التقييمات

تقييم: جهاز بلايستيشن 5


PlayStation 5 PS5
Rating: 4.7/5. From 104 votes.
Please wait...

بعد أسبوع من استخدام PS5 وعددًا من ألعابه هذا هو تقييمي للجهازة أسوة بتقييم الاكسبوكس سيريز اكس واس.

توضيح حول تأخر نزول التقييم: تقييمنا للبلايستيشن ٥ هو بعد استخدامنا لجهاز اقتنيناه مع مجموعة ألعاب لمدة ٦ أيام، حيث لم يصلنا جهاز تقييم ولا ألعاب من بلايستيشن السعودية حتى تاريخه

الشكل الخارجي، الصوت والحرارة

الجهاز يأخذ حيز ا كبيرًا سواء  أفقيًا أو رأسيًا، وله تصميم مميز وإن لم يكن على ذوق الكل. عكس السيريز اكس الجهاز يبرز في أي مكان تضعه سواء بسبب لونه أو تصميمه البرجي، فهذه ميزة إذا أردته أن يبرز وعيب إن أردته أن يندمج مع باقي أجهزتك. هناك ٤ فتحات USB  موزعة بالتساوي في أمام وخلفية الجهاز، أحدها من نوع USB-C في الأمام وباقي الفتحات المتوقعة مثل HDMI 2.1 و Ethernet لكن تم إزالة فتحة optical للصوت، وأخيرًا هناك Wi-Fi 6. الفارق بين النسخة العادية والرقمية هو فقط إزالة الأقراص والشكل والوزن قليلًا،  بالمقابل فارق السعر كبير (أرخص ٤٦٠ ريال للوحدة الرقمية)  فهو الخيار الأفضل إن لم تكن لديك نية لشراء أو استعارة ألعاب على قرص.

 بالنسبة للصوت والحرارة فمثل السيريز اكس لاتلاحظ والجهازين ركزوا على التبريد بشكل أكبر من قبل. أخيرًا بالتسبة لسعة التخزين فكلا النسختين تأتيان مع سعة 815 قيقابايت منها 667 قيقابايت للمستخدم مقارنة ب802 قيقابايت للاكسبوكس سيريز اكس. كلا الجهازين يتطلبان تخزين الألعاب على الSSD للعب لكن السيريز يدعم حفظ الألعاب على هارددسك خارجي بينما حاليًا البلايستيشن ٥ لايدعم ذلك لكن سوني ذكرت أن هذا الدعم قد يأتي مستقبلًا. بالتسبة لتوسعة سعة التخزين فستتمكن مستقبلًا من استخدام أي SSD من نوع m.2 معتمد من سوني لكن حاليًا عليك الاعتماد على تلك ال667 قيقابايت فقط.

يد التحكم

يد التحكم هي أكبر تغيير وبرأيي أفضل ما يقدمه البلايستيشن ٥ ومايميزه، فهي مريحة جدًا للمسك وأفضل قليلًا من تلك للبلايستيشن ٤ ومميزة بلونيها لكن مايميزها فعليًا هو درجات الاهتزاز المختلفة وتأثيرها على أجزاء مختلفة من اليد، لتعطيك شعورًا يناسب ما يحدث في اللعبة مثل حركتك على أرض صخرية أو زلقة، وكذلك مقاومة زري R2 و L2 والمتغيرة حسب اللعب، مثل مقاومة أكبر عند استخدام القوس والنبل وتضيف كثيرًا للتجربة ومقنعة في جعلك تشعر فعلًا بما يحدث. حاليًا لعبة Astro’s Playroom هي أفضل استعراض لليد وهي نقلة في التحكم والاستجابة ومذهلة لكن باقي الألعاب لاتقدم نفس المستوى والتخوف دائمًا هو عدم استغلال المطورين لهذه القدرات لكن Black Ops Cold War تستخدم المقاومة عند التصويب فهناك أمل. هناك أيضًا ميكروفونين في اليد للمحادثات الصوتية وأيضًا تستخدم في الألعاب للنفخ مثلًا، والسماعة في اليد نقلة كبيرة بالجودة مقارنة بيد البلايستيشن ٤. االشحن عن طريق فتحة USB-C في أعلى اليد ولاحظت أن الشحن بطيء جدًا بل حتى لا تشحن كاملًا حتى بعد ٩ ساعات بواسطة شواحن متعددة لكن عند شحنها بأحد الفتحات الخلفية في الجهاز وبالسلك المشمول مع الجهاز لم أواجه مشكلة.

Haptics Feedback Dualsense PS5

نظام التشغيل

أول ما تسمعه عند تشغيل الجهاز هو نفس نغمة تشغيل البلايستيشن ٤، لكن عدا ذلك وبعض قوائم التشغيل اختلف كثيرًا، فبدلًا من قائمة ألعابك في صف تعلوها أيقونات تأخذك إلى شاشات مختلفة خصائص الجهاز، هناك مجموعة من الأيقونات في الأعلى للمتجر والأخبار وآخر ٨ ألعاب لعبتها ومكتبة ألعابك، و ومجموعة أخرى من الأيقونات لتطبيقات الترفيه تبدل بينهما بزري R1 و L1  وجميعها في نفس الشاشة بدون الانتقال إلى شاشة جديدة مما يجعل النظام أسرع بكثير للاستخدام. هناك أيضًا أيقونات على اليمين للبحث والإعدادات وحسابك.

 كذلك عند ضغط زر PS تظهر لك مجموعة من الأيقونات للرجوع للشاشة الرئيسية (خلال لعب لعبة أو في قائمة الإعدادات) والتبديل بين الألعاب والتنبيهات والأصدقاء وإعدادات الصوت وغيرها، وتتوفر أيضًا خلال اللعب مع مجموعة بطاقات تعطيك معلومات عن تحديات اللعبة والتروفيز التي أنت على وشك إنهائها وتستطيع حتى الإنتقال إلى تحدي معين عن طريقها. النظام أسرع وأسهل للتعامل مع ميزات جديدة، لكن مع نظام جديد مع كل جيل هناك دائمًا احتمالية فقدان خصائص من الجيل السابق أو تغيرها للأسوأ. بعضها قد تكون مهمة للكثيرين، مثل عدم قدرتك على نسخ ملفات الحفظ على ذاكرة خارجية مثل البلايستيشن ٤، وبعضها قد تكون أقل أهمية مثل عدم القدرة على تعطيل وتمكين بعض الإعدادات مثل 120Hz، ونظام YUV للألوان حيث أصبحت آلية، وبعضها قد يكون تحسينًا عند البعض مثل فصل الصور والفيديوهات المأخوذة بواسطة حسابات مختلفة على نفس الجهاز، لكن شخصيًا أكثر نقطة تحتاج تحسينًا هي مكتبة ألعابك على الجهاز.

PS5

على البلايستيشن ٥ هناك مجموعة “ألعابك”، الألعاب المثبتة على الجهاز وألعاب البلس وناو إذا كانت متوفرة في منطقتك. مجموعة ألعابك هي ليست فعلًا ألعابك، فعلى البلايستيشن ٤ القائمة تشمل جميع الألعاب التي لعبتها على الجهاز سواءً رقمية أو دسك وهي متقاربة في جميع الحسابات على الجهاز بالرغم من أن بعض حساباتي لم ألعب بها أبدًا، ومختلفة تمامًا عن قائمة الألعاب التي اشتريتها.

الفارق هو أن البلايستيشن ٥ يفتقد إلى قائمة الألعاب التي اشتريتها وعوضًا عن ذلك يدمجها مع قائمة ألعابك ليعطيك قائمة غير واضحة أو دقيقة.

المشكلة الأولى أن عند وجود نسخ مناطق مختلفة لنفس اللعبة يختار أحد النسخ عشوائيًا بدلًا من إظهارها جميعًا مثل مافي البلايستيشن ٤ مما يعني أن القائمة خليط من حسابات مختلفة وبدون قائمة للمشتريات لن تعرف بأي حساب تم شراء اللعبة به إلا بالذهاب لمتجر كل منطقة. المشكلة الثانية أن الألعاب التي لعبتها على قرص لاتظهر رمز القرص مثل البلايستيشن٤ و الديموات تظهر كأنها اللعبة كاملة.

قد ترى رمزين على بعض الألعاب، قفل وعلامة المنع. القفل قد يعني إن اللعبة مشتراة بحساب آخر أو قد تعني أنها على قرص لكن النظام لايخبرك بذلك بل يأخذك إلى صفحة اللعبة على المتجر. أو قد لايكون لها معنى وتجد أنك تستطيع تحميلها من المتجر (وتفسيري هو ما شرحته سابقًا عن عرض النظام لنسخة حساب آخر حتى مع شرائك للعبة من حسابك، خاصة إذا كانت عن طريق البلس).

علامة المنع قد تعني أن اللعبة غير متوافقة مع البلايستيشن ٥ ولكنها أيضًا قد تعني أنها ديمو! لن تعرف أنها ديمو إلا لأنه بالإضافة إلى تلك الرسالة تظهر رسالة تأخذك إلى صفحة المتجر لشراء نسخة متوافقة مع البلايستيشن ٥،  وهي رسالة غير منطقية حيث لاتوجد نسخ مختلفة من نفس اللعبة بعضها متوافق مع البلايستيشن ٥ وبعضها لا. الغريب أنك إذا كنت تملك لعبة قد حملت لها ديمو فستجد الديمو عند الضغط على اللعبة في قائمة ألعابك.

طبعًا الموضوع أسهل إذا لم تكن تستخدم عدة حسابات أو لم تستخدم حتى البلايستيشن ٤، لكن حتى مع ذلك تحميل نسخة البلايستيشن ٤ من لعبة بدلًا من ٥ قد يحصل إذا لم تكن مركزًا.

أداء الألعاب الأولية

من المهم مقارنة البلايستيشن ٥ بأداء البلايستيشن ٤ الأصلي وليس البرو لأننا نقارن النقلة بين الأجيال ولم نتعود من قبل على جهاز محسن في منتصف الجيل، وهنا النقلة تبدو واضحة سواء في الدقة أو التفاصيل أو الموثرات والإضاءة مثل تتبع الأشعة وطبعًا سرعة التحميل بفضل وجود وحدة تخزين سريعة من نوع SSD. نظريًا الاكسبوكس سيريز اكس يتفوق بمعالج الرسوم بينما البلايستيشن ٥ يتفوق بسرعة وحدة SSD، لكن من اختبارات الألعاب الأولية الجهازان متقاربان جدًا بل يتفوق البلايستيشن ٥ في عدة ألعاب وقد يكون السبب بساطة عدة التطوير للجهاز مقارنة بالاكسبوكس والمشتركة مع السيريز اس والبي سي وحتى الجيل السابق. بالإضافة إلى تقنية تتبع الأشعة ووجود وحدة تخزين SSD سريعة جدًا يدعم الجهاز طبعًا دقة 4K ومع تحديث مستقبلي 8K مع شاشة متوافقة ومستقبلًا تقنية VRR لتخفيف أثر التذبذب في الأداء والتي يدعمها السيريز اكس حاليًا.

Astro’s Playroom

لعبة تأتي مع الجهاز وهي خير استعراض لقدرات الجهاز واليد وخصائصها بالذات وهي أيضًا احتفال بجميع أجيال البلايستيشن وستصنع الابتسامة وتعيد الذكريات الجميلة لكل من ترعرع على البلايستيشن. اللعبة قد تبدو بسيطة في مظهرها لكنها تقدم صورة رائعة وأداءًا ثابتًا وعدة مؤثرات.

Demon’s Souls

قد تكون أفضل لعبة إطلاق مؤخرًا، فهذه اللعبة الأسطورية تمت إعادة بنائها بشكل رائع وكأنها لعبة جديدة مع القدرة على الاختيار بين طور دقة وطور أداء والذي حتى المطور ينصح باستخدامه، وحتى مع عدم استخدام تقنية تتبع الأشعة فالإضاءة مبهرة وسرعة الانتقال بين مراحل اللعبة مذهلة وتعتبر من أفضل التجارب لاستعراض قدرات الجهاز.

لعبة Spider-Man Miles Morales

Spider-Man: Miles Morales

هناك نسخة على البلايستيشن ٤ وتحصل على النسختين عند شراء واحدة، وهي لعبة جميلة ومصقولة تقنيًا حتى على البلايستيشن ٤، والفارق الأساسي هو أداء ٦٠ إطار بالثانية وسرعة التحميل عند الانتقال السريع بين أرجاء المدينة والذي بحد ذاته يجعل التجربة سلسلة أكثر بمراحل. هناك طور بدقة أعلى وتتبع الأشعة لكن الأداء ينخفض إلى ٣٠ إطار ولا أراه تنازلًا مقبولًا.

Devil May Cry 5 Special Edition

هذه إحدى الألعاب التي تدعم تردد ١٢٠ إطار بالثانية وتتفوق في هذا الطور على أداء نسخة الاكسبوكس سيريز اكس، بينما يتفوق الاكسبوكس بالأطوار الأخرى لكن تفعيل خاصية تتبع الأشعة بطوريها تؤثر على الدقة أو الأداء ولا أنصح بها. مثل نسخة السيريز اكس هذه استعراض ممتاز كلعبة إطلاق.

Backwards Compatibility

البلايستيشن ٥ يشغل ٩٩٪؜ من ألعاب البلايستيشن ٤، وبعضها يشغلها بشكل محسن سواء في سرعة التحميل أو الدقة والأداء إذا كانوا بالأساس متغيرين، مثل فاينل فانتسي ١٥، دارك سولز ٣، نير أوتومتا، inFamous وغيرها. أما في حال الألعاب ذات الدقة والأداء الثابت فتحتاج عادة إلى تحديث من المطور ورأينا ذلك في ألعاب مثل God of War و Days Gone و Ghost of Tsushima والتي تعمل الآن بأداء ٦٠ إطار بالثانية. هناك عدة أنماط داخلية لمحاكاة البلايستيشن ٤، فأحدهما مطابق للجهاز الأصلي وآخر للبرو وثالث بأداء أفضل من البرو، لكن حتى مع التحديث لن تصل لعبة بلايستيشن ٤ إلى مستوى لعبة بلايستيشن ٥ لكنها تحسن ملحوظ وربما فرصة للعودة لبعض الألعاب.

Playstation VR

الجهاز لايدعم الواقع الافتراضي إلا بألعاب البلايستيشن ٤، حتى في الألعاب المتوفرة على الجهازين مثل Hitman III، وتحتاج قطعة توصيل للكاميرا تطلبها مجانًا من سوني وكذلك كاميرا ويد البلايستيشن ٤ حيث لا يمكنك استخدام تلك الخاصة بالبلايستيشن ٥. نقطة جديرة بالذكر هي أن وحدة التحكم الخاصة بالواقع الافتراضي لاتمرر جميع الإشارات إلى الشاشة حيث أنها تدعم HDMI 2.0 فقط والإصدار الأول لايمرر حتى إشارة HDR. هناك مزايا للعب على البلايستيشن ٥ لكنها محدودة، حيث أن القلة من الألعاب كانت تعاني من الأداء وأحد التي كانت تعاني هي Iron Man والتي تتحسن كثيرًا على البلايستيشن ٥. كذلك حاليًا فقط لعبة Blood & Truth حصلت على تحديث يحسنها عند اللعب على البلايستيشن ٥، لذا قد يكون من الأفضل إبقاء الواقع الافتراضي على البلايستيشن ٤ إذا كنت لازلت تملكه إلا إذا لم تمانع فصل وشبك سلك HDMI أو كنت تملك شاشة قديمة.

ملاحظات ختامية

ماذا إذا كنت تملك شاشة بدقة 1080p؟ 

مثل الاكسبوكس سيريز اكس هناك مزايا تفقدها إذا لم تملك شاشة حديثة مثل دقة 4K و HDR لكن الرسوم الأفضل والمؤثرات والأداء ستستفيد منها حتى على شاشة 1080p، وطبعًا التحميل السريع واليد الجديدة، لذا شراء البلايستيشن ٥ قد يكون الدافع للترقية إلى شاشة 4K مثل LG CX  لكن حتى مع شاشة قديمة فالجهاز لازال يستحق التجربة. كذلك الجهاز لايدعم دقة 1440p عكس السيريز اكس، فسيرسل إشارة 1080p لشاشة 1440p لكن بعض شاشات 1440p تستطيع خداع الجهاز بأنها شاشة 4K.

PS5 Xbox Series X

بلايستيشن ٥ أم اكسبوكس سيريز اكس؟

كلا الجهازين يقدمان نقلة عن الجيل السابق ومتقاربين في عدة نقاط. يتميز البلايستيشن ٥ بيده ونظام تشغيله الجديد وطبعًا حصريات الإطلاق، بينما يتميز الاكسبوكس بخدمات مثل قيم باس ودعم غالبية ألعاب الاكسبوكس ون عدا تلك التي تتطلب جهاز كنكت ومجموعة من ألعاب أجياله السابقة وخاصية quick resume. تقنيًا الاكسبوكس يتفوق لكن عمليًا نرى تساويهم أو حتى تفوق البلايستيشن ٥ في عدة حالات. بالنهاية الاختيار يرجع للشخص وماذا يفضل لكن حاليًا على الأقل البلايستيشن ٥ يقدم تجربة جديدة ونقلة بشكل مقنع أكثر.

الخلاصة

بعض نقاط نظام التشغيل تحتاج للتحسين، خاصة طريقة عرض مكتبة الألعاب والترقية لنسخة البلايستيشن ٥، وكذلك إضافة القدرة على نسخ ملفات الحفظ خارجيًا واستخدام الهارددسك الخارجي لحفظ ألعاب البلايستيشن ٥ بدلًا من مسحها وتمنيت وجود خاصية مثل quick resume ولو أن الانتقال السريع بين الألعاب يعوض ذلك نسبيًا، لكن عمومًا الجهاز يقدم تجربة جيل جديد بشكل مقنع وحتى مذهل أحيانًا، سواء سرعة تشغيل الألعاب أو سرعة نظام التشغيل أو اليد الرائعة وطبعًا قوة الجهاز التقنية و المتجلية بأبهى صورها حاليًا في ريميك ديمنز سولز المذهل. جهاز رائع والمستقبل مشرق أكثر.

معلومات اللعبة

الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق