الرئيسية / تقييمات / تقييم: Call of Duty: Black Ops 4

تقييم: Call of Duty: Black Ops 4

call of duty: black ops 4


عن اللعبة


Black Ops 4 آخر إصدارات سلسلة ألعاب التصويب الحربية في سلسلة Call of Duty، والجزء الخامس عشر فيها. الجزء هذا يضيف طور Blackout ويتخلّى عن طور القصة التقليدي. تميّزت سلسلة كول اوف دوتي بسرعة وسلاسة اللعب بها، بالإضافة إلى سهولة التحكم، وتعتبر السلسلة من أضخم سلسلات الألعاب في العالم.

الإيجابيات

  • الطور الأشهر باللعبة، طور تعدد اللاعبين حصل على عدة تغييرات تضيف عمق استراتيجي. يوجد الآن 10 شخصيات بقدرات مختلفة، أيضا عدد اللاعبين بمعظم الأطوار أصبح 10 بدلًا من 12، باستثناء طور TDM،  من التغييرات طريقة استعادة الصحة حيث لم تعد تلقائية، والخريطة المصغرة، وأيضا نظام التصويب تم تحديثه وأصبح الشعور مختلف قليلا. معظم التغييرات تضيف عمقًا استراتيجيًا للعبة من دون التخلي عن هويتها الأصلية. أيضا تمت إضافة طورين جديدين هما Control، والذي يتطلب العمل الجماعي. وطور Heist المبسط والذي يعتبر بمثابة طور ترفيهي ممتع وبسيط.
  • طور الزومبي هذه السنة يعتبر بداية قصة جديدة بشخصيات جديدة كليا. وكالعادة الأستوديو تمكن من تصميم شخصيات مثيرة للاهتمام. الطور سيصدر لأول مرة بـ3 خرائط، كل منها يعكس أجواء مختلفة وله تصميم فريد. فأحد الخرائط تقع أحداثها بالعصر الروماني وتتميز بالمساحات الواسعة، والأخرى أحداثها بسفينة التايتانك وتتميز بكثرة الممرات وضيقها. الخريطة الأخيرة تعتبر إعادة إصدار لأشهر خرائط بلاك اوبس 2 ولكن بتعديلات تتناسب مع القصة الجديدة، وبالطبع ستكون بالشخصيات الكلاسيكية.
  • إضافة طور Rush لطور الزومبي والذي يمزج بين التنافس والتعاون. فكرة الطور أن اللاعبين يتنافسون فيما بينهم لتجميع أعلى عدد نقاط ممكنة، ولكل لاعب 3 قلوب، عند سقوطه ينقص أحدها ويستمر باللعب حتى يخسرها كلها ويخرج من اللعبة. طريقة حسبة النقاط جميلة وتعطي الأمل للمركز الأخير حتى لو كان الفارق مهول، فاللعبة تعتمد نظام مضاعفة النقاط، ويزداد العدد التي تضرب به النقاط من خلال عدم الحصول على ضرر من الزومبي عند قتلهم، فكرة الطور مسلية جدا للتغيير، أيضا هذه السنة لأول مرة يخير اللاعبون بين مستويات صعوبة، أحدها موجه لمن يرغب بالاستكشاف وحل الألغاز وهو السهل، والآخر هو المستوى الطبيعي كما اعتدنا عليه بالأجزاء السابقة.
  • طور بلاك اوت ممتع جدًا ويستغل بذكاء كل مزايا السلسلة، فالخريطة عبارة عن مزيج من أشهر خرائط بلاك أوبس، مما يعطي كل منطقة طابعًا مختلفًا. أيضا طريقة تصميم الطور بشكل يحاكي أسلوب السلسلة. فاللعب أسرع من كل ألعاب الباتل رويال الأخرى، وأسلس أيضا. أيضا دمج البيركات والأدوات من طور تعدد اللاعبين بشكل ذكي ومناسب بالإضافة لواجهة بسيطة تسهل على اللاعب الاستمرار باللعب من دون تضييع الكثير من الوقت بالقوائم.
  • نظام التقدم بكل الأطوار ممتاز، ولكن ما جذبني حقا هو نظام التقدم بطور بلاك اوت. طريقة احتساب نقاط التقدم مقسمة على 3 عوامل. عدد القتلات، الوصول للـ5 الأوائل، والفوز. هذا النظام برأيي يكافئ اللاعبين أصحاب المستوى المميز ويحفز البقية لتحسين مستواهم.
  • لأول مرة تصدر اللعبة بهذا المحتوى الضخم من وقت إصدارها. فطور تعدد اللاعبين سيصدر بـ14 خريطة، 4 منها إعادة اصدار لخرائط قديمة. وطور الزومبي يحتوي على 3 خرائط لكل منها قصته الخاصة. وطور بلاك اوت بالإضافة لـSpecialist Headquarter والذي يعد بمثابة طور تدريبي للاعبين المبتدئين وأيضا يروي قصة شخصيات طور تعدد اللاعبين بشكل مبسط.

السلبيات

  • لأول مرة تصدر Call of Duty من دون طور قصة، فإن كنت مثلي من عشاق هذا الطور، فبغض النظر عن كمية المحتوى فستفتقده بالتأكيد.
  • نظام الإضافات باللعبة سيئ، فاللاعب مخير بين شراء كل شيء أو لا شيء على الإطلاق، على الأقل حتى وقتنا هذا. والمشكلة الأكبر أن اللعبة بالتأكيد ستحتوي على مشتريات داخل اللعبة (Microtransactions) مما يعني أنها أحد الألعاب القليلة التي لا زالت تحتوي كلا النظامين.
  • في طور الزومبي يوجد نظام البيركات. طريقة الحصول عليها هي صناديق الحظ، وعند حصول اللاعب على “بيرك” لا يستطيع استخدامه الا مرة واحد فقط (باستثناء تصنيف Common)، بعدها يجب عليه أن ينتظر الحصول عليه بالحظ من الصناديق. حتى تشتري الصناديق تحتاج لعملة داخل اللعبة، تستطيع الحصول عليها من خلال اللعب طبعا ولكن تحتاج للكثير من ساعات اللعب حتى تتمكن من شراء عدة صناديق، مما سيجعل الخيار الأكثر منطقية هو الشراء بنقود حقيقية.
  • اللعبة لا زالت تعتمد على نظام المستضيف (Host) على الأجهزة المنزلية.
  • بعض قدرات الشخصيات تحتاج لموازنة، فمثلا قدرة Torque الأسلاك الشائكة تبطئ من حركة الشخصيات بشكل كبير جدا وتحدث ضرر كبير بالصحة أيضا، وقدرة الحاجز تطلق موجات قوية جدا غالبا ستقتل اللاعب بالإضافة إلى أنها تحمي من الرصاص. أيضا قدرة Ruin الخطاف تصل لمسافات أبعد مما يفترض بها مما يجعلها خيار مناسب لكل الخرائط والأطوار عكس البقية.

ألعاب مشابهة


  • Battlefield

فيديو اللعبة


هل ستشتري لعبة Call of Duty: Black Ops 4؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
  • الناشر: Activision
  • المطور: Treyarch
  • تاريخ الإصدار: 2018/10/12
  • التصنيف العمري: GCAM +18 (التصنيف العمري السعودي)
  • عمر اللعبة: لا نهائي (لعبة تنافسية) (تقريبي)
  • تحتاج إنجليزي؟: اللعبة مترجمة

شاهد أيضاً

Backward Compatibility

أكثر من 100 لعبة أُضيفت لميزة Backward Compatibility في 2018

من أهم المميزات الخدمية التي منحتها مايكروسوفت لملاك اكسبوكس ون والتي حققت شعبية واسعة هي ميزة Backward Compatibility التي تسمح للاعبين بتشغيل عدد من ألعاب اكسبوكس 360 واكسبوكس الأصلي على اكسبوكس ون.