وش سالفة اللعبة
لعبة Diablo IV أو Diablo 4 تعتبر الجزء الرئيسي الجديد من سلسلة ديابلو والتي تصنف من بين الألعاب التي أسست تصنيف فرعي مثل الـ Action RPG والذي قدم كما هو واضح من الاسم تركيزًا أكبر على الأكشن في المواجهات مع تصاعد قوة اللاعب من خلال عناصر الـ RPG المتواجدة في المكافآت والغنائم من الدروع و الأسلحة أو كما يقال حاليا الـ Loot.
يأتي الجزء الرابع بعناصر كثيرة تجعل في قلبه تجربة تميل بقدر ملحوظ لما نراه في ألعاب الـRPG الجماعية الضخمة أو الـ MMORPG وذلك من خلال تقديم عالم مفتوح يوجد به العديد من النشاطات والتحديات والتي يستلزم إنهاؤها تعاونَ عددٍ كبير من اللاعبين عمّا هو معتاد من السلسلة في جانبها التعاوني.
معلومات اللعبة
الايجابيات
- قصة مشوقة جداً الصراع من خلالها يركز على الجوانب الرمادية في عالم اللعبة وليس الصراع بين قطبي الخير والشر ليس إلا. وتعاملت القصة مع العالم والأساطير بجدية وسوداوية و قسوة أحياناً -بشكل إيجابي- وذلك على غرار أجواء الجزء الثاني.
- مع تجربة شخصيات مثل الـ Druid و الـ Rouge، تجربة اللعب كانت إدمانية وللقدرات ثقل ووزن يجعلها ممتعة جدا في الاستخدام.
- التنوع الكبير في مناطق اللعبة بجانب التنوع الممتاز لأنواع الوحوش في كل منطقة.
- مهمات القصة على رغم من بساطة تصاميمها إلا أنها قدمت بعض اللحظات المميزة سواء من خلال القتال أو الاستكشاف.
- المهمات الجانبية في اللعبة جيدة جداً على مستوى ما تقدمه من قصص تستعرض الحالة التي يمر بيها العالم من منظور الأشخاص الذين يعيشون فيه.
- محتوى اللعبة قبل الـ end game ضخم يضمن للاعبين طرق مختلفة لتطوير شخصياتهم بجانب الخط الرئيسي للقصة من خلال الـDungeons الجانبية أو النشاطات في العالم المفتوح.
- نظام الغنائم (Loot System) ممتاز ومع التقدم يحصل اللاعب على أسلحة أو دروع تعطي تأثير مميز وله قيمة على طريقة بناء الشخصية الخاصة به وليس فقط مجرد أرقام عالية. فعلى سبيل المثال قد تعطي بعض الأسلحة قدرات مختلفة أو تجعل من بعض القدرات الأخرى لديك اقوى بشكل ما. ومع التقدم أكثر يحصل اللاعب على مستويات أعلى بها إضافات تدعى Aspects قد تغير بشكل جذري من أسلوب اللعب ولها تفاعلات وترابط ممتاز فيما بينها.
- التنوع الكبير في طرق بناء الشخصيات فلكل Class في اللعبة العديد من الفروع التي قد يتجه اللاعب لتخصيص أسلوب لعبه من خلالها أو يدمجها مع بعضها البعض.
- محتوى End Game ضخم ومتنوع مع تغييرات تعطي تحدي ممتاز للـ Dungeons من خلال إضافات الـ Affixes.
- ترابط أنظمة اللعب خصوصاً مع نظام الـ Paragon بشكل يعطي توسع وتعمق بشكل كافي لتخصيص الشخصيات من حيث القدرات والأرقام الأساسية.
- توجه فني وتقني بمستوى ممتاز خدم الأجواء الخاصة بعالم اللعبة والظروف المحيطة به.
السلبيات
- نسبة تمطيط في الفصل الرابع والخامس من القصة مع تركيز النهاية على التجهيز للإضافات.
- التحكم في الحصان.
- تصميم الـdungeons سواء كانت جانبية او أساسية تقليدي من ناحية القوالب التي تعتبر تقليدية جداً ولا يوجد بها أي جديد عن ما قدمته السلسلة من قبل.
- أسلوب الـ Level Scaling في اللعبة قبل الـendgame كان مؤثر سلبا على الاحساس بالتقدم واللعبة كانت معتمدة بشكل كبير على الـLoot.
- الأرقام الخاصة بالمقاومات لبعض التأثيرات غير واضح طريقة عملها.
- أسعار الـSkins مبالغ فيها جدا قد تكون بسعر توسعات ألعاب أخرى.
- الاتصال الدائم بالأنترنت والذي قد يجعل مشاكل الاتصال وجودة الانترنت مؤثرة حتى على اللعب الفردي.
- بعض تفاصيل جودة التجربة تحتاج لتحسينات مثل تقديم حقائب تخص الـGems أو تنظيم الخزنات.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
أخذت ديابلو 4 الكثير من الوقت لكي نستطيع أن نلقي نظرة على كافة محتوياتها سواء في محتوى القصة ما قبل المستوى 50 أو ما بعده والمتمثل في محتوى الـEnd Game. ويمكننا أن نقول أن ديابلو 4 من ضمن حالات نادرة لإصدار لعبة Looter و تكون بمستوى جيد على جميع الأصعدة ومحتواها كامل ولا تعاني من نقص مر به الكثير من ألعاب تقدم تجربة مشابهة في السنين الماضية. وعلى الرغم من أن اللعبة ممتعة جداً وإدمانية وتجربة تستحق وقت الكثيرين إلا أن اللعبة بشكل عام لم تخاطر أو تجازف بقدر كبير لتطوير تركيبة محتواها وأنظمة لعبها التي قدمتها في أجزائها الماضية واستعانت بقدر كبير من الأفكار التي نجدها في ألعاب أخرى سبقتها مثل Destiny، وذلك في تجربة المناطق المفتوحة ومحتوى الأونلاين. قد تحمل المواسم القادمة للعبة بعض الأفكار والجوانب التي تطور من تجربتها بقدر كبير ولكن ما قدمته اللعبة حتى الآن يجعلها من أفضل ألعاب Blizzard من فترة طويلة.