التقييمات

تقييم: Cuphead


Cuphead
تقييم الزوار: 5.0/5.
الرجاء الإنتظار ...

وش سالفة اللعبة

Cuphead هي لعبة “امش واطلق” (Run & Gun) من المطور المستقل Studio MDHR تتميز برسوم كرتونية وموسيقى من أيام الثلاثينات. اللعبة ثنائية أبعاد وأغلب المراحل مخصصة لقتال الزعماء لإنهاء اللعبة، وتقدم بعض مراحل باسم Run & Gun لتجميع النقود تواجه فيها أعداء صغار.

الايجابيات

  • توجه فني جذاب ورائع من رسوم العالم والشخصيات والزعماء وتحولاتهم الغريبة. أسلوب الرسوم الكرتونية ونقل هويتها متقن ونظيف كما لو أنهم استعانوا برسامين من الثلاثينات، فحركة الشخصيات وردات فعلهم الظريفة والمضحكة والوجوه المرعبة مميزة وتنقل طابع تلك الرسوم بإتقان. هناك أيضا الإبداع في تصاميم وحركات الزعماء وتحولهم عندما يغضبون التي تشوقك لمواجهة المزيد من الزعماء.
  • الموسيقى جميلة وخلابة وتتبع جمال رسم اللعبة. لكل مرحلة وزعيم موسيقى خاص بها تم تلحينها خصيصًا للعبة من نوع الجاز من فترة الثلاثينات (Big Band و Swing). عند القتال مع الزعماء لن تمل أبدا من سماع الموسيقى حتى عند خسارتك عشرات المرات.
  • أسلوب لعب رائع ودقيق. تتحكم في اللعبة بشخصية Cuphead و Mugman وتتحرك بشكل أفقي مع إمكانية الإنطلاق (Dash)، وتطلق بسلاحك العادي وحركة Ex (تستهلك نقطة من عداد الـSuper) بثمانية اتجاهات للتغلب على الأعداء، وأخيرا حركة “Parry” تضغط فيها زر القفز عند الأشياء أو الطلقات ذات اللون الزهري لتفاديها ولتجميع عداد الـSuper. سواء للعب المنصات أو القتال التحكم لن يخذلك وسيعتمد على مهارتك وردة فعلك وتركيزك كليًا. هناك أيضا مراحل تتحكم فيه بطيارة لتقاتل فيها الزعماء في الجو ويختلف التحكم فيها. اللعبة تدعم لاعبين اثنين للعب التعاوني على نفس الشاشة.
  • أهم ما في اللعبة هو قتال الزعماء وستحتاج للتغلب عليهم جميعًا لإنهاء اللعبة. عالم اللعبة يتيح لك اختيار الزعيم الذي تود مواجهته، وبعد التغلب على الموجودين ستتمكن من الانتقال للعالم الذي يليه. قتال الزعماء ممتاز ويقدم تحدي عالي جدًا، فهناك العديد من الحركات الصعبة والسريعة التي تحتاج تركيز لتفاديها وأنت تحاول طلق القذائف على الزعيم.
  • كلعبة تتميز بالصعوبة فإن صعوبتها تعتمد على المهارة وتعلم وحفظ حركات الأعداء، فستكون الخسارات وإعادة القتال جزء كبير من اللعبة. صعوبة اللعبة عادلة وإن كانت مبالغ فيها لذلك تحتاج لمستوى تركيز وصبر وتحمل عالي واختيار الأدوات والأسلحة المناسبة للاستعداد. عادة يستغرق القتال من دقيقتين إلى 3 دقائق، لكن مع كثرة الإعادات قد يستغرق المجموع نصف إلى ساعة كاملة. هناك مستوى أسهل باسم “Simple” وهو يقلل مراحل تحول الزعيم (Phase) ولكنه لن يفتح لك قتال الزعيم الأخير، وهناك أيضا صعوبة “Expert” بعد إنهاء اللعبة تجعل الزعماء أسرع ويطلقون ضربات أكثر في بعض الحركات.

السلبيات

  • أغلب مراحل Run & Gun فوضوية وتشكل صعوبة عالية واحتمالية خسارتك مرتفعة بسبب عشوائية هجمات الأعداء وتحركاتهم. بعكس الحماس الذي تشعر به عند إعادة مواجهة الزعيم ورغبة التغلب عليه، هنا يصبح الوضع إعادة مواجهة مجموعة أعداء كأنه روتين يحتاج إلى الصبر وطول البال.
  • في حالات نادرة جدًا تصبح اللعبة غير عادلة، فمثلا بعض الزعماء قد يستخدم أكثر من ضربة بنفس الوقت مما يجعل الهرب من الضربة مستحيلا مهما فعلت ومهما جهزت من حركات لشخصيتك. أيضا إطلاق Energy Beam (أحد حركات الـSuper) تثبت مكانها لتنفيذها وبعد الانتهاء منها لا يتم حمايتك بدرع لعدة ثواني حتى تتصرف وتستقر، مما يعني أن لو كان هناك عدو ملتصق بك بعد إنتهاء السوبر ستتلقى ضربة لا يمكن تفاديها، مع أن حركة السوبر في طور الطيارة يعطيك درع بعد استخدامه مما يعني أن المطور على علم بأهميتها.


التقييم من الآخر

التقييم النهائي

الزبدة

تقييم الزوار: 5.0/5.
الرجاء الإنتظار ...

اللعبة متقنة من الجانب الفني، وأسلوب اللعب الدقيق وقتال الزعماء إبداعي. تأخذك Cuphead لعالم رسوم كرتون وموسيقى الثلاثينات وتجربة صعوبة الألعاب القديمة التي تعتمد على التحدي والتركيز العالي. تجربة مميزة لا تفوّت، ولكن قد لا تكون تجربة ممتعة لمن لا يفضل الألعاب الصعبة أو لعديمي الصبر.

ألعاب مشابهة

  • Contra
  • Furi

فيديو اللعبة

هل ستشتري لعبة Cuphead؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

معلومات اللعبة

  • الناشر: Studio MDHR
  • المطور: Studio MDHR
  • تاريخ الإصدار: 2017/11/29
  • التصنيف العمري: PEGI 3+
  • عمر اللعبة: 15 ساعة (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: ما تحتاج


الوسوم

صالح بازرعة

مدير الموقع والمحتوى في موقع سعودي جيمر.
إغلاق