التقييمات

تقييم: Dissidia Final Fantasy NT



لا توجد أي تقييمات من الزوار للعبة.
الرجاء الإنتظار ...

وش سالفة اللعبة

Dissidia Final Fantasy NT هي لعبة قتال ٣ لاعبين ضد ٣ في مراحل كبيرة تجمع عددًا كبيرًا من شخصيات سلسلة فاينل فانتسي بنظام قتال مختلف عن ألعاب القتال التقليدية.

الايجابيات

  • اللعبة تجمع عدة شخصيات من سلسلة فاينل فانتسي، سواء أبطال أو أشرار مثل Cloud، Zidane، Sephiroth، Kuja، Lightning، Noctis، Ultimecia، Terra، Kefka ، Exdeath و غيرهم، و مراحل من السلسلة و موسيقاها، و تستطيع شراء موسيقى و ملابس إضافية عن طريق عملة اللعبة أو الصناديق. اللعبة مقدمة بشكل جذاب لكل عاشق للسلسلة، فالرسوم جميلة والموسيقى رائعة، سواء تلك المأخوذة من أجزاء السلسلة أو الجديدة، وأحد مميزاتها الرئيسية.
  • طريقة اللعب مختلفة عن باقي ألعاب القتال، فالمراحل كبيرة ولديك حرية في التنقل في جميع الاتجاهات، و القتال ٣ ضد ٣ و تبدل بين الأعداء بزري R2 و L2، و تطير باتجاه من تصوب عليه بزر R1 بينما زر L1 يستخدم لصد و تجنب الضربات، وأخيرًا زر الدائرة للقفز. تحتاج تقليص مايسمى شجاعة أو  Bravery الخصم بزر X مما يملأ بالدور شجاعتك قبل أن تستطيع إنقاص دمه بزر المربع (وتسمى ضربات HP وتقوم بدورها بإعادة شجاعتك للصفر)، و كذلك هناك 3 حركات (حركة خاصة بكل شخصية و حركتين تستطيع تغييرها خارج اللعب) تفعّلها بزر المثلث مع أحد الاتجاهين الرئيسيين أو بالزر لوحده، و هي حركات تقويك و حلفاءك أو تضعف خصومك. اللعبة تعطيك مساحة أكبر لملاحقة الخصم أو الهروب منه، خاصة أنك تستطيع أيضًا تسلق الأشجار و الجدران.
  • هناك عمق لا بأس به في اللعبة، فالشخصيات مقسمة إلى فئات مختلفة في سرعتها و قوتها و كونها تضرب من بعد أو من قريب، و حتى في صلابة الحركات حيث أن بعض الحركات تستطيع إيقاف حركات أخرى على حسب خاصية تسمى poise. أيضًا تستطيع إلغاء آخر حركة في الكمبوات بضغط زر الصد أو الطيران في الوقت المناسب، واستعادة توازنك بضغط زر القفز عند تعرضك للضربات، وإنقاذ حليفك من الضرب المتتالي أو التعاون معهم في الهجوم على خصم. يقوم كل فريق أيضًا باختيار أحد الوحوش (Summons) من السلسلة مثل Ifrit, Ramuh و غيرهم، والذين يغيرون في بعض المعايير و عند امتلاء عداد يمكن استدعائهم لوقت محدود للمساعدة في القتال. اللعبة تعتمد بشكل كبير على التعاون بين أعضاء الفريق، و على إدراكك المستمر لما يجري حولك ومن يصوب عليك ومن يهم بمهاجمتك وماذا يفعل زملائك.
  • لا توجد هناك أطوار كثيرة، فهناك طور لعب مباراة واحدة ضد الكمبيوتر أو سلسلة مباريات تسمى Gauntlet و طبعًا اللعب أونلاين لوحدك أو كفريق مع زملائك، و طور قصة عبارة عن مقاطع سينمائية بعدة مسارات و القليل من القتال، وهي قصة صراع Materia ضد Spiritus باستدعاء أبطال و أشرار السلسلة للقتال، لكن اللعبة تعوض ذلك نوعًا ما بكون شخصياتك تتطور في المستوى مع اللعب، و هناك كذلك مستوى تطور لك كلاعب، وأنك تستطيع تعديل شخصياتك بملابس وحركات وأسلحة مختلفة ليعطيك دافعًا للمواصلة.


السلبيات

  • محتوى اللاعب الواحد عمومًا هزيل، فهناك فقط طور Gauntlet حيث تقاتل عدة فرق مع اختيارك للصعوبة، و طريقتين للعب، هزيمة ثلاث شخصيات من الفريق الخصم أو تدمير جوهرتهم، و معظم لعبك سيكون أونلاين بأحد الأسلوبين.
  • هناك عمق في اللعب، لكن أسلوب اللعب قد يبدو معقدًا للبعض وأيضًا يعتمد على إدراك ما حولك بشكل مستمر بتحريك الكاميرا و التبديل بين الخصوم الثلاثة وملاحظة من سيهاجمك وهو أسلوب لم يجذبني شخصيًا. أيضًا عكس الأجزاء السابقة لا يمكن اللعب واحدًا ضد واحدٍ، وإنما ٣ ضد ٣ فقط، إلا في الغرف الخاصة (custom rooms)وعناصر الRPG أقل من الأجزاء السابقة.
  • طور القصة عبارة عن مشاهد سينمائية، مع بعض القتال، تفتحها عن طريق كريستالات تجمعها عن طريق اللعب، و هي قصة مقدمة بشكل بسيط وكثيرًا من المشاهد لا يحدث فيها الكثير. كذلك هناك عملة تجمعها و صناديق حظ تكسبها، و معظم ماتستطيع شرائه مرتفع ثمنه. اللعبة مصممة من أجل أن تلعبها باستمرار حيث أنك تحتاج وقتًا طويلًا لشراء أبسط الأمور.



التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

لا توجد أي تقييمات من الزوار للعبة.
الرجاء الإنتظار ...

لعبة ستجذب عشاق السلسلة بشخصياتها و مراحلها و موسيقاها، مع نظام قتال جيد لكن قد لا يكون للجميع، و محتوى ضعيف بمكافآت قد لا تكون كافية.

ألعاب مشابهة

  • Pokkén Tournament DX

فيديو اللعبة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Dissidia Final Fantasy NT؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Square Enix
  • المطور: Team Ninja
  • تاريخ الإصدار: 30/1/2018
  • التصنيف العمري: PEGI 12+
  • عمر اللعبة: لا نهائي (لعبة تنافسية) (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: نص ونص


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق