينمو إلا أن هذا الجزء لم يقدم سوى القليل من الأحداث المحورية مقارنة بالجزأين السابقين، ولم يدفع بالقصة الرئيسية للأمام إلا الشيء البسيط. هناك العديد من الأسئلة التي كان من السهل الإجابة عنها. باختصار، أعتقد أن المخرج كانت لديه فرصة أكبر لدفع أحداث القصة للأمام بشكل أكبر.
  • وجود بعض الأخطاء التقنية البسيطة مثل الظهور المفاجئ للناس في الطرق أو اختفاء وظهور الموسيقى المفاجئ، لا تؤثر هذه الأخطاء على سير اللعبة لكن من المزعج رؤيتها وقد يتم حلها عبر تحديثات مستقبلية.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

التقييم: 3.6/5. من 14 .
Please wait...

تقدم شينمو 3 ما أراده عشاقها، هي شينمو التي تستكمل مسيرة الجزأين السابقين بلا تطور كبير سوى في الرسوم وبعض الإضافات البسيطة هنا وهناك. قد يعجب هذا الأمر عشاقها الذين لا يريدون سوى “شينمو” لكن لا أعتقد بأنه سيجذب أي لاعبين جدد رغم وجود الفرصة لخلق ما هو أفضل حتى مع الميزانية البسيطة للعبة.

ألعاب مشابهة

  • Yakuza

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Shenmue III؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Deep Silver
  • المطور: YS Net
  • تاريخ الإصدار: 2019/11/19
  • التصنيف العمري: GCAM +16 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 15 إلى 20 ساعة مع الأنشطة الجانبية (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: تحتاج


الوسوم

عبدالمحسن الغريب

مواليد عام ١٩٩١، مهندس ميكانيكي، أحب الألعاب اللي فيها قصة محبوكة و تشدك من البداية إلى النهاية. و مشجع كبير لنادي يوفنتوس الإيطالي.
إغلاق