وش سالفة اللعبة
لعبة For Honor هي لعبة أكشن من منظور الشخص الثالث من تطوير يوبيسوفت، تعتمد على اللعب الجماعي بشكل رئيسي وتركز على فترة الحروب الوسطى من خلال مقاتلي الفايكنج والفرسان والساموراي.
معلومات اللعبة
الايجابيات
- أسلوب لعب مفصل بطريقة ممتازة يسمح للاعب بالدفاع والهجوم بواقعية كبيرة، ويخدم من يتبع الطرق الإستراتيجية ويستفيد من قدراته بشكل صحيح بعيدا عن التسرع والتهور، وليس من المبالغة وصف اللعبة بكونها واحدة من أدق العناوين التي قدمت المعارك المعتمدة على السيوف في الفترة الماضية.
- ميزة Revenge ساهمت في زيادة توزان أسلوب اللعب حيث تسمح للاعب الذي يقف وحيدا ضد أكثر من خصم بالحصول على قوة هجومية غير قابلة للإيقاف لمساعدته على الصمود لفترة أطول، شرط أن يتمكن من صد هجمات أعدائه أولا بشكل صحيح دون أن يفقد حياته.
- تصميم الخرائط يمتاز بالتنوع ووجود العديد من العناصر التي يمكن للاعبين الإستفادة منها للتخلص من خصومهم بسرعة، أضف إلى ذلك نظام الإضاءة المميز الذي يساهم في تغيير مظهر كل خريطة عند تجربتها ليلا أو نهارا.
- أنماط اللعب Deathmatch وDominion التي تدعم 8 لاعبين تعد وسيلة ممتازة للتواصل مع باقي أعضاء فريقك والتحرك سويا للقضاء على خصومك، فالمهارة الفردية هنا لا تضاهي اللعبة الجماعي بأي شكل من الأشكال.
- تقدم اللعبة طور تدريب مفصل يسمح للاعب بإختبار مهارته أو التدرب على استخدام أي شخصية بحرية كبيرة، سواء بشكل فردي من خلال التدريب الحر أو من خلال خوض مباريات كاملة ضد شخصيات يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي، هذا بالإضافة لوجود عروض تفصيلية تشرح مهارات كل شخصية.
- هناك 12 شخصية يمكن الأختيار من بينهم يمتازون بالتنوع الكبير سواء في التصميم أو المهارات القتالية، ويلائمون جميع التوجهات سواء من يبحث عن القوة والدفاع المحكم، أو السرعة وخفة الحركة.
- إضافة Faction War تسمح للاعبين بالدفاع عن الأراضي المنتمية للفصيل الذي يتبعونه (ساموراي، فايكنج، فرسان) أو مهاجمة أراضي الأعداء، وتوفر في نهاية كل موسم (الموسم يستمر لـ10 أسابيع) إضافات وازياء ومعدات حصرية للفصيل المسيطر على أكبر عدد من الأراضي.
- ميزة Feats تسمح للاعب بامتلاك قدرات إضافية بمجموع 4 قدرات يمكن استخدامها خلال المنافسات الجماعية من خلال قتل لاعبي الفريق المنافس، تلك الإضافات تساهم في تغيير اسلوب اللعب المتبع وتعطي الأفضلية للاعبين. كذلك تقدم اللعبة خيارات تطوير وتعديل ممتازة ومتشعبة بدرجة كبيرة سواء الخاصة بالأزياء ومظهر الشخصية، أو تلك التي تركز على الدروع والأسلحة.
السلبيات
- قصة اللعبة رغم كونها لا تتجاوز الـ6 ساعات، إلا أن أحداثها مكشوفة من البداية ولا تقدم أي مراحل مثيرة سيذكرها اللاعبون لفترة، بل هي أقرب إلى طور تدريب متطور يسمح للاعب بالتعرف على قدرات كل شخصية بالكامل من خلال 18 مرحلة يتخللها مجموعة عروض سينمائية.
- فئة مقاتلي الـAssassin يمتلكون سرعة مبالغ فيها توفر لهم الأفضلية في معظم المواجهات، وكذلك فئة Hybrid المعتمدة على الأسلحة الطويلة القادرة على إصابة الأعداء من مسافة بعيدة، كلا الفئتين يحتاجون إلى بعض التعديلات في أقرب تحديث للمحافظة على توازن أسلوب اللعب.
- تقدم اللعبة 3 أنماط لعب رئيسية في المنافسات الجماعية، اكثرهم تجربة نمطي Deathmatch وDominion، وبعد فترة من الوقت سيشعر اللاعب بالملل من إعادة نفس السيناريو مجددا، اللعبة كانت تحتاج لأنماط لعب أكثر تنوع وإبتكارا لتخدم اسلوب اللعب المفصل.
- نظام المشتريات مقابل أموال حقيقية (Microtransaction) لا ضرر منه عند استخدامه في شراء الأزياء والإكسسوارات التي لا تؤثر على اسلوب اللعب، ولكن من المحبط إمكانية استخدام تلك النقود في شراء الـ Scavenger Gear التي توفر للاعبين معدات ودروع أقوى، مما يعني أن من يدفع أكثر يحصل على عناصر أفضل بطبيعة الحال.
- تعاني اللعبة من مشاكل متفرقة في الإتصال من فترة لأخرى بسبب إعتمادها على نظام P2P (أي تتطلب اتصال مباشر بين اللاعبين وليس سيرفر مشترك بينهم)، كتوقف المباراة بسبب مغادرة أحد اللاعبين، أو الخروج فجأة بعد إختيار الشخصية التي ستلعب بها.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
قدمت For Honor أسلوب لعب مميز ودقيق وخيارات تطوير غير محدودة لكل شخصية وتصميم منوع للخرائط ومنافسات جماعية لا تعتمد على المهارة الفردية فقط وإنما التعاون مع باقي أعضاء الفريق أيضا، ولكنها عانت من القصة المختزلة والمحبطة، والقوة المفرطة التي تتمتع بها بعض الشخصيات على حساب الأخرى، ومحدودية أنماط اللعب، وإمكانية الحصول على معدات وأسلحة أقوى من خلال المشتريات (microtransactions)، ناهيك عن مشاكل الاتصال المختلفة.
ألعاب مشابهة
- Chivalry
فيديو اللعبة