الرئيسية / تقييمات / تقييم: جهاز نينتندو سويتش

تقييم: جهاز نينتندو سويتش

أخيراً تم إصدار جهاز النينتندو سويتش (Nintendo Switch) حول العالم، وهو جهاز ميزته الأساسية هو أنه يمكن أن يستخدم كمحمول مثل الفيتا والـ3DS أو كجهاز منزلي عن طريق فصل اليدين من الجهاز وتثبيت الجهاز بالقاعدة التي تأتي معه. حصلت لي فرصة تجربته لعدة أيام وهذا ملخص تجربتي.

الجهاز

مقارنة بجهاز نينتندو المحمول السابق 3DS فالسويتش مصنوع من مادة أفخم وأقرب في تصنيعه للأجهزة اللوحية، مع إطار صغير نسبياً حول الشاشة و جودة صناعة جيدة. هناك فتحة 3.5 مليمتر للسماعات، بالإضافة إلى فتحة لكروت الألعاب في الأعلى وفتحة لكروت الذاكرة من نوع microSD في الأسفل، وزر للتشغيل وآخر للتحكم في درجة الصوت. هناك أيضاً حساس للإضاءة يعمل عندما تضع الإضاءة في الطور التلقائي، و فتحة في الأسفل من نوع USB-C تستخدم لشحن الجهاز و أيضاً لتثبيته في القاعدة التي تسمح لك بتوصيله بالتلفاز. كون الفتحة في الأسفل يعني أنك لن تستطيع شحنه عندما توقفه على سطح طاولة باستخدام القطعة البلاستيكية المصممة لتثبيته.
الأيدي المسماة Joy-Con تثبت على طرفي الجهاز وتبقى ثابتة مع اللعب ولكن تستطيع فكها بسهولة عن طريق ضغط زر عليها. وزن الجهاز مع اليدين تقريباً ٤٠٠ جرام، و هو أثقل من الـ3DS والفيتا لكن يظل مريح حتى عند حمله لمدة طويلة. عند تثبيت اليدين يتحول الجهاز إلى جهاز محمول مثل الـ3DS والفيتا ولكن مع نفس عدد الأزرار المتعود عليها في الأجهزة المنزلية.

يمكنك التعرف على مواصفات الجهاز التقنية عبر موقع نينتندو سويتش الرسمي.

الشاشة

الشاشة من نوع LCD IPS وبدقة 1280×720 و حجم ٦,٢ بوصة. قد تبدو الدقة منخفضة لمن تعود على شاشات الجوالات مؤخراً، و لكنها كافية هنا حيث لو أن الدقة أعلى من 720p فقد لا تظهر الدقة الإضافية في الألعاب مع شاشة بهذا الحجم و ستؤدي فقط إلى تدني جودة الرسوم بسبب عدم قدرة الجهاز مجاراتها. مقارنة بشاشات الـ3DS وبيد الـWii U المسماة Gamepad فالألوان والإضاءة ونعومة الحركة أفضل بمراحل.

أيدي التحكم

أعقد مافي الجهاز هو يدي التحكم، حيث تستطيع أن تستخدمها في أربعة أنماط مختلفة:

  1. عند تثبيت اليدين والمسماة Joy-Con على طرفي الجهاز فإن العصيان والأزرار مريحة وتوفر طرق تحكم مثل الأجهزة المنزلية، فهناك ١٢ زر وعصاتين و ٤ أزرار تحل محل أسهم التحكم.
  2. تستطيع أيضاً فصلها و اللعب بيد واحدة في كل من يديك، مثل جهاز الـWii، وهنا وجدتها مريحة ولكن الأزرار العليا (R, L, ZR, ZL) كان الوصول إليها أصعب. تستطيع أيضاً تثبيت قطعة بلاستيكية بكل يد لتكبرها وتمكنك من تعليقها من ذراعك، ولكن تركيبها و فكها لم يكن موضوعاً سريعاً وسلساً.
  3. في حال لعبك مع لاعب آخر يستطيع كلاكما مسك أحد يدي Joy-Con أفقياً. في هذا الطور ينقص عدد الأزرار ويختلف مكانها ومكان العصا بين الـJoy-Con الأيمن و الأيسر، و لا ينصح باستخدامها هكذا إلا للضرورة.
  4. أيضاً تستطيع تثبيت اليدين في القطعة البلاستيكية (Grip) التي تأتي مع الجهاز لتصبح يد قريبة من التقليدية و لكن بشكل مربع أكثر.

 

مع كون الـJoy-Con حلاً مقبولاً عند اللعب على التلفاز إلا أن لمن يريد التجربة المثالية فشراء يد Pro Controller والتي تباع منفصلة أمر شبه ضروري، وستكلفك ٧٠$ إضافياً، ولكن بالإضافة إلى أسهم تحكم تقليدية و عصيان أكبر وممسك أريح فهذه اليد تحتوي على بطارية قابلة للشحن تعطيك تقريباً ٤٠ ساعة قبل أن تحتاج إعادة شحنها مقارنة بـ٢٠ ساعة ليدي Joy-Con. الجدير بالذكر أن كلا اليدين تحتويان على زر لالتقاط الصور من الألعاب خلال اللعب وقريباً أيضاً الفيديو مثل زر Share في البلايستيشن ٤ وأيضاً قارئ لألعاب الـamiibo، و لكن يد الـJoy-Con اليمنى فقط التي تحتوي على حساس للصورة يستخدم في ألعاب معينة.
يتم شحن يد Pro Controller عند طريق سلك USB بينما تشحن يدي joy-con عن طريق تثبيتها بالجهاز وتستطيع أيضاً شراء نسخة من القطعة البلاستيكية grip تحتوي على بطارية بداخلها تشحن عن طريق سلك USB أيضاً.

نظام التشغيل

نظام التشغيل أكثر سلاسة من ذلك في الـWii U و الـ3DS و أسرع استجابة، وبسبب كون الشاشة شاشة لمس (Capacitive) مثل شاشات الجوالات فالتنقل في القوائم وإدخال النصوص أسهل. تتكون الصفحة الرئيسية من النظام من صف أفقي من أيقونات تمثل الألعاب التي عندك، بينما تحتها صف آخر من الأيقونات للأخبار، المتجر الرقمي، ألبوم الصور التي أخذتها خلال لعبك، تهيئة أيدي التحكم، الإعدادات و طور السبات. حالياً يفتقد النظام إلى كثير من الخصائص مثل الرسائل والمحادثات الصوتية والتي سيتم إضافتها عن طريق تطبيق على الجوال، ويفتقد حتى إلى خاصية إظهار كم أمضيت من ساعة في كل لعبة كما في أجهزة نينتندو السابقة مثل اـWii U والـ3DS إلا إذا حملت برنامج المراقبة الأبوية، ولكن يميزه عنهم كونك تستطيع لعب أي لعبة بغض النظر عن المنطقة. يعيب على النظام كون الواجهة غير صافية عند التشغيل على التلفاز وكون اللمس غير متاح في جميع الألعاب حتى لو كنت فقط تريد الرجوع لقائمة النظام الرئيسية.

المواصفات التقنية

يحتوي الجهاز على ٣٢ قيقابايت من الذاكرة الداخلية، يتوفر للمستخدم تقريباً ٢٦ منها. تتفاوت ألعاب الجهاز في حجمها ولكنها حاليا أصغر من تلك على البلايستيشن ٤ والاكسبوكس ون. تستطيع توسعة سعة التخزين عن طريق كروت microSD وأفضلها من ناحية القيمة هي تلك ذات حجم ١٢٨ أو ٢٠٠ قيقابايت. لا يمكن استخدام هارددسك خارجي لتخزين الألعاب حتى عند شبك الجهاز بالتلفاز. صوت الجهاز هادئ و الحرارة المنبعثة منه مقبولة سواء استعملته كجهاز محمول أو شبكته بالتلفاز. عند شبكه بالتلفاز فأعلى دقة هي 1080p بينما تستطيع إرسال الصوت عن طريق HDMI إلى ٥,١ قناة.

كجهاز محمول أساساً فمواصفاته التقنية لا تصل إلى مواصفات البلايستيشن ٤ و الاكسبوكس و لكنها أفضل من الـWii U. عند استخدامه كمحمول فبالرغم من حجم البطارية الداخلية ذات الـ٤٣١٠ ملّي أمبير إلا أنه لن يعمل لأكثر من ثلاث ساعات قبل أن تفرغ بطاريته و يحتاج شحن. إذا أردت شحنه باستخدام شاحن متنقل (Powerbank) فيجب أن يكون الجهاز مغلقاً أو في وضع السبات وإلا فإن التيار الذي يسحبه الجهاز من الشواحن التي تعمل على تيار ه فولت سيكون كافي فقط لتشغيل الجهاز بدون شحنه، و ستحتاج إلى شاحن يدعم فولتات أعلى مثل ٩ أو ١٥ فولت.
بالنسبة للاتصال فهناك بلوتوث ٤,١ ولكن يستخدم لليدين فقط وأيضاً اتصال لاسلكي واي فاي للنت بتقنية 802.11ac على ترددات ٥ و ٢,٤ قيقاهرتز. وجدت جودة الاتصال متفاوتة، فأحياناً احتجت لتحريك الجهاز ليكون أقرب للمودم حتى أستطيع الاتصال بالنت وأحياناً لا.
أخيراً السماعتين في الجهاز ذات جودة وعلو صوت مقبولين، و لكن طبعاً يفضل استخدام سماعات خارجية.

الانطباع النهائي

كجهاز محمول فالسويتش ممتاز بتصميمه ومواصفاته التقنية، فالتحكم شامل ومهيء لجميع أنواع الألعاب وجودة عتاد الجهاز ووضوح الشاشة والمواصفات التقنية تجعله أحد أفضل أجهزة الألعاب المحمولة، لكن كجهاز منزلي فالمواصفات متواضعة نوعاً ما مقارنة بالبلايستيشن ٤ و الاكسبوكس ون، و التحكم باليدين حتى عند تثبيتها بالقطعة البلاستيكية غير مقنع، وستحتاج بالتأكيد إلى شراء يد Pro Controller إذا أردت لعبه على التلفاز لفترات طويلة، بينما وجدت الوضع الثالث للجهاز، وهو تثبيته على طاولة واستخدام اليدين مفصولة عن الجهاز غير عملي لصغر الشاشة بالإضافة إلى عدم ثباته على أي سطح ليس أملس و مستوي تماماً.
لكن تبقى فكرة جهاز تستطيع تحويله من جهاز منزلي تعرض ألعابه على تلفاز كبير وربما نظام صوت مسرحي إلى جهاز محمول في غضون ثواني فكرة مغرية نظرياً ومطبقة تطبيقاً جيداً عملياً، حتى لو لم تكن تخطط لأخذه خارج المنزل. ومع التحسينات في نظام التشغيل وصدور ألعاب إضافية، ونعرف جودة ألعاب نينتندو و تنوعها واستغلالها لقدرات أجهزتهم، فهو جهاز قادر على تقديم الكثير مستقبلاً وعلى إحداث نقلة في استخدامنا لأجهزة الألعاب المنزلية.

هل ستشتري جهاز نينتندو سويتش؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

    شاهد أيضاً

    Marvel vs. Capcom: Infinite

    Marvel vs. Capcom: Infinite باتت متوفرة رسميًا، وهذا عرض إطلاقها

    انطلقت Marvel vs. Capcom: Infinite بالفعل على الحاسب الشخصي وبلايستيشن 4 وإكسبوكس ون. لا تنسَ قراءة ...

    • CRASH

      اذا انت يا عزيزي القارئ راعي كود وفيفا انصحك وبقوه تشتري الجهاز بعد ما تنزل لعبه ARMS و Mario kart هذولي لعبتين اون لاين ادمااااااانيه

      اذكر انا بغيت اسحب على كود ٨ نهائيا عشان mario kart (ادماااان)
      الصراحه حرام نينتندو ما اعطت لعبه ARMS حقها انا متأكد بتكون اقوى من لعبه ماريو المريضه اللي بنيويورك

    • سين

      لا يهمك كل هالكلام اذا انت راعي كود وفيفا انصحك بقوه لعبة ARMS و mario kart هذولي اللعبتين اون لاين ادمااااانيه شف متى ينزلون واشتر الجهاز معهم

      انا بغيت اسحب على كود ٨ عشان لعبة ماريو كارت (أدماااان يا عالم)

    • Mustafa Tqu

      وكأني مشتري جوال ثانوي وآني عندي جوال ! الجهاز ما يستحق أصرف فلوسي عليه بالمطلق.. نيتيندو لو موفرين مجهوداتهم ومطورين ألعاب أفضل لجوال مثل The legend أفضل لهم . المفروض الشركات تفتهم بأن الجوالات يوم عن يوم تزيد من قوتها ف المفروض يستثمرون مجهوداتهم فيها .

      • Shangrish SananLoha

        اخوي راح جرير وشاف نينتندو سويتش طلع سعره 2100 ريال … !! وش ذا !

    • Shangrish SananLoha

      اخوي راح مكتبة جرير ، والمصيبة انه الكمبيوتر هذا (نينتندو سويتش) طلعت سعر 2100 ريال … سلامات !!
      ليش جرير تستهبل علينا ؟

      • عصام الشهوان

        لأنهم جرير، ولأن الوكيل غير مهتم.

    • Adil Khojah

      ما حشتريها اله بعد النسخة الثانية من الجهاز …… افضل حيكون

    • عون‬‎

      طيب اصدمكم بشي ؟
      الجهاز اضعف من البلايستيشن 3
      اصدمك صدمة ثانية الوي يو اقوى منه بحالة محمول 352 قيقا فلوبس واضعف بشوي من ناحية دوك
      PS3: 230 gflops
      360: 240 gflops
      WiiU: 352 gflops
      Xbone: 1.2 flops
      Ps4: 1.8 flops
      Pro: 4.2 flops
      Scorpio: 6 flops
      +
      Switch: 153 gflops undocked + dock 340 gflops

      • عصام الشهوان

        طيب أصدمك أنا بشي؟ أرقامك و كلامك غير متطابقين. كيف البليستيشن ٣ 230 و السويتش 340 و يصير أضعف من البليستيشن ٣؟ و كيف الوي يو 352 و يصير أقوى بحالة المحمول و أضعف بحالة الdocked؟ من متى ٣٥٢ أقل من ٣٤٠؟
        أصدمك بشي ثاني؟ أرقام السويتش و الوي يو مجرد توقعات، و المقارنة عموماً بين هيكليات مختلفة عديمة فائدة لأن فيه عوامل أخرى كثيرة.

        • عون‬‎

          بما ان الموضوع كله صدمات
          صدمتي الاولى لك اني بعطيك لايك لانك الوحيد اللي انتبه اني لخبطت ، من امس اقول بنفسي غريبة مشت عليهم >> كان قصدي العكس ، الوي يو هو اقوى من سويتش والبلايستيشن ٣ اقوى منه بحالة المحمول فقط

          صدمتي الثانية لك اني توقعت انك انت بالذات بترد لان الارقام بتستفزك ، وصاب توقعي
          اما موضوع التوقعات (القريبة جدا من الصواب) طبيعي بتحصل مادام ننتندو متكتمة عالموضوع ، وغالبا يكون سبب التكتم انها ماتبي الفانز يقارنون جهازها بغيره ويخسر بالمقارنة !
          خصوصا ان الفانز يقارنون بشكل سطحي (مثلي ومثل 95٪ غيري)

    • Faisal

      يعطيك العافية عصام كفيت و وفيت بس حبيت اسأل سمعتكم في البودكاست تقولون انكم طالبين الجهاز من أمازون فرنسا نفس الشي أحمد الأحمري من بودكاست العاب يقول اشتراه من أمازون فرنسا هل في سبب معين مثل السعر او الريجون ولا صدفة

      • Abdulmajeed Basaqr

        الجهاز غير متوفر في كل مكان الا امازون فرنسا 🙂

      • عصام الشهوان

        الله يعافيك. أمازون بريطانيا و أمريكا ما يرسلون للسعودية مباشرة بينما أمازون فرنسا يرسلون.

    • ‫مستر كتاب‬‎

      جهاز يحمل مشاكل تقنية فادحه !!

    • Red x

      الجهاز رهيب لكن اسوا شي فيه هو مساحة التخزين صغيرة جدا وايضا الشاشة تخدش بسرعة
      وسمعت انه وحده من ايدي تحكم جوي كون استجابتها بطيئة والبرو كنترولر تباع بشكل منفصل !!
      شي مزعج والجهاز مكلف نوعا ما وفيه مشاكل
      افضل شي تشتريه بعد سنة وقتها يكون رخيص ويمكن تنزل نسخة محسنة من الجهاز تحل عيوبه

      • Ahmed Aljuhani

        السعة مقبولة بما انك تقدر توسعها لـ200 قيقابايت باستخدام مايكرو اس دس كارد. ما اشوف ان السعة عيب بما انك تقدر تزيدها.
        البلايستيشن 4 اضافوا دعم للهارديسكات الخارجية قريب. ماكنت تقدر تزيد السعة قبلها وهذي نقطة تضاف لنينتيندو.

        • Omer Slueiman

          انتم نستوا شيء اهم حتى الان مافي تأكيد انه في دعم لالعاب الطرف الثالث على المدى الطويل (ماتقول لي skyrim لانها قديمة مرة) ماتنسى اغلبنا ما نقدر نشتري الا جهاز واحد .
          نفس الحصل ل wii u ان شركات الطرف الثالث وعدونا في وقت عرض wii u انهم بدعوموا الجهاز لكن كلهم حسبوا على الجهاز

          • عصام الشهوان

            ما نسينا شي. دعم الطرف الثالث على المدى الطويل موضوع خارج نطاق تقييم جهاز وشي ما ينبان الا بعد سنوات…

      • عصام الشهوان

        الجهاز ما يثبت الألعاب الي تشتريها دسك فمساحة التخزين ما تهم الا تذا كنت ناوي تشتري رقمي و وقتها تقدر توسعها بذاكرة microSD خارجية.

    • Saud_RRR

      مع انو الجهاز حلول لاكن رح انتظر كم شهر عشان أشتري الدفعه الثانيه أو الثالثه عشان أتجنب المشاكل الإلي جت مع الدفعه الأولى

    • عبدالرحمن

      انا اشتريت الوي يو على اساس انه زي السوتش يعني كونسل ومحمول المضحك في المضوع اني استريته من بريطانيا و هو ريجن لوكد وماله اي لعبة في السوق نهائيا و مالي غير المتجر اللي اسعارة ماهي معقولة مثلا سعر زلدا الجديدة بأكثر من 300
      والله يا اني اكلت مقلب في الجهاز الف بس ماحلل سعره غير سبلاتون والمحزن الجزء الثاني منها مارح ينزل عالجهاز 🌝

    • Ali Mazarqah

      باشتري

    • jooos _9

      يضل الجهاز كجهاز ثانوي للالعاب وليس رئيسي

      • Shangrish SananLoha

        كلامك من ذهب ، سويتش ثانوي ماهي رئيسي

    • alshreef

      ننتندو وفقت في الجهاز وميزته الاكبر هو انه محمول و كونسول

      تقرير مفصل وممتاز كالعادة يا عصام

    • red falcon

      شكرا على التقييم الشامل أخ عصام 🙂

    • Jihad

      بجد شكرا صديقي التقييم رائع وكانه الجهاز امامي وبطلع عليه من خلال وصفك اله

      كمان مرة شكرا

    • Kook

      عندي سؤال إذا طلبته من امزون امريكي يجيني110ولا220؟؟

      • عصام الشهوان

        الباور سبلاي تلقائي يقبل الخطين.

        • Kook

          شكرا.

    • إذا لعبت بjoycon وحدة مسكته ما تشبه مسكة كونترولر الNES ؟