التقييمات

تقييم: Forza Horizon 4



التقييم: 4.8/5. من 4 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Forza Horizon 4 هي لعبة محاكاة قيادة سيارات من تفرّع سلسلة Horizon التي تختص بالقيادة في عوالم مفتوحة وبيئات وطقوس مختلفة. هذا الجزء يقع في بريطانيا ويضيف عامل تغير فصول السنة بشكل دوري، بالإضافة لخاصية العالم المشترك والتي تتيح رؤية لاعبين يلعبون حولك ويمكن الانضمام ودعوتهم لعالمك. اللعبة تدعم خاصية Play Anywhere، تصدر يوم 2 أكتوبر لأصحاب النسخة العادية و Deluxe، وتسمح لأصحاب نسخة Ultimate للعب اللعبة مبكرًا يوم 28 سبتمبر.

الايجابيات

  • أفضل أسلوب لعب تحكم سيارات واقعية في لعبة، وهو أمر تتميز فيه سلسلة Forza ولا زالت تثبت ذلك. في مختلف أنواع السيارات ومختلف الطرق المعبّدة والوعرة ستشعر بفيزيائية السيارة وسرعتها، أضف إنه يمكنك تضبيط مواصفات السيارة وتفصيلها بالأسلوب الذي تحب أو ليتناسب مع المرحلة التي ستلعبها. من التحسينات التي تستحق الذكر هي جعل سيارات العامة تختفي عند بدأ نشاط Drift Zone أو Speed Zone لكي لا يعترضوا طريقك.
  • أجمل لعبة سيارات ومن أجمل الألعاب هذا الجيل، فتفاصيل السيارات والعالم والبيئة والمؤثرات وانعكاس الإضاءة على السيارة وبرك المياه كلها رائعة، أضف إليها تغير المواسم لتشاهد العالم بأربعة مناظر مختلفة. لعبت Forza Horizon 4 على الحاسب الشخصي بإعدادات 2160p أو 4K بمعدل إطارات يصل إلى 60 إطار في الثانية مع تفعيل HDR وكانت تبدو جميلة جدًا. أيضًا من الجيد أن نرى إمكانية خيار لأصحاب اكسبوكس ون اكس بين دقة 4K بمعدل 30 إطار أو دقة 1080p بمعدل 60 إطار.
  • فكرة العالم المشترك (Shared World) رائعة وتعزز من التواصل واللعب مع الآخرين بكل سهولة. في السابق تظهر لك سيارات يتحكم بها ذكاء اصطناعي تتجول في العالم وعليها أسماء أصدقائك تتقمص أسلوب لعبهم وسياراتهم، الآن فاللعبة تظهر لك لاعبين يلعبون الآن ولكن في عالمهم فلا يمكن الاصطدام بهم، عندها يمكن الانضمام لعالمه أو دعوته لعالمك. السيرفر الواحد يحتوي على 72 لاعب، ويمكن لقاء 12 لاعب في نفس الوقت بحسب مكانك في الخريطة. تقدمك في اللعبة سيسجل حتى لو لعبت عند شخص آخر، كل هذا يحدث بكل سلاسة وبدون وجود شاشات تحميل، ولن يؤثر انفصال الانترنت عليك لأنه سيعيدك لوضع اللاعب الفردي دون توقف اللعبة.
  • محتوى ضخم ودسم ومتنوع، فهناك الكثير من السباقات والأنشطة والسيارات التي يمكن اللعب بها بالذات مراحل “Showcase Events” المجنونة، أضف إلى ذلك عند تغير المواسم سيكون هناك أنشطة مؤقتة وخاصة بهذا الموسم مما يحفزك على اللعب بشكل دوري، بالنسبة لتغير المواسم فهو يتغير بشكل أسبوعي وأحيانا يتغير أسلوب اللعب (مثل الشتاء مع وجود الثلج والجليد)، ووقت تغيره يكون يوم الخميس الساعة 5:30 مساءً بتوقيت السعودية. هناك صفحة Forza Life تظهر لك إنجازك في كل مجال ونشاط (مجموعها 25) ومستواك فيه مما يسهل عليك معرفة ما يجب أن تفعله لجمع المعجبين.
  • أنشطة قصصية (Story & Business Events) شبيهة بالـBucket List في Forza Horizon 3، ولكنها محددة لأربعة أنواع، فمثلا أحدهم له مراحل “تفحيط”، وهناك من يطلب منك طلبات تقوم بها في كل مرحلة لتصويرها كمشاهد في فيلمهم القادم، والآخر صاحب سيارات سريعة يطلب منك التسويق بالقيادة، والأخيرة تطلب منك القيادة بأحد السيارات المعروفة في ألعاب السيارات الشهيرة.
  • اختيارات الموسيقى في الراديو لا زالت متميزة وتعليقات المذيعين جيدة، وتوجد المحطات المعروفة في السلسلة مثل Horizon Pulse و Horizon Bass Arena و Horizon Block Party و Horizon XS و Hospital Records Radio و Timeless Radio، تشمل أغاني عدة أنواع من الموسيقى لمختلف الأذواق من Pop و Electronica و R&B و Rock والكلاسيكية وغيرها. الموسيقى المختارة تضيف جوًا خياليًا للعبة وأحيانا يكون هناك مراحل لها موسيقى محددة من وضع المطور ليتناسب مع جو المرحلة.

السلبيات

  • اللعبة مشابهة للجزء السابق ولم أشعر بوجود نقلة في الأفكار وأسلوب اللعب ومستوى جودة الرسوم (لعبت الجزئين على الحاسب الشخصي)، توجد تحسينات عامة هنا وهناك ولكنه يشبه الجزء السابق كثيرًا.
  • أطوار (Story & Business Events) ليست بمستوى Bucket List في Forza Horzion 3 وكان من الممكن أن تكون أفضل، أضف إلى ذلك أن كل نوع (مثلًا صاحب مشاهد الأفلام) يتطلب أن تبدأ من نفس المكان في كل مرة وقد يكون مملًا بعض الأحيان، وليست موزعة في أماكن مختلفة مثل Bucket List.
  • وجود نظام تغيّر الفصول فكرة جيدة ومبتكرة، ولكن لم أرَ أن وجود أنشطة موسمية لجذب اللاعبين بشكل مستمر هو أمرٌ كافٌ ليكون نقلة عن الجزء السابق. بالنسبة لمظهر اللعبة بالفصول المختلفة فالطبع مظهرها جميل وخلّاب، ولكن بالنسبة لي فرأيت مناظر مشابهة في الجزء السابق -والتي على ما أذكر كانت أستراليا في الجزء الثالث ذات بيئات متنوعة أكثر- ولكن ينقصها الشتاء والثلوج، في المقابل نزلت إضافة Blizzard Mountain واحتوت على الأجواء الثلجية.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

التقييم: 4.8/5. من 4 .
Please wait...

التجربة الكاملة للعبة سباقات سيارات، محتوى ضخم وأنشطة لمختلف الأذواق في عالم مفتوح برسوم خيالية ومناظر خلّابة. أسلوب اللعب مرضي ويعطيك التحكم الكامل بالمركبة مهما كان نوعها والبيئة التي تقود فيها، مع خصائص تسهّل اللعب مع الآخرين (Shared World) ووجود فصول متغيرة أسبوعيًا بأنشطة مؤقتة لتشجعك على الاستمرار باللعب وترغب المزيد. برأيي من الألعاب التي يجب أن يقتنيها كل شخص يملك اكسبوكس ون أو حاسب شخصي.

ألعاب مشابهة

  • Need for Speed
  • The Crew 2
  • Burnout Paradise

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Forza Horizon 4؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Microsoft Studios
  • المطور: Playground Games
  • تاريخ الإصدار: 2018/10/02
  • التصنيف العمري: GCAM +3 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 30 ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: ما تحتاج


الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق