التقييمات

تقييم: Gran Turismo Sport



تقييم الزوار: 2.3/5.
الرجاء الإنتظار ...

وش سالفة اللعبة

الجزء السابع من لعبة السباقات العريقة Gran Turismo والتي بدأت مع البلايستيشن ١، ولكن تحت اسم جديد يعكس تركيزًا أكبر على سباق اللاعبين الآخرين ومع محتوى أصغر لكن بجودة أفضل.

الايجابيات

  • رسوم اللعبة جميلة وذات مظهر واقعي، سواء السيارات أو الإضاءة المستخدمة خاصة أوقات الفجر والغسق. كذلك اللعبة من أفضل الألعاب في دعم تقنية HDR لتعطي تباين أكبر في الألوان وتجعلها طبيعية أكثر. أيضًا عند اللعب على البلايستيشن ٤ پرو لديك الخيار في دقة أعلى أو أداء أفضل، والذي يؤثر في سلاسة الإعادات، حيث أن أداء اللعبة في الطورين وحتى على البلايستيشن ٤ العادي ممتاز (٦٠ إطار في الثانية) وأثبت مما رأيناه في الجزئين الخامس والسادس. كلعبة سباقات فالمظهر الجذاب هو من أهم العوامل وهنا تنجح اللعبة.
  • القوائم أنيقة ومنسقة و تعطيك إحساسًا بأن المطور هو فعلًا عاشق للسيارات، وكذلك هناك طور تصوير عادي بجودة أعلى من رسوم اللعب وآخر تضع فيه سيارتك ضمن صور حقيقية جميلة مأخوذة من جميع بقاع العالم. كذلك هناك معلومات عن السيارات و السباقات و تاريخها خلال التنقل بين القوائم تضيف الكثير للتجربة، وهناك أدوات تساعدك على مشاركة إنجازاتك مع اللاعبين الآخرين.
  • التحكم في السيارات هو من النوع المحاكي للواقع، ولكن تستطيع تفعيل بعض المزايا المساعدة لجعله أسهل، وستجده مناسب لشرائح مختلفة من اللاعبين، وستحس فعلًا بالفرق بين قيادة سيارة رخيصة ذات دفع خلفي وبين سيارة قوية ذات دفع رباعي وبين سيارة خارقة من نوع GT3. كذلك تم أخيرًا تحسين أصوات السيارات لتجاري جودة الرسوم، وتستطيع تفصيل إظهار الارتطامات على هيكل السيارة وحتى تأثيره على حركة السيارة. اللعبة تقدم الكثير من الخيارات للاعب لتناسب ذوقه، والتحكم عمومًا جيد حتى لمن ليس من هواة المحاكاة المطلقة.
  • هناك ثلاثة أطوار رئيسية، الأول Arcade وتستطيع فيه لعب سباق ضد الكمبيوتر أو الزمن أو تحديات drift وأيضًا ضد لاعب آخر على نفس الجهاز بالإضافة إلى لعب سباق باستخدام الواقع الافتراضي و الذي وإن كان أبسط فلا زال يقدم تجربة متقنة لملاكه. الطور الثاني Campaign هو طور اللاعب الواحد وتخوض فيه اختبارات وتحديات ومهمات مثل صدم أكبر عدد من الحواجز البلاستيكية و سيأخذ منك وقتاً طويلًا إن أردت تحقيق الميدالية الذهبية في كل واحد. المحتوى متنوع وجيد ومع التنوع في السيارات وشراء المزيد منها وتحسينها ستحس بأنك فعلًا متسابق يشق طريقه. أخيرًا هناك طور السباق Sport ضد اللاعبين الآخرين ومع تحديث قادم حتى خوض بطولات كاملة. هناك أيضًا طور Livery للعب ضد لاعبين آخرين خارج سباق رسمي أو بطولة.
  • التحديات والاختبارات والمهمات ممتعة و هدفها جعلك سائق أفضل، وهناك مهام يومية تجعلك ترجع للعبة باستمرار، بينما السباق أونلاين هو الطور الذي تطبق فيه ماتعلمته وتم تطويره بالتعاون مع اتحاد السباقات العالمي FIA، وتم إضافة تقييم للسلامة والهدف منه جمع اللاعبين الذين يقودون بحذر ليلعبوا مع بعض، و حل إحدى أكبر مشاكل اللعب أونلاين ألا وهو الارتطام المستمر بين المتسابقين. كذلك السباقات تتم في أوقات محددة بدلًا من دخولك لسباق في نصفه. هذه تضفي إحساسًا بالتنظيم لتجربتك وأنك فعلًا تشارك في سباقات مهمة.

السلبيات

  • اللعبة فقدت بعض من مزاياها مع هذا الجزء مثل تغير الليل و النهار خلال السابق وتغير الطقس. كذلك عدد السيارات تقلص من ١٢٠٠ إلى ١٦٢، وبعض أنواع السيارات مثل Formula 1 أزيلت بالكامل، حيث تخلصت اللعبة من السيارات القديمة المحسنة واكتفت بالسيارات المصممة خصيصًأ للجزء (Premium Cars)، والمضامير أيضًا تقلصت للنصف وأصبحت ٤٠ طريقًا.
  • عندما لا تكون متصلًا بالنت، إما لمشكلة عندك أو بسبب عمل الصيانة الدورية للخادمات فلا تستطيع إلا لعب طور Arcade ولا تستطيع خوض طور التحديات والمهام، شراء سيارات ولا حتى طور التصوير. حتى في طور Arcade لايتم تسجيل تقدمك. خلال التقييم لم أستطع لعب اللعبة ليومين، الأول بسبب عمل صيانة للخادم و الثاني بسبب وجود تحديث بحجم ١٢ قيقابايت أخذ ساعات طويلة.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

تقييم الزوار: 2.3/5.
الرجاء الإنتظار ...

بداية جديدة للسلسلة وتركيز أكبر على النوعية على حساب الكمية. اللعبة فقدت بعضًا من محتوى السلسلة الذي تعودنا عليه لكن في المقابل اكتسبت تجربة أكثر إتقانًا وتركيزًا من قبل.

ألعاب مشابهة

  • Forza Motorsport
  • Project CARS

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Gran Tursimo Sport؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • المطور: Polyphony Digital
  • تاريخ الإصدار: 2017/10/17
  • التصنيف العمري: GCAM +3 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: لا نهائي (لعبة تنافسية) (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق