التقييمات

تقييم: Shadow of the Colossus (في ظِلال العمالقة)



‎‪تصويت الزوار: 4.7/5. من 23 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

لعبة Shadow of the Colossus أو “في ظِلال العمالقة” هي إعادة تطوير من نسخة بلايستيشن 2 -التي صدرت قبل 12 سنة- للبلايستيشن 4 تشمل إعادة تصميم وتحسينات وتعديلات كبيرة لتناسب قدرات أجهزة الجيل الحالي. مهمة شخصية اللعبة “واندر” إعادة فتاة إلى الحياة بهزيمة عدد من العمالقة باستخدام السيف والأسهم، وستتحدى فيها كل عملاق وتتغلب عليه من خلال معرفة نقطة ضعفه والوصول إليها.

الايجابيات

  • إعادة إصدار وتطوير فخم من المطور Bluepoint Games المعروف بأعماله السابقة مثل Uncharted: The Nathan Drake Collection و Gravity Rush Remastered على بلايستيشن 4، و Ico & Shadow of the Colossus Classics HD و Metal Gear Solid HD Collection على بلايستيشن 3. تم إعادة رسم اللعبة بالكامل بالتفصيل لتظهر بشكل مبهر ويحبس الأنفاس، فالمساحات الخضراء والحطام والصخور المبعثرة وآثار الدمار أصبحت أوضح وتصور العالم كما لو أنه كان هناك صراع، كذلك الغابات الهادئة ورسم البحيرات أصبحت أجمل. النسخة تحافظ على روح اللعبة الأساسية بمظهر رائع ويصور عالم اللعبة ويظهر تفاصيله الفنية.
  • الأداء التقني ممتاز بأداء 1080p و 30 لإطار بالثانية على بلايستيشن 4 العادي، ويعطي الخيار لأصحاب البلايستيشن 4 پرو لاختيار بين “الوضع السينمائي” لتظهر بدقة 1440p بمعدل 30 إطار بالثانية، أو “وضع الأداء” حتى يصل معدل الإطارات 60 إطار بالثانية ليعطي مظهر سلس ولكن بدقة 1080p. جربت النمطين وكلاهما كانا رائعين، فوضع الأداء يعمل بشكل رائع وسلس ولم أواجه هبوط واضح بمعدل الإطارات، والوضع السينمائي يعطي تفاصيل واضحة مثل الزرع والنقش على الأحجار وشعر العملاقة -وهو النمط الذي أفضله على معدل الإطارات-. أيضًا اللعبة تدعم الـHDR لتعطي تدرج إضاءة أفضل ومظهر أفضل.
  • فكرة اللعبة مبتكرة ولا زالت متميزة حتى بعد مرور 12 سنة، اللعبة تضعك في أرض واسعة ونائية وعليك الذهاب باستخدام الحصان إلى أماكن العمالقة لهزيمتهم. تستطيع في اللعبة أن تقفز على المنصات، تتسلق على الفرو وحواف الصخور، رمي الأسهم والضرب بالسيف. عند مواجهة العملاق عليك التسلق عليه والذهاب لنقطة ضعفه وضربها بالسيف، ولكن معرفة كيفية الوصول وتنفيذه هي أشبه بحل اللغز، فعليك مراقبة العملاق ومعرفة تحركاته ومشاهدة ما حولك في البيئة، ليصبح قتاله ملحميًا لشدة الأحداث وهيبة الموقف.
  • أسلوب اللعب ممتع وشيق، فعليك التسلق على العملاق وطعنه في نقاط ضعفه مثل يده أو رأسه، وأثناء ذلك يجب أن تتمسك بالعملاق لأن شخصيتك تختل توازنها مع حركة العملاق ومحاولاته لإبعادك، والتي ستضعك على أعصابك لأن الشخصية تفلت عند انتهاء عداد اللياقة. المواجهة والقتال يمثلان تحديان رائعان، وعامل التعب والمشقة في الوصول إلى الهدف بالرغم من ضخامة العملاق أو حركته الكثيرة والتي قد تكون مستفزة ستنتهي بشعور الإنجاز الذي يستحق المعاناة.
  • اللعبة فنية بفكرتها وقصتها ومظهرها وتنجح بذلك بجدارة، فهي تنقلك لعالمها وتجعلك متشوقًا لمعرفته وللتأمل فيه وتعتبر أحد الألعاب الفنية القلة التي تتقن هذا الأمر. مظهر اللعبة الذي تغلبه المساحات الفارغة والألوان التي تميل للأخضر والأصفر والبيئات الصخرية وأشعة الشمس الساطعة التي تتخلل الغابات جعلها مميزة وساعدتها نسخة البلايستيشن 4 بجعلها تظهر بأفضل صورة ممكنة.
  • من أجمل الموسيقى في الألعاب والتي لا زالت مميزة، فهناك الموسيقى الهادئة عند المشاهد السينمائية أو عند مواجهة العملاق واستكشاف نقاط ضعفه، وهناك الملحمية والحماسية عند قتال العملاق ومحاولة التغلب عليه.
  • التعديلات في النسخة الحالية: تغيير بعض أزرار التحكم وأهمها زر القفز (سابقًا كانت مثلث والآن X) والدحرجة (من R1+مثلث إلى O) وغيرها التي سهلت التحكم لتصبح أقرب للألعاب الحالية مع خيار العودة للتحكم القديم في الإعدادات. حفظ تلقائي لملف التخزين والتي كانت بالسابق تتطلب الحفظ عند نقاطط معينة. صفحة للإحصائيات تسجل كل أرقامك مثل الوقت المستغرق للتغلب على كل عملاق وعدد المرات التي خسرت فيها وغيرها الكثير. إمكانية البدأ بثلاثة مستويات صعوبة من البداية (سهل/عادي/صعب) ويوجد طور لعبة جديدة+ (New Game+) لإعادة اللعبة مع الحفاظ على مستوى طاقتك، وطور “العالم المعكوس” والذي يعكس عالم اللعبة كالمرآة (اليمين يصبح يسار والعكس) ولكن بنفس التحكم. أخيرًا حل بعض المشاكل التقنية فمثلا أذكر نسخة بلايستيشن 3 كان هناك منطقة ممطرة وعند دخولك أحد الأنفاق تظهر الأمطار والعواصف داخل النفق، في البلايستيشن 4 تم حلها. إضافة طور التصوير (Photo Mode) بجميع خصائصه كتغيير الإضاءة والزاوية وغيرها. أيضًا هناك خاصية تغيير مظهر اللعبة (filter) مثل إضاءة ساطعة أو ألوان تميل للأخضر أو بيئة ليلية وغيرها.


السلبيات

  • الحصان “أجرو” يواجه بعض المشاكل، فهو بطيء الاستجابة عند استدعائه ومستفز في بعض الأحيان، وقد تواجه صعوبة عند امتطائه إذا أردت ركوبه عن طريق القفز وستحاول مرتين أو ثلاثة لكي تنجح بامتطائه.



التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

‎‪تصويت الزوار: 4.7/5. من 23 .
Please wait...

حتى بعد 12 سنة.. في ظِلال العمالقة تعتبر من أفضل التحف التي ممكن أن تلعبها وتعيش عالمها. إعادة تصميمها جعلها تظهر بالشكل الذي تستحقه فنيًا وتقنيًا، فهي تحافظ على روح اللعبة وتجربتها في وقت إصدارها في 2006. إذا كان لديك جهاز بلايستيشن 4 فيجب أن تقتنيها سواءً كانت أول مرة ستلعبها أو لعبتها سابقًا.

ألعاب مشابهة

  • Titan Souls
  • Cuphead

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Shadow of the Colossus (في ظِلال العمالقة)؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • المطور: SIE JAPAN Studio, Bluepoint Games, Inc.
  • تاريخ الإصدار: 2018/02/07
  • التصنيف العمري: GCAM +12 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 6 إلى 8 ساعات (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة


الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق