التقييمات

تقييم: Death Stranding


Death Stranding
التقييم: 4.2/5. من 110 .
Please wait...

وش سالفة اللعبة

Death Stranding هي أول لعبة للمخرج كوجيما، مخرج سلسلة Metal Gear Solid بعد تركه لكونامي وتأسيسه لاستديوه الخاص مع دعم ونشر من سوني. اللعبة حصرية مؤقته للبلايستيشن 4 وهي لعبة يصعب شرحها. لعبة تخلط بين التغلب على المصاعب من جبال وأنهار وأعداء خلال نقلك لأمتعة من مكان لآخر في سبيل ربط مدن أمريكا بعد تفككها وبين التعاون غير المباشر بين اللاعبين.

الايجابيات

  • سمة اللعبة الأساسية هي التواصل والاتصال، فهدفك في اللعبة ربط مدن أمريكا ببعض بعد تفككها لتصبح قوة متحدة من جديد وإعادة ماتم فقدانه، وتوصيل المؤونة والأدوات بعد انقطاع سبل المواصلات كجزء من مهمتك، لكن الترابط والتواصل بين اللاعبين بالذات -في لعبة لاتقدم لعب تعاوني تقليدي- قد يكون أعمق ما تم تقديمه في الألعاب للآن. فبالإضافة إلى الرسائل التشجيعية والتحذيرية التي يستطيع اللاعبون وضعها لبعض ورؤية آثار أقدامهم والطرق التي سلكوها، تستطيع بناء جسر يستفيد منه جميع اللاعبين! أو مولد أو صندوق بريد أو برج أو بيت آمن. وتستطيع استكمال بناء ما بدأه شخص آخر، وحتى توصيل طرد سقط من لاعب آخر إلى هدفه أو إلى شخص آخر ليتولاه. العملة الرئيسية هنا هي الإعجابات (Likes) والتي تستطيع إعطائها للاعبين الآخرين واستقبالها من شخصيات اللعبة واللاعبين الآخرين كمكافأة على مساعدتهم وإنهاء المهام مما يرفع من مستوى شخصيتك ويحسنها. اللعبة متجددة ومتغيرة باستمرار، وتدفعك دومًا للتفاعل لا مباشرة مع اللاعبين الآخرين.
  • بعد العروض البعض نعت اللعبة بلعبة ‘توصيل’ كنوع من الاستنقاص، لكن توقعهم في محله وإن كان ذلك نقطة قوة اللعبة الأساسية، فهي تقدم نوعًا جديدًا من التحدي. ستحمل البضائع على ظهرك كجزء من المهمة بالإضافة إلى الأدوات التي تحتاجها (أكياس دم، أسلحة، قنابل، الخ) وكلما حملت على عاتقك أغراض أكثر كلما استطعت إنهاء مهام أكثر لكن ذلك يأتي على حساب سرعة وسهولة حركتك و توازنك. حتى اكتشاف الأعداء لك يصبح أسهل عندما تحمل أدوات أكثر والقتال يصبح أصعب. وعبور الوديان وقطع الأنهار وتسلق الجبال يقدم تحديًا من نوع جديد، وجميع هذا قد يعرضك لفقدان أحد أمتعتك (والتي تستطيع أيضًا استخدامها كسلاح لكن قد يعرضها للتلف). بينما حمل الأغراض وقطع المسافات عملية بسيطة في غالب الألعاب، هنا هي محور التحدي والتخطيط.
  • كلعبة توصيل فالاهتمام بفيزيائية الحركة مهم جدًا، فتتأثر حركتك وتوازنك حسب تضاريس الأرض، سواء كانت صخورًا أو طينًا أو ثلوجًا أو أنهارًا عميقة، وهناك عدة عدادات تحكم ثباتك وحركتك مثل اللياقة والتحمل، والتربة تختلف عن الطين وعن الأنهار بحسب عمقها، وهذا يؤثر على الأعداء أيضًا، فلا أجمل من رؤية عدو يهم باتجاهك ثم يجرفه النهر بسبب عمقه وقوة التيار! أو أن يزلق عدو وهو يحاول ضربك بسبب الطين! هناك تفاصيل كثيرة وعدادات عدة وحسب مستوى الصعوبة وطريقة لعبك قد تصبح حتى لعبة بقاء، خاصة عندما تقابل عاصفة ثلجية أو غازات سامة أو منطقة ملغمة بالأعداء. اللعبة في أساسها لعبة أنظمة عدة متداخلة لتصنع تجارب مختلفة، أكثر من كونها لعبة خطية ثابتة. 
  • هناك أيضًا قتال، سواء أعداء أو زعماء، وكمراسل وليس مقاتل فالقتال باليدين بسيط وذو ثقل، بينما هناك أسلحة متعددة مثل المسدسات والقنابل. كذلك هناك هروب من المرتزقة عند المرور بمنطقتهم، وكذلك التخفي والرعب خاصة عند نزول المطر وظهور الـBT من عالم الأموات. هذه كلها تتفاعل مع نقلك للطرود، ولا يوجد هناك هلعًا أسوأ من الهروب من أعداء أو وحوش وفقدان أحد طرودك والاضطرار للعودة له! القتال والتخفي قد يكونا بسيطان، خاصة مع إعطاء اللعبة فرصة لك للرجوع للحياة بعد الموت، لكن دمجهما مع إدارة المتاع والتحرك حاملًا أوزانًا هو ما يرفع من قيمته. حتى العربات ليست دائمًا الخيار الأفضلً، فبعض المناطق يصعب قطعها بالعربات والطرق الوعرة تجعل الأغراض عرضة للكسر في السيارة.
  • كلعبة معاصرة من المخرج كوجيما، فهناك في القصة تعليق اجتماعي، وفلسفة ورمزية وخيال علمي وعلم حقيقي، وكذلك شطحات مفسرة بعضها وبعضها موجودة ليقوم البعض بتأليف النظريات اللانهائية. قصة اللعبة أن الولايات المتحدة تفككت، وبعدها بدأت كائنات من عالم الأموات بالعودة إلى عالمنا وخطر انفجار يسمى Voidout، لذا أصبح الناس يعزلون أنفسهم في غرف محصنة تحت الأرض ويعتمدون على المراسلين للحياة. أنت أحد البشر القادرين على الذهاب والعودة لعالم الأموات، وكذلك دمك (بالإضافة إلى سوائل أخرى) يمكن استخدامه لقتل الـBT. طريقة عرض القصة شبيهة بلعبة MGSV، فالمشاهد السينمائية قصيرة خاصة في البداية، والشخصية الرئيسية قليلًا ماتتكلم. هناك شخصيات مثيرة للاهتمام وأحداث تجعلك ترغب بمعرفة المزيد، وكونها لعبة جديدة لا تحمل إرث سلسلة كاملة مثل Metal Gear Solid يساعدها كثيرًا.
  • رسوم اللعبة جميلة والحركة بالذات غنية بالتفاصيل، وهناك تنوع لا بأس به بين المناطق، فهنالك الغابات والأنهار والصحاري والمناطق الصخرية الحمراء والمباني المهجورة والجبال الثلجية والبركانية، وإن كانت هنا أيضا تشبه Metal Gear Solid V: The Phantom Pain في كون العالم خاليًا بسبب اختباء الناس. الموسيقى جيدة وتوقيتها مناسب حيث تبدأ عند قربك للهدف أو عبور منطقة معينة بالإضافة بالطبع إلى المشاهد السينمائية المهمة والتي كالعادة مخرجة بشكل مميز جدًا.

السلبيات

  • كثرة المهام الرئيسية وتشابه معظمها قد يختبر صبر الكثير من اللاعبين، حيث أن المهام تختلف قليلًا بحسب الطريق الذي تسلكه وخطورة الأعداء، بالإضافة إلى وعورة الطريق، لكن هذه أنظمة متداخلة ديناميكية تؤدي إلى مهام متشابهة غالبًا، بدلًا من قصة وأحداث مفصلة تفصيلًا والتي تجدها فقط في جزء من المهام (مثًلا عاصفة ثلجية تغيير المهمة، أو زعيم يعترض طريقك…الخ). اللعبة حتى تعلق على كون عملك رتيبًا، وقد يكون هدف المخرج إظهار هذا الجانب، لكن هذا لا يغير من أن المشي المكرر يصبح رتيبًا خاصة أن عليك أن تركز كي لا تقع وكانت هناك فترات تمنيت أن تنتهي اللعبة. الأساسيات والمكونات كلها ممتازة لكن توزيعها هو المشكلة. مهام رئيسية أقل مع تنوع أكبر وسرد قصصي موزع بشكل أفضل كان سيعطي تجربة أكثر حماسًا.
  • هناك عدم توازن في توزيع المشاهد السينمائية على امتداد اللعبة، حيث معظمها يأتيك في الجزء الأخير من اللعبة (ومن كره Metal Gear Solid 4 لطول نهايتها فسيكره هذه أضعافًا)، بينما هناك فترات طويلة بدون تغير حقيقي في القصة. حتى توزيع قتالات الزعماء غير متوازن، مما يجعل التجربة مجملًا تجربة غير متساوية. مملة ورتيبة في منتصفها ومرهقة بمشاهدها السينمائية الطويلة في آخرها (والتي لا تضمن لك فهم القصة حتى مع طولها).
  •  بداية اللعبة بطيئة، وقد يكون هذا لكثرة الأنظمة وتداخلها، فهناك أنظمة كثيرة تقدم لك باستمرار، وصفحة المصطلحات كبيرة وتحتوي على أكثر من 200 مصطلح، لكن الخط صعب القراءة أحيانًا، إما لحجمه أو لكونه بلون فاتح على خلفية فاتحة، وبعض الأمور صعب فهمها، وكذلك التحكم يعني أن الأزرار لها أكثر من وظيفة، حسب السياق أو هل تضغط الزر ضغطة واحدة أو تضغطه وتبقي على ضغطه. بداية اللعبة قد تتعب الكثيرين وتكون سببًا -بالإضافة إلى رتابة المهمات- لعدم إنهائها.

جدير بالذكر

  • اللعبة تخزن ملفًا جديدًا مع كل تخزين آلي (Autosave) مما قد يؤدي إلى حجم كبير جدًا للتخزين في الجهاز وعلى التخزين السحابي (أكثر من 1 قيقابايت)، لذا ينصح بحذف التخزينات القديمة باستمرار.
  • اللعبة مترجمة للعربية نصًا وقوائم، وهي ترجمة جيدة في مجملها وتشمل حتى مصطلحات مترجمة ترجمة غير حرفية و مضيفة طابعًا جماليًا، وإن لم تخلو من بعض الأخطاء. كأول لعبة من المخرج كوجيما مترجمة بالعربية فهذا شيء جيد.
  • اللعبة هي أول لعبة على المتجر الرقمي تحمل التصنيف السعودي (18+) ومحتواها مطابق للنسخة العالمية.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

التقييم: 4.2/5. من 110 .
Please wait...

هل هي نوعية جديدة من الألعاب؟ ربما، لكن الأكيد أنها لعبة غنية تقدم أفكارًا كثيرة جديدة ومصقولة وحتى ثورية، لكن عناصرها لم توزع وتستغل بشكل يجعلها لا تخلو من الرتابة والطول الممل.

ألعاب مشابهة

  • The Legend of Zelda: Breath of the Wild (من ناحية التحدي في التنقل)

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Death Stranding؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • المطور: Kojima Productions
  • تاريخ الإصدار: 2019/11/08
  • التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: 40+ ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة


الوسوم

عصام الشهوان

كاتب وعضو بودكاست. أتحدث عن التقنية عمومًا وألعاب الفيديو خصوصًا.
إغلاق