وش سالفة اللعبة
أحدث إصدارات سلسلة Call of Duty الشهيرة. هذا الإصدار يعد بمثابة إعادة تصور للعبة Modern Warfare بشكل حديث.
معلومات اللعبة
الناشر: Activision
المطور: Infinity Ward, Raven Software, Beenox, High Moon Studios
تاريخ الإصدار: 2019/10/25
النوع: تصويب
التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
عمر اللعبة: 5 ساعات للقصة، لانهائي (تقريبي)
الأجهزة الخاصة باللعبة: Xbox One, PS4 (جهاز التقييم), PC
تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة
الايجابيات
- قفزة تقنية كبيرة مقارنة بالأجزاء الماضية. الرسومات أفضل وأكثر واقعية، حركة الشخصيات سلسة جدا وتتناسب مع الموقف، إعادة تلقيم الأسلحة دقيقة ومليئة بالتفاصيل. أيضا المؤثرات الصوتية تحسنت بشكل كبير مما جعل من الشعور العام للعبة متقن ومؤثر جدا.
- القصة بحد ذاتها جيدة، ولكن طريقة تصوير حياة الجنود التي تمت بشكل واقعي، وبدون مبالغات بطولية أو إمكانيات خارقة، جعلت من التجربة تصوير لواقع الجندي في مثل هذه المواقف الصعبة.
- أطوار لعب جديدة تقدم تجربة مختلفة كليا عما اعتدنا عليه من السلسلة. مثلا هنالك Gun Fight، وهو عبارة عن خرائط صغيرة جدا يتقاتل بها 2 ضد 2، وهنالك Ground War الطور الضخم والذي يقدم المركبات والخرائط الضخمة ويضع 32 لاعب مقابل 32. أيضا هناك إمكانية تخصيص نظام البحث لأطوار معينة.
- إنشاء الأسلحة أيضا حصل على قفزة كبيرة مقارنة بالأجزاء الماضية. الواجهة سهلة الفهم وتوضح تأثير كل إضافة سواء من ناحية الشكل أو الأداء. أيضا تم استبدال نظام الـ”10 نقاط” السابق بنظام جديد يضيف عمق أكبر لتصميم الأسلحة على المدى البعيد، فالآن أصبح لكل من السلاح الرئيسي والثانوي 5 نقاط خاصة بكل منهم، وأصبحت المزايا “Perks” غير مشمولة بنظام النقاط.
- تصميم الخرائط مميز بجميع النواحي. تخلصت اللعبة من تصميم “الثلاث مسارات” الذي لازم السلسلة لسنين طويلة وقدمت خرائط بها الكثير من الطرق للانتقال من منطقة لأخرى. أيضا التصميم العام مختلف من خريطة لأخرى، بعضها يعطي أفضلية عامة للقناصة ولكن بفضل التصميم الذكي يستطيع اللاعب أن يلعب بسلاح قريب المدى وينجح، أو العكس. هذا الذكاء بالتصميم برأيي يعد من أهم أسباب استمرار الناس بالاستمتاع باللعبة وعدم التشبع السريع.
- تم التخلي عن طور الزومبي بهذا الجزء والعودة للمهام التعاونية التقليدية لسلسلة Modern Warfare، توجد 4 مهام لها قصة جانبية خاصة بها. وطور النجاة، وأخيرا “العمليات الخاصة الكلاسيكية”. صحيح أنها ليست بتجارب إدمانية، ولكنها تظل تجربة ممتعة بسيطة.
- دمج نظام التقدم بين كل الأطوار، مما يعني أنه في حال استخدام أي سلاح بأي طور سيكون مفيد دائما وستتم مكافأة اللاعب عليه.
السلبيات
- ميزة اللعب بين الأجهزة ميزة ممتازة، ولكن للأسف لا توجد طريقة للآن لتخصيص البحث، الخيارات المتاحة إما إطفاءه تماما أو اللعب مع الكل.
- لغة معظم الشخصيات العربية بطور القصة سيئة وغير مفهومة، فهمها بالترجمة للإنجليزية كان أسهل من سماعها بالعربية.
- بعض الـKill streaks مثل الرادار الشخصي، أو طريقة تحديد موقع قصف الصواريخ مصممة بالأخذ بالاعتبار عدم وجود خريطة مصغرة، كما كان مخطط قبل صدور اللعبة، وبالتالي وبعد عودة الخريطة المصغرة بالنسخة النهائية من اللعبة أصبحت قيمة هذه الستريكات أقل أهمية.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
نجح استديو Infinity Ward بصناعة اللعبة التي يحتاجها عشاق اللعبة. التعديلات والتحسينات التي طالت أهم الجوانب التي يحتاجها اللاعب، مثل تصميم الخرائط وواجهة تعديل الأسلحة، بالإضافة لتحسين الرسومات والصوتيات وجعلها تساهم باندماج اللاعب، كل هذا ساهم بصنع تجربة ممتعة انتظرها عشاق السلسلة لسنين طويلة.
ألعاب مشابهة
- Battlefield 5
فيديو اللعبة