التقييمات

تقييم: Octopath Traveler


Octopath Traveler
Rating: 5.0/5. From 2 votes.
Please wait...

Octopath Traveler

وش سالفة اللعبة

Octopath Traveler لعبة آر بي جي بنظام قتال تعدد الأدوار ورسوم وموسيقى ظريفة وتحاكي رسوم التسعينات لكن بقالب عصري. هناك 8 شخصيات في اللعبة، تبدأ بأحدها وتستطيع مقابلة باقي الشخصيات وخوض قصصها، وتستطيع استخدام أربعة منها خلال القتال. اللعبة حصرية لجهاز السويتش ومن إنتاج الفريق المسؤول عن Bravely Default.

الايجابيات

  • رسوم اللعبة مميزة فهي تجمع بين القديم والجديد، فهي تحاكي الألعاب الكلاسيكية ببساطتها لكنها تستخدم أيضًا التقنية الحديثة لإضافة المؤثرات وإعطاء عمق لرسوم اللعبة. الشخصيات ثنائية الأبعاد وبسيطة لكن الأعداء وبالذات الزعماء عند القتال  كبار الحجم مع الكثير من التفاصيل، وعالم اللعبة كأنه بيت دمى وأنت تنظر داخله. الموسيقى أيضًا رائعة وتخلط بين الألحان الكلاسيكية والحديثة وتنجح في صنع اللحظة وكونها موسيقى تعلق بالذهن.
  • هناك ٨ شخصيات مختلفة ولكل منها شخصيتها وقصتها الخاصة، وهي قصص بسيطة وشخصية لا تعتمد على محاربة شر يهدد العالم والبشرية لكنها جيدة في مجملها، فتبدأ بشخصية واحدة وتلتقي باقي الشخصيات وتلعب قصتها وهي مقسمة على فصول ولكل فصل مستوى صعوبة مختلف. بالإضافة إلى تنوعها خلال القتال فلكل شخصية أيضًا حركة خاصة بها خلال التنقل في العالم، مثل نشل المقتنيات من شخصيات عالم اللعبة أو إغواء شخصية لجعلها تساعدك في القتال أو تحدي شخصية أخرى بالقتال، وتساعدك هذه في إنهاء المهام الأساسية والجانبية وفي إضافة بعد إضافي للتخاطب مع العالم.
  • نظام القتال تقليدي عن طريق القوائم وتعاقب الأدوار، لكن مع لمسات خاصة مثل استطاعتك تعزيز ضرباتك عن طريق نقاط تجمعها مع كل دور في القتال، ووجود نقاط ضعف لكل عدو تستطيع استغلالها لإزالة دفاعه وجعله أضعف تجاه الضربات. تستطيع استخدام ٤ من ال٨ شخصيات خلال القتال، والقتال في اللعبة استراتيجي وممتع و ذو تحدي عالي ويعطيك إحساس بالإنجاز.
  • لكل شخصية وظيفة معينة في القتال، مثل المحارب والمساند والمعالج، وتستطيع أيضًا إضافة وظيفة ثانوية لكل شخصية، وتتعلم الحركات مع الوقت. التخطيط للقتال يتمثل في اختيار الشخصيات المناسبة لكل قتال باستخدام مهاراتها بالشكل الأنسب وتكوين فريق متكامل.
  • هناك محتوى لابأس به، سواء قصص وفصول الشخصيات الثمان والمحادثات الجانبية بين الشخصيات، أو المهام الأساسية و الجانبية والزعماء والمناطق السرية، فهذه لعبة دسمة ستأخذ منك 60 ساعة على أقل تقدير لتجربة كل ما تقدمه.


السلبيات

  • الـ٨ شخصيات لا تتقاطع قصصها إلا نادرًا، فحتى عندما تحصل على جميع الشخصيات وتقوم بإنهاء فصل من فصول قصص أحد الشخصيات، فإن الشخصية تتصرف وكأنها لوحدها. كذلك المستويات المقترحة لكل فصل من الفصول تعني أنك ستضطر أن تتنقل بين الشخصيات باستمرار حتى لو أردت الاستمرار في قصة إحدى الشخصيات. أخيرًا ليست جميع الشخصيات ذات قصص ممتعة أو متقنة، وكل فصل يتبع نفس الأسلوب من الذهاب لقرية واستخدام حركة شخصيتك والذهاب لمعقل الأعداء (dungeon) و هو غالبًا بسيط وقتال الزعيم.
  • القتال في اللعبة هو من النوع العشوائي، أي أنك لا ترى الأعداء في العالم وإنما خلال تحركك في العالم تنقلك اللعبة إلى القتال. تكرار القتال خاصة عندما تمر على مكان زرته سابقًا وأعداء لا يمثلون تحدي ولا مكافأة مفيدة عند التغلب عليهم يبطئ من رتم اللعبة وهي حركة استغنت عنها ألعاب كثيرة حتى في التسعينات.



التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

Rating: 5.0/5. From 2 votes.
Please wait...

محاولة تنجح نجاحًا كبيرًا في تقديم لعبة RPG تحاكي الألعاب الكلاسيكية في بساطة وجمال التقديم وعمق وتحدي نظام القتال، في قالب حديث مثل التخزين التلقائي، وتنجح أيضًا في تكوين قاعدة صلبة لسلسلة قادمة تحسن بعض نواقص هذا الجزء مثل التكرار والقصة الهزيلة.

ألعاب مشابهة

  • Final Fantasy

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Octopath Traveler؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Nintendo
  • المطور: Square Enix/Acquire
  • تاريخ الإصدار: 13/7/2018
  • التصنيف العمري: GCAM +16 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 60+ ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: تحتاج


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق