التقييمات

تقييم: Final Fantasy VII Remake



‎‪تصويت الزوار: 4.5/5. من 40 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Final Fantasy VII Remake إعادة تطوير للعبة الـRPG الكلاسيكية لكنها لا تغطي إلا جزءًا من القصة، تبقي كثيرًا مما ميز اللعبة الاصلية وتحسنه وأيضًا تُغير تغييرات تجعلها لعبة مكملة للأصلية بدلًا من بديلٍ لها.

الايجابيات

  • النقلة الكبرى الأولى هي الرسوم، خاصة الشخصيات والتي استفادت من وجودها عبر السنين في أفلام وألعاب أخرى، وهنا تصميمها كان رائعاً وبتفاصيل كثيرة، والشخصيات الرئيسية مثلما تمنيت (عدا ربما Tifa) وكذلك مدينة Midgar والتي تم تجسيدها بشكل أكبر بكثير فسوف تمر على مناطق مختلفة مثل الأحياء الفقيرة وWall Market ومبنى شركة Shinra ومقبرة القطارات وغيرها. الرسوم جيدة عمومًا وإن كانت أقل من الجزء الخامس عشر.
  • موسيقى اللعبة الأصلية أسطورية وتمت إعادة تلحينها وإضافة مقطوعات جديدة، وتنجح في جعل القتالات والمشاهد الحماسية ملحمية، وكذلك تنجح في خلق الجو المناسب سواءً كان حزينًا أم فرحًا. هذه موسيقى ستلامس مشاعر محبي اللعبة الأصلية وتجذب محبين جدد لها، ولو أنها ليست بالضرورة بديلًا للموسيقى الأصلية أو تتفوق عليها. الأداء الصوتي أيضًا جيد سواء الياباني أو الانجليزي (عدا شخصية Barret باللغة الانجليزية حيث نبرته لا تتغير كثيرًا).
  • نظام القتال هو تغيير آخر كبير، فبدلًا من تبادل الأدوار تستطيع الضرب والصد والتفادي بحرية، وهناك ضربة عادية وأخرى خاصة (Cloud مثلًا تصبح ضرباته أسرع ويستطيع رد الضربة لكن حركته تصبح محدودة)، لكن هناك عداد عند امتلائه تستطيع استخدام الخصائص والمواد والسحر، وفريقك مكون من 3 شخصيات تتحكم بإحداها وتستطيع إعطاء الأوامر للشخصيتين الآخرتين وحتى التبديل بينهما. الهدف في القتال هو الإطاحة بالعدو ليصبح عرضه لضربات متتالية قوية، وهناك عداد لقدرة خاصة لكل شخصية تمتلئ مع إصابة الشخصية وآخر للكائنات الخارقة (Summons). نظام القتال رائع وممتع ومليء بالموثرات وياللحظات الملحمية مع زعماء مميزين.
  • مثل مثيلاتها يتطور مستوى فريقك مع القتال وجمع نقاط الخبرة، وهناك عدة أسلحة لكل شخصية تستطيع تطويرها مع القتال المتواصل ولكل سلاح ضربة خاصة تتعلمها لجميع الأسلحة بعد أن تتقنها، والبلورات (Materia) من اللعبة الأصلية تعود وهي التي تعطيك عند وضعها في الأسلحة والدروع خصائص وسحر منوع مثل المعالجة والنار والسرعة والتسميم وغيرها.
  • حتى مع التغيير في نظام القتال لازال نظامًا تكتيكيًا، فزر التفادي هو للإبتعاد عن الضربات القوية وليس للتفادي عن قرب، فلازلت عرضة للضربات، وكذلك عند استخدام السحر يمكن للأعداء مقاطعتك ولكل سحر مدة مختلفة لإطلاقه، مما يعني أنك تحتاج أن تخطط متى تستخدمه وأن تضع المدة في بالك. تجهيز شخصيتك للقتال واستخدام السحر المناسب مهمين وستلاحظ فرق الاستعداد وتغيير الخطة عند مقاتلة الزعماء.
  • الشخصيات وحواراتها وتفاعلها مع بعض هو أفضل مافي هذا الجزء، فالحوارات تحسنت عن الأصلية والشخصيات برزت أكثر، سواء Cloud وبروده الذي يختفي تدريجيًا أو Aerith وطيبتها الممزوجة مع روح الدعابة، وتفاعلها مع Cloud ممتاز ومتقن جدًا وحتى الشخصيات الأخرى الرئيسية وحتى الجانبية متقنة وتظهر بشكل أعمق هنا وكذلك تفاعل الشخصيات وتطورها وتطور علاقاتها مبرز بشكل ممتاز.
  • كإعادة تطوير فالقصة والشخصيات كانت محط أكبر للاهتمام والتساؤل، ومع أن اللعبة تحتوي على معظم الأحداث من الأصلية إلا أن هناك الكثير من التغيير والتوسع، وسترى مناطق كثيرة بشكل أوسع وأكبر وبعض المشاهد السريعة أصبحت فصلًا كاملًا. هناك عدة مشاهد أيقونية تم تحويلها بشكل عصري وموسع بشكل رائعٍ جدًا. اللعبة مجازيًا (وحرفيًا أحيانًا) كأنها متحف لعالم اللعبة الأصلية.
  • البناء في اللعبة ممتاز، فبالإضافة إلى النقطة السابقة ستتعرف على عناصر من اللعبة الأصلية بشكل أفضل، سواء أعضاء فريقك أو أعدائك أو المناطق، وهناك الكثير من المحادثات الجانبية خلال اللعب التي تبني تطور العلاقات بشكل غني.
  • كذلك كان التساؤل عن محتوى اللعبة وطريقة إنهاء هذا الجزء من القصة، فالمحتوى مقبول جدًا بحجمه وهناك عدد لابأس به من الزعماء والمهام الأساسية والجانبية والفعاليات وكذلك بعض الأسرار، بينما نهاية اللعبة ملحمية ومجنونة كما تعودنا من السلسلة.

السلبيات

  • ليست كل العناصر الجديدة في القصة موفقة بطريقة تقديمها، وكون القصة لم تنته بعد يعني أننا لا نستطيع الحكم على هذه العناصر وتأثيرها على القصة إلا من هذا الجزء.
  • بعض الجزئيات في اللعبة كانت أطول من اللازم وأصابتني بالملل وكذلك هناك أوقات كثيرة تصبح اللعبة خطية بشكل مبالغ به فلا تستطيع حتى استكشاف مكان بجانبك بل تعيدك اللعبة للطريق إلى الهدف أو اللحظات التي تمشي فيها ببطء خلف شخصية أخرى لخدمة القصة. لا أريدها لعبة عالم مفتوح، لكن أريد الحرية ضمن نفس المكان المعزول. منطقة Wall Market ممتازة في تشعبها وفي حريتها وتمنيت باقي اللعبة مثلها، وتمنيت أيضًا لو بدلًا من فصول كانت أحداث اللعبة مقسمة إلى مناطق مستقلة.
  • الرسوم جيدة عمومًا لكن بعض العناصر مثل الصخور والقاذورات في الأحياء الفقيرة تفتقد للتفاصيل بشكل ملاحظ وكأنها من لعبة أخرى، وكذلك على البلايستيشن 4 العادي تعاني اللعبة من بعض الأخطاء التقنية. كذلك الخط الأبيض للنصوص تصعب قراءته في المشاهد النهارية.
  • الذكاء الاصطناعي لعضوي فريقك اللذان لا تتحكم بهم محبط أحيانًا، فقد تجدهم يقفون دون فعل شيء ولايستخدمون الأوامر الخاصة إلا على الصعوبة المنخفضة. تستطيع طبعًا إعطاء الأوامر لهم لكن للضربات العادية تحتاج أن تبدل إليهم أو أن تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر

  • هذه إعادة تطوير بمعنى الكلمة، ومن الألعاب القليلة التي تحمل في عنوانها كلمة Remake، فكثير من الأحداث السابقة موجودة طبعًا، لكن هناك تغييرات بعضها جوهرية وبالتأكيد لن ترضي شريحة من محبي اللعبة وإن كنت أراها تغييرًا موفقًا في مجمله، فهذه إعادة تطوير وليست بديل للعبة الأصلية وكل العناصر قابلة للتغيير.
  • الترجمة في اللعبة هي للمحادثات باللغة الانجليزية وتختلف في أجزاء منها عن الحوار باللغة اليابانية. لعبت باللغة اليابانية مع ترجمة ولاحظت اختلاف الترجمة عن الحوار أحيانًا اختلافًا كبيرًا يغير النبرة وحتى المعنى.
  • هناك مستويين صعوبة عادي وسهل، والعادي يقدم تحدٍ جيد، وثالث بعد إنهاء اللعبة لا تستطيع فيه استخدام الأدوات لمعالجة إصاباتك وله مكافأته الخاصة به، وأيضًا مستوى سهل مع طور آلي للضربات العادية. كذلك بعد الانتهاء تستطيع العودة إلى أي فصل من اللعبة بمستواك الحالي مثل الجزء الخامس عشر.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

‎‪تصويت الزوار: 4.5/5. من 40 .
Please wait...

إذا لم تعتبرها بديلًا للعبة الأصلية بل مكملة لها فهذه لعبة جميلة ذات نظام قتال ممتاز وشخصيات رائعة تبني على معظم نقاط اللعبة الأصلية وتوسعها وفي نفس الوقت تقدم تجربة مختلفة، لكنها تعاني قليلًا بسبب الخطية الزائدة وتطويل بعض أجزاء اللعبة.

ألعاب مشابهة

  • Final Fantasy XV

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Final Fantasy VII Remake؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Square Enix
  • المطور: Square Enux
  • تاريخ الإصدار: 10 أبريل 2020
  • التصنيف العمري: GCAM +16 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 40+ ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: تحتاج


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق