التقييمات

تقييم: God of War



التقييم: 4.7/5. من 24 .
Please wait...

01

وش سالفة اللعبة

جزء جديد في سلسلة God of War العريقة ولكن بتوجه مختلف وبداية جديدة. اللعبة بطولة Kratos مرة أخرى ولكن بدلًا من بلاد الإغريق تقع أحداث اللعبة في اسكندنافيا ويرافقه ابنه Atreus. اللعبة حصرية للبلايستيشن 4 مع دعم للبلايستيشن 4 پرو.

الايجابيات

  • رسوم رائعة قد تكون الأفضل على البلايستيشن ٤ تقنيًا، بتفاصيل غنية في الشخصيات والزعماء والعالم ومؤثرات جميلة مثل النيران والضباب والدخان وآثار أقدامك في الثلج، ووضوح في أسطح الأجسام مثل الصخور والملابس والدروع والأسلحة. كذلك اللعبة تقدم طورين عند لعبها على البلايستيشن 4 برو، طور يقدم رسومًا بدقة 4K، ويمكن الاستفادة منه حتى على التلفزيونات العادية بإعطاء صورة أصفى (Downsampling)، وآخر يقدم أداءً أعلى.
  • لعبة مميزة فنيًا بعوالمها الخيالية والمتنوعة والمبنية على الأساطير الاسكندنافية، مع موسيقى ملحمية وإن كانت هادئة في أغلب اللحظات، ومؤثرات صوتية قوية تجعلك تشعر بكل ضربة. الكاميرا لا تنتقل فجأة من زاوية لأخرى، حتى خلال المشاهد السينمائية، وإنما تتحرك بسلاسة لتتبع شخصية Kratos ومايجري حوله. كذلك اللعبة تنجح في إخراجها السينمائي الرائع خلال المشاهد الحماسية.
  • نظام القتال تغير فالكاميرا أصبحت خلف شخصيتك وقريبة منها، والحركة أشبه بلعبة منظور أول أو Resident Evil 4 حيث تتحرك دائمًا باتجاه زاوية الكاميرا، والقتال أصبح عن طريق الأزرار الأمامية للضرب والصد والتصويب، بينما زر “X” يستخدم لتفادي الضربات والتدحرج، والمثلث لاستدعاء فأسك. الفأس هو سلاحك الأساسي، وبالإضافة إلى الضرب به تستطيع رميه على الأعداء البعيدين. زاوية الرؤية وسلاح قريب المدى مع ضربات بعيدة يعطي اللعبة إحساسًا مختلفًا عن الأجزاء السابقة. الأعداء عمومًا أقل وأقوى بينما الضربات ذات وقع أقوى، فضرب يد عدو يهم بالهجوم يوقفه وضرب قدميه يسقطه وجميع هذا يعطي القتال ثقلًا أكبر من الماضي.
  • لديك أيضًا درعٌ تستخدمه لصد الضربات ودفع الضربة عنك وحتى للهجوم على الأعداء، والإضافة الأخرى هي ابنك الذي يرافقك ويستطيع رمي الأعداء بالأسهم وحتى التعلق بهم وخنقهم، وطور الغضب يعود. تطوير القتال هو عن طريق رفع مستوى الفأس وتطوير وتغيير ممسك الفأس وتركيب قطع rune لإضافة حركات، بالإضافة إلى حركات جديدة دائمة تفتحها عن طريق نقاط الخبرة من إنهاء المهمات والتحديات، وهذا ينطبق أيضًا على إبنك لكن بشكل أصغر. تطوير الشخصية أصبح أقرب للعبة RPG بتفاصيل كثيرة وحرية أكبر واعتماد على العثور على كنوز وموارد نادرة.
  • قصة اللعبة تتمحور حول قيام Kratos، والذي أصبح ملتحيًا وانتقل إلى اسكندنافيا وتزوج وأصبح لديه ولد، برفقة Atreus بالذهاب في رحلة إلى أعلى قمة جبل لنثر رماد زوجته المتوفاة مؤخرًا، وهي مسيرة شاقة في عالم مبني على الأساطير الاسكندنافية ويصادفهم حلفاء وأعداء مبنيين عليها أيضًا. القصة في حد ذاتها ممتعة ومثيرة وانضج من قصص الأجزاء السابقة الغاضبة باستمرار، وهناك دومًا محادثات جانبية تضيف لها، والغضب والعنف لا زالا موجودين لكن مع تهذيب لهما، وتعطيك دافع للتقدم، ولكن علاقة الأب مع إبنه وصعوبة التربية وإخفاءه لأصله وماضيه العنيف تعطي اللعبة عمقًا وبعدًا إضافيين.
  • الاستكشاف في هذا الجزء له دور أكبر بمراحل من السابق، فالعالم كبير ومتشعب ومليء بالأسرار بدون أن تدلك أيقونات أو أسهم عليها، والخريطة لا تظهر الا ما إكتشفته، والتنقل السريع محدود ولا يظهر إلا متأخرًا، والبوصلة لا تظهر إلا هدفك الرئيسي وهدف إضافي تختاره. ستصادف عقبات لن تستطيع التغلب عليها إلا بعد الحصول على قوى جديدة، والكثير من الأسرار تحتاج دقة ملاحظة وحل بعض الألغاز، واللعبة بهذا تنجح نجاحًا ساحقًا في تقديم عالم غني يكافئك على استكشاف خباياه.في البداية ستكون حركتك محدودة في العالم، لكنها لعبة عالم مفتوح تستطيع بعد فترة العودة لأي مكان سابق لإنهاء المهام وجمع مافاتك من الكنوز.
  • هناك الكثير من الخيارات، فبالإضافة إلى طوري الدقة والأداء على الپرو، هناك ٤ خيارات صعوبة تستطيع التبديل بين الثلاث الأولى في أي وقت، وهناك خيار لتعطيل البوصلة وعدادات الدم للأعداء والأسهم التي تدلك على إتجاه مصدر الضربات الموجهة لك إن أردت تجربة غامرة أكثر. كذاك تستطيع تغير بعض الأزرار المستخدمة في الحركة والقتال والتفاعل مع العالم، وحتى تبسيط أحد التحديات عند فتح الأبواب الموصدة بسحر. جميعها خيارات محمودة تساعدك في تفصيل التجربة بالشكل الذي يناسبك.


السلبيات

  • طور الأداء على البلايستيشن ٤ پرو ليس ثابتًا ويؤدي إلى تقطع أفقي في أعلى الشاشة (screen tearing) أحيانًا، خاصة في الأماكن الكبيرة المفتوحة. شخصيًا أفضله على طور الدقة حتى مع هذه العيوب، لكن من لديه حساسية تجاه الأداء المتذبذب أو تقطع الشاشة قد لايجده مفيدًا.
  • الزعماء خاصة العمالقة في هذا الجزء أقل من السابق وبعض الزعماء الثانويين يتكررون ويعودون كأعداء عاديين. هذا يتناسب مع توجه القصة الأكثر هدوءًا، لكن من تعود على ملحمية الأجزاء السابقة سيلحظ الفرق.



التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

التقييم: 4.7/5. من 24 .
Please wait...

هذه لعبة God of War أنضج، أعمق وأضخم من أي جزء سابق، وأفضل إعادة توجيه لسلسلة وبداية جديدة موفقة. عالم أكثف وأغنى، نظام قتال أثقل وأعمق وقصة ذات أبعاد أكثر، مع المحافظة على ما ميز السلسلة من رسوم وتوجه فني مميز (وعلى مستوى أعلى من منافسيها)، موسيقى ملحمية، إخراج سينمائي حابس للأنفاس وعنف وغضب يتدفقون باستمرار. هذه هي الخطوة المنطقية والقفزة المطلوبة للسلسلة.

ألعاب مشابهة

  • The Last of Us

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة God of War؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • المطور: Sony Santa Monica
  • تاريخ الإصدار: 2018/04/20
  • التصنيف العمري: PEGI 18+
  • عمر اللعبة: 30 ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: نص ونص


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق