التقييمات

تقييم: Demon’s Souls



Rating: 4.9/5. From 105 votes.
Please wait...

وش سالفة اللعبة

نسخة مطورة ومحسنة لـ Demon’s Souls حصرية بلايستيشن 3 التي طوّرها FromSoftware، تأتينا الآن على بلايستيشن 5 من تطوير Bluepoint Games الذين أعادوا بناء اللعبة بالكامل لتتألق وتستغل قدرات الجيل الجديد.

توضيح حول تأخر نزول التقييم: تقييمنا للعبة Demon’s Souls هو بعد صدور اللعبة محليا وتوفر الجهاز من أسبوع تقريبًا، حيث لم يصلنا جهاز تقييم ولا ألعاب من بلايستيشن السعودية حتى تاريخه.

الايجابيات

  • إعادة بناء مذهلة في أكثر مشروع شغوف لفريق Bluepoint Games، فبعد Shadow of the Colossus التي صدرت على بلايستيشن 4 يتغلب الفريق على نفسه ليقدم لنا Demon’s Souls في أبهى صورة من الناحية الفنية والتقنية. كل المواد والخامات والتحريك أعيد تصميمها بالكامل، حتى إضافة حركة شفاه وتعابير وجه الشخصيات عند التحدث (ما عدا بعض الشخصيات) والتي لم نشهدها بهذا التطور في ألعاب FromSoftware، إضافة العديد من المؤثرات البصرية والفيزيائية لتتفوق على أجمل الألعاب الحديثة. أيضًا أعيد تسجيل الحوارات وكذلك الموسيقى بجودة أعلى مع بعض التغييرات في المقطوعات الموسيقية، مع العلم أنها ملحنة من نفس ملحن اللعبة الأصلية. من ناحية أداء اللعبة فهناك نمطي الأداء والسينمائية، الأداء يعمل بدقة 1440p ومعدل إطارات 60 في الثانية، والسينمائي بدقة 2160p (أو 4K) بمعدل إطارات 30 في الثانية، برأيي نمط الأداء هو الأمثل والأفضل من ناحية المظهر وسهولة اللعب. أخيرًا بفضل الـSSD في البلايستيشن 5 اختصرت شاشات التحميل بشكل ملاحظ لكي لا تمل من الانتظار.
  • كأول لعبة سولز فهي مميزة وينظر لها أنها الأساس، ستجد العديد من العناصر والأفكار موجودة في ألعاب FromSoftware الأخرى. اللعبة الأصلية متميزة حتى الآن ولكن خانها الأداء التقني ومحدوديته وقتها، والآن مع النسخة الجديدة فهي أفضل فرصة لأي لاعب سواء الجدد أو القدامى.
  • عكس ألعاب السولز المتشعبة، Demon’s Souls تحتوي على عوالم منفصلة وكل عالم يتميز بمظهر وأعداء وتصاميم مراحل مختلفة. مع ذلك لا تخلو من الاستكشاف والتفرع داخل كل عالم ومعرفة أسرارها ومهامها الجانبية. كل عالم يتطلب إنهاؤه قتال عدة زعماء، كل زعيم يقدم تحدي خاص ومميز، ويبتعد عن كونهم زعماء أقوياء فقط ذوي صحة كبيرة أو يصبحون أصعب كل ما نقصت صحتهم.
  • القتال وأسلوب اللعب ممتع وأصبح أسهل مع نمط الأداء الذي جعل اللعب أسلس بكثير. تبدأ بتكوين شكل شخصيتك واختيار تصنيفها (محارب أو ساحر وغيره)، ومع تقدمك تجمع أسلحة وأدوات وسحر ومعجزات وكذلك تطوير شخصيتك وأسلحتك ومعداتك لتسهل عليك رحلتك. القتال يستخدم إما قريب المدى مثل السيف أو الفأس أو بعيد المدى مثل الأسهم وبعض السحر، ويمكنك صد وتفادي الضربات، رد الضربات والطعن من الخلف لتنفيذ ضربة قوية.
  • اللعبة لا زالت تقدم تحديًا وصعوبة عاليين، من ناحية قوة الأعداء وخسارة أرواحك (عملة اللعبة) عند موتك. ما يميز Demon’s Souls هو أن كل منطقة أو عالم يحتوي على ميل (World Tendency) يتأثر بعدد المرات التي تموت فيها وأنت إنسان وعند هزيمتك للزعماء، وتتغير بعض الأمور في العالم منها صعوبته وإمكانية دخول بعض المناطق. أيضًا شخصيتك لها ميل خاص يتأثر بقرارات مثل قتل الشخصيات الجانبية أو إنهاء مهامها مما يؤثر أيضًا على تحدي اللعبة. قد تكون معقدة بعض الشيء ولكنها إضافة تميز هذا الجزء وتقدم تحدي إضافي للذين يريدون إنهاء اللعبة 100%.

السلبيات

  • بعض المشاكل الموجودة في اللعبة الأصلية لا تزال موجودة، وكذلك بعض الخصائص التي توفرت في ألعاب السولز كان من الممكن إضافتها لتحسين التجربة، لكن المطور لم يعدل عليها بالغالب لكي لا يمس بهوية اللعبة. من المشاكل الذكاء الاصطناعي للأعداء وحركتهم وبالتحديد الأعداء الطائرين في العالم الثالث وقتال Maneater ستلاحظ مشاكل في طيرانهم وذهابهم وعودتهم كأنهم لا يعلمون ما يريدون فعله، لحظات تراهم يطيرون في الهواء دون تحريك أجنحتهم وأحيانا يتوقفون عن الطيران ويسقطون بجانب المنصات. أيضًا كان من الممكن التعديل على نظام الأونلاين وعدم إجبارك لكي تكون طيفًا لمساعدة أحد أصدقائك (والتي كانت أسهل في ألعاب السولز، بمجرد دخولك معهم ستصبح شخصيتك شبحًا أو طيف وغيرها).
  • المسافة بين حجر الـArchstore إلى الزعيم في بعض الأحيان طويلة ولا يوجد اختصارات تفتحها ومحفوفة بالمخاطر، وحتى مع حفظ الطريق قد تكون التجربة مستفزة وتصيبك بالإحباط.

جدير بالذكر

  • الترجمة العربية للنصوص والقوائم أمرٌ حميد ومفاجأة سارة خاصة بأنه لا يوجد لعبة من FromSoftware تدعم العربية، ولكن بعد تجربتي لها أستطيع القول بأن الترجمة آلية لوجود مصطلحات غريبة وعبارات مترجمة حرفيًا بالكامل ولا تنقل المعنى، وأحيانًا الترجمة تكتب الكلمة الإنجليزية بحروف عربية (مثل Dregling ترجمت دريجلينج) وأحيانًا تترجم مصطلحات مثل “Umbasa” إلى “آمين”. من الأمثلة على مشاكل الترجمة عند التقاط غرض “Pick up item” ترجمت إلى “اختر عنصر”، ترجمة “Vessel” إلى سفينة” و “Concept Art” إلى “مفاهيم”. برأيي الترجمة تؤدي الغرض، ولكنها لا تليق بحصرية كبيرة مثل Demon’s Souls وتمنيت أن أرى أداءً أفضل.
  • اللعبة تحتوي على مقاطع إرشادات لشرح بعض ميكانيكيات اللعبة، وأُضيف زر وثب لتخطي بعض السور القصير والسياج وهو أمر نادر في اللعبة، في المقابل يمكنك الصعود على بعض المنصات المرتفعة بعض الشيء دون ضغط أي زر واللعبة لا تخبرك بذلك.
  • الانتقال بين العوالم يتطلب الذهاب إلى حجر Archstone والعودة للمركز ثم الذهاب إلى العالم الذي تود الذهاب إليه، ولكن بفضل خاصية PS5 والذهاب إلى المهمة التي تريدها، يمكنك الذهاب إلى العالم الذي تريده في أي وقت (بشرط وجود الزعيم الخاص بالمرحلة، وستخسر جميع أرواحك إذا فعلت ذلك). الأمر غريب بعض الشيء كون الجهاز يقدم لك خاصية مقاربة تقدمها ألعاب السولز الأخيرة ولكن اللعبة نفسها لا تستطيع فعل ذلك. تصحيح: يمكنك الانتقال عبر العوالم الأخرى عن طريق أي Archstone في اللعبة، أحد التحسينات التي تحسب لهذه النسخة.
  • للعب مع أصدقائك عبر الشبكة أُضيفت خاصية كلمة السر مثل ألعاب السولز الأخرى.
  • نمط التصوير يوقف اللعبة وهو أمر لم نره في ألعاب السولز وبلدبورن.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

أجمل نسخة محسنة للعبة قد تراها حتى الآن وتتفوق تقنيًا على مطور اللعبة الأصلية مقارنة بألعابه الحالية، واختيار موفق لأحد أساطير جيل البلايستيشن 3 لتصبح من أفضل ألعاب هذا الجيل.

ألعاب مشابهة

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Demon's Souls على PS5؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

الناشر: Sony Interactive Entertainment
المطور: Bluepoint Games
تاريخ الإصدار: 19 نوفمبر 2020
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 15 ساعة (تقريبي)
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق