التقييمات

تقييم: Devil May Cry 5



تقييم الزوار: 4.5/5.
الرجاء الإنتظار ...

وش سالفة اللعبة

Devil May Cry 5 الجزء الخامس بعد غياب 11 سنة في سلسلة الأكشن العريقة والتي بدأت ألعاب الأكشن ثلاثية الأبعاد، والجزء هذا أيضًا هو الخامس في تسلسل الأحداث ومن بطولة بطل الرابع Nero لكنك ستلعب أيضًا بشخصيات V وDante. لعبة سريعة بنظام قتال عميق يعتمد على هزيمة الأعداء بأفضل طريقة وليس فقط هزيمتهم.

الايجابيات

  • رسوم اللعبة ممتازة ومتنوعة، وكلعبة أكشن سريعة فالحركة سلسلة والاستجابة سريعة. لطالما كان للسلسلة طابع مميز يجمع بين القديم والجديد، وهذا الجزء ينطبق عليه نفس الأمر، فهناك سيارات ومدن حديثة، وقصور أثرية وكنائس، وملابس عصرية وأيضًا أعداء خياليون. المحرك متميز ورأيناه يبدع في ألعاب أخرى مثل Resident Evil 2 وهنا يقدم أيضًا تفاصيل ومؤثرات ممتازة. كذلك موسيقى الروك السريعة المناسبة للعبة، والأصوات القادرة على تقديم السماجة والجدية بشكل مقبول جميعها تساعد في تقديم لعبة جذابة.
  • السلسلة يميزها طابعها الجذاب المبالغ به بشكل جيد والذي يجمع بين الكوميديا والجدية، وبين المشاهد الحابسة للأنفاس وتلك الخفيفة. هذه قصة أشخاص يقاتلون وحوش بدون خوف ومع حرص على الظهور بمظهر جذاب (Stylish)، وهو ركيزة السلسلة كلها، فالشخصيات الثلاثة الرئيسية ذات شخصيات مميزة ورائعة ويمتد هذا للباسها وطريقة قتالها وتعاملها مع الآخرين ومنها استهتارها بالأعداء مثل Dante أو غموضها وترديدها لعبارات لكاتب معروف مثل V، أو تعليقات طير V الظريفة وقيادة Nico المتهورة.
  •  نظام القتال رائع وسلس وسريع ويوفر خيارات كثيرة تجعل كل لاعب قادر على اتباع أسلوب خاص به، مع 3 شخصيات ولكل منها نظامها الخاص لكن التحكم متشابه إلى حد ما بينهم ليسهل التنقل بين الشخصيات، وعدد كبير من الأعداء والزعماء المتنوعين. مع توفر عدة مستويات صعوبة وحركات كثيرة ستمضي الساعات في التجارب سواء في طور القصة أو طور التدريب الذي يتيح لك تجربة حركات لم تحصل عليها بعد. حتى تفادي الضربات مكون من عدة حركات واستراتيجيات مختلفة.
  •  Nero هو أكثر شخصية ستلعب به، ونظام قتاله مبني على أسلوبه في الجزء الرابع، فلديك سيف ومسدس وحركات متتالية مختلفة للسيف ويمكنك شحن المسدس، وكذلك هناك حركة بزر L2 إذا أتقنتها بضغطها بعد كل ضربة تجعل ضرباتك القادمة قوية جدًا، لكن ما يميز نيرو هو يده الاصطناعية اليمنى وهناك 8 أيادي مختلفة ولكل واحدة مزايا واستخدامات، بالإضافة إلى قدرتك على سحب نفسك تجاه الأعداء أو سحبهم لك حسب حجمهم.
  • Dante نظامه شبيه بذلك في الرابع أيضًا، وقد يكون أكثر واحد تنوعًا، فلدية ٤ أسلحة قصيرة المدى (ومنها سيف Rebellion) و ٤ أسلحة بعيدة المدى (ومنها مسدسي Ebony & Ivory) و 4 أساليب لعب تغير بينها بالأسهم، فيعطيك أحدهما القدرة على الصد، وآخر التفادي وثالث ضربة سيف أقوى ورابعة ضربات بالمسدس، بالإضافة إلى عداد Devil Trigger الذي يجعلك قوي لفترة مؤقتة. الاختلافات بينه وبين Nero، مثل عدم القدرة على سحب الأعداء أو سحب نفسك للأعداء الطائرين، يجعلك تواجه الأعداء بشكل مختلف.
  •  V قد يكون هو الأبسط فبدلًا من سيف ومسدس يستخدم نمرًا وطيرًا للهجوم عن بعد، لكنه يحتاج لأن يقضي على الأعداء بضربهم الضربة القاضية، ويستطيع التحكم بنمره وطيره أو استخدام عداد Devil Trigger لتقويتهم وجعلهم يحاربون من نفسهم وكذلك يستطيع مناداة الوحش الكبير Nightmare باستخدام نفس العداد. وحوشه يصابون ويحتاجون وقتًا للتعافي مما يجعلك عرضة للأعداء.
  • اللعبة تحتفظ بالاستكشاف والأسرار التي عرفت بها السلسلة، لكنها خطية أكثر في انتقالك من مكان لآخر مما يعني أيضًا أنك لن تدور وتعود لنفس الأماكن مثل الرابع. مع الأسرار والحركات الجديدة ومستويات الصعوبة ستلعب طور القصة عدة مرات.
  • هناك الكثير من اللمسات الموجهة لعشاق السلسلة، خاصة أن هذا الجزء يعتبر خاتمة لفصل أبناء Sparda، فمثلًا الوحوش الذي يتحكم بهم V هم زعيمان وعدو من الأجزاء السابقة، وبعض العبارات مثل تلك التي يقولها Dante لملك الـCerberus هي نفس التي قالها في الجزء الثالث، وغيرها من اللمسات المرتبطة بماضي السلسلة.
  • هناك أيضًا بعض اللمسات البسيطة اللطيفة مثل ظهور لاعبين آخرين في عالمك دون التأثير عليه، وتستطيع من بعدها تقييمهم. كذاك بعد أنهاء اللعبة والعودة لقتال الأعداء ستقوم اللعبة بأخذ صورة لكل عدو وأنت تركله مع تعليق طريف. أيضًا تعطيك اللعبة كرات ذهبية كلما سجلت دخولك وتجعلك تكمل بعد الهزيمة لكن تنقص تقييمك. أخيرًا هناك مستندات وصور وموسوعة تخص الشخصيات والأعداء وملخص للسلسلة.

 

السلبيات

  • الثلث الأخير من اللعبة ذو إيقاع أسرع وتنوع أقل في المناطق مقارنة بباقي اللعبة، والشخصيات الجانبية التي لم يكن لها حضور فعلي تكاد تختفي وتبدو وكأنها وضعت كمزهرية لعشاق السلسلة فقط، خاصة دور شخصية Lady. حتى النهاية أعتقد أن البعض سيجدها مفاجئة وناقصة إن لم يكن ملمًا بالسلسلة، خاصة أن بعض الأحداث تأتي بترتيب زمني مختلف، وبعض تفاصيل القصة موجودة بشكل أفضل في رواية DMC5 – Before the Nightmare.
  • هناك مشاهد سينمائية قصيرة (ثانيتين إلى 5 ثواني) تستخدم لتقديم الأعداء أو استعراض المنطقة الجديدة لكنها تتكرر وتبطئ من إيقاع اللعبة. كذلك كل مهمة تبدأ بمشهد سينمائي يليه قائمة تطوير الشخصية ثم مشهدًا آخرًا قبل بدء اللعب، وهناك تحميل بينها جميعها يختلف حسب الجهاز، وكان ممكن وضع جميع المشاهد بعد قائمة التطوير.

جدير بالذكر

  • بالإضافة لطور القصة وطور التدريب هناك إضافة مجانية قادمة في شهر أبريل وهي Bloody Palace أو القصر الدموي والتي رأيناها في أجزاء سابقة وهي عبارة عن عدة طوابق لديك فيها فرصة واحدة تقاتل فيها أعداء وزعماء إلى أن تصل إلى النهاية.
  • تستطيع شراء الكرات الحمراء بمال حقيقي، والكرات هي العملة التي تشتري فيها الحركات لكل شخص داخل اللعبة بالإضافة إلى المواد التي ترفع مستوى دمك و Devil Trigger وأيضًا لتكملة اللعب بعد الهزيمة. بعد إنهاء اللعبة وجدت انني حصلت فقط على ربع الكرات من اللعب اللازمة لشراء الحركات، وكلعبة بعدة مستويات صعوبة وتدفعك لتحسين مستواك، فقد لا تكون مجبرًا على دفع مال، خاصة أنك لا تحتاج أن تشتري جميع الحركات (مثلُا إذا لم تكن تستخدم سلاحًا ما).
  • هذه لعبة أكشن تعتمد بشكل كبير على قتال الكثير من الأعداء والزعماء بأفضل شكل ممكن عن طريق تقييم لعبة ومكافأتك على مستواك، مع نظام قتال عميق ومتشعب تستطيع تفصيله ليناسب طريقة لعبك، لذا لمن يبحث عن القصة أو الاستكشاف والألغاز، مع وجودها هنا إلا أنه ليس السبب الأول للعب هذه اللعبة.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

تقييم الزوار: 4.5/5.
الرجاء الإنتظار ...

أحد أفضل أنظمة القتال وأكثر الألعاب حماسًا والتي تدفعك دائمًا إلى التعلم والتحسن والإنجاز، يصاحبها طاقم شخصيات مميز ورائع، أعداء وزعماء متنوعين ومشاهد حابسة للأنفاس. عودة رائعة بعد 11 سنة من الانتظار وأحد تحف هذا الجيل.

ألعاب مشابهة

  • Bayonetta 2

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Devil May Cry 5؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Capcom
  • المطور: Capcom
  • تاريخ الإصدار: 8/3/2019
  • التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 15+ ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: نص ونص


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق