وش سالفة اللعبة
Breakpoint هي جزء جديد من سلسلة Tom Clancy’s Ghost Recon تدور أحداثه حول محاولة فرقتك لمساعدة جزر أوروا بعد تلقيهم نداء استغاثة جراء السيطرة العسكرية من قِبل مجموعة الذئاب التي سببت الفوضى والإرهاب للسكان.
معلومات اللعبة
الناشر: Ubisoft
المطور: Ubisoft، Ubisoft Paris
تاريخ الإصدار: 2019/10/04
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 40-80 ساعة (تقريبي)
الأجهزة الخاصة باللعبة: Xbox One X, Xbox One, PS4 Pro (جهاز التقييم), PS4, PC
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الايجابيات
- تنوع البيئات في العالم من غابات، جبال، مسطحات مائية والأجمل المواقع الحديثة مثل المكاتب، المنازل والمختبرات التي تعكس منظور المستقبلي للعبة بشكل رائع.
- التمثيل الصوتي لشخصية Cole Walker التي تم أدائها من قِبل الممثل الشهير Jon Bernthal ممتاز ويشدك لمعرفة المزيد عن القصة وتفاصيل الأحداث.
- الطور التنافسي قد يعتبر الأمتع من بين جميع الأطوار، فهو ذو تحدي مسلي وأسلوب لعب تعاوني تنافسي حماسي.
- التصويب متقن وجعل من أسلوب اللعب الأكشن أكثر متعة.
- تحتوي على ترجمة عربية ممتازة شاملة للنصوص والقوائم.
السلبيات
- أزمة هوية.. أول ما لاحظته في البيتا وتأكدت منه في اللعبة الكاملة هو تشابه Ghost Recon بعناوين يوبيسوفت الأخرى لدرجة يصعب فيها التمييز بينهم. سترى عوامل من The Division، أخرى من Far Cry و Assassin’s Creed لتصبح Ghost Recon في النهاية كوكتيل بلا طعم.
- الازدحام المبالغ لمجرد الازدحام.. تم إضافة خصائص وميزات “إستراتيجية” كثيرة مثل Stamina مستوى القدرة، الطبخ والأكل، شجرة المهارات والقدرات والمستويات للملابس والأسلحة ولكنها لا تشكل تلك الأهمية، فالمشكلة هنا لا تكمن في إدراج ميزة او خاصية ناجحة في لعبة ما إلى أخرى ولكن المشكلة تكمن في نسخها بدون تطبيق فعال. شجرة المهارات الضخمة تحتوي على الكثير من القدرات التي لا يمكن الاستفادة منها إلا في خانة أو خانتين فقط. بينما مستويات الأسلحة والملابس تحدك من ناحية التفضيل والولاء لتطوير والتعديل على أحدهم وتصبح تستبدل بينهم بناءً على الأرقام كل 3-5 دقائق.
- المشاكل التقنية أحد أكبر العوائق في اللعبة. كتجربة تعتمد على اللعب الجماعي فالسيرفرات محبطة، ينقطع الاتصال بشكل متكرر وتطردك من المجموعة كل فترة، وحتى عند عودتك تجدها إما أعادت المهمة من البداية أو تم نقلك إلى مكان بعيد جداً عن زميلك في الفرقة. بالإضافة للأخطاء التقنية التي تجبرك على إغلاق اللعبة وإعادتها من جديد كأن تعلق فجأة وسط صخرة أو جدار ولا تستطيع الانتقال ولا حتى قتل نفسك. ولا ننسى الأداء المتفاوت في الرسوم، الذي للأسف يظلم تفاصيل العالم والشخصيات لتصبح بلا روح.
- الحد من أساليب اللعب بشكل أو بآخر. كنت أستمتع بشدة في Wildlands عندما أتسلل لموقع دون أن يتم كشفي وأقضي على الأعداء واحدًا تلو الآخر عن بعد باستخدام القناص أو عن قرب باستخدام melee attacks او الاغتيال بهدوء. هنا في Breakpoint أصبح التركيز أكثر على الأكشن بسبب “الذكاء الاصطناعي” وتصميم المواقع فتجدهم مزدحمين في أماكن معينة قد لا يتواجد فيها أي جدار أو مأوى تحتمي فيه بشكل إستراتيجي. ومعها تصبح التجربة الفردية شبه مستحيلة تجبرك على اللعب الجماعي بشكل دائم بالرغم انها ليست مصقولة حتى الآن.
- محتوى المهام الأساسية وسيرها عبارة عن تكرار من أول مهمتين تقريباً والتي في أغلب الوقت ستقضيه في التنقل بين النقطة “أ” إلى النقطة “ب” حتى تسمع حوار أو تشاهد مقطع سينمائي وتنتقل بعدها لنقطة “ج” حتى تجمع معلومات عن النقطة “د” وترجع من جديد لنقطة “أ” حتى تقدم لهم تحديث عن إنهائك للمهمة. ومع حجم الخريطة وتباعد كل نقطة عن الأخرى ستجد نفسك تتنقل وتسافر أكثر من اللعب نفسه.
- التمطيط من أجل المال…للأسف الشديد تتكرر نفس النقطة بالضبط من Assassin’s Creed Odyssey إلى Breakpoint بعودة واستمرار مايُدعى بموفرات الوقت. الأسوأ على الإطلاق في عالم microtransactions. أتفهم المشتريات الشكلية، الأسلحة، المركبات، الملابس لكن حشو المهام والقصة ليزيد من عمرها دون جدوى لمجرد دفع اللاعب على ترك اللعبة أو دفع المزيد من الأموال مؤسفة جداً.
جدير بالذكر
- تتطلب اتصال دائم بالشبكة سواء لعب جماعي أو فردي.
- تحتوي على مشتريات بأموال حقيقية داخل اللعبة.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
تجربة جماعية غير مصقولة ملأتها المشاكل التقنية والحشو المزدحم بعد خسارة واضحة لهويتها.
ألعاب مشابهة
- Far Cry 5
- The Division 2