وش سالفة اللعبة
اللعبة الـ AAA الأولى من المطور الصيني Game Science المقتبسة من رواية Journey to The West، حيث تركز على الأساطير الصينية بشكل كبير. اللعبة بها عناصر Soulslike ولكنها أقرب إلى ألعاب الأكشن السريعة أمثال God of War و Star Wars Jedi.
معلومات اللعبة
الايجابيات
- تنوع هائل وغير مسبوق في الأعداء والزعماء على حد سواء. لا أذكر آخر مرة رأيت فيها لعبة بهذا التنوع في الأعداء، ليس فقط من الناحية البصرية، لكن أيضًا من حيث الحركات والهجمات. التنوع هنا لا يُصدق بواقع 90 نوعًا مختلفًا من الأعداء، مع التباين الكبير بين كل عدو والآخر. الزعماء قصة أخرى، فأن تكون لعبة لديها 82 زعيمًا، وكل منهم فريد في كل الجوانب بما فيها آليات اللعب، هو أمر مذهل بكل تأكيد.
- واحدة من أفضل افتتاحيات الألعاب في السنين الأخيرة. الافتتاحية مذهلة حابسة للأنفاس، وتعرّفك إلى Wukong وخلفيته الدرامية بأفضل طريقة ممكنة حتى لو لم تعرف شيئًا عن الرواية المقتبسة منها اللعبة.
- رسوميات جبارة. محرك Unreal Engine 5 يلمع بقوة، مع الاستغلال الأفضل له حتى الآن، فالإضاءة والتفاصيل والظلال، جميعها يعج بالتفاصيل والدقة الرسومية.
- تقنيات انفيديا المبهرة أضافت طبقة جديدة من الواقعية على اللعبة قلما نرى مثلها في عالم الألعاب، وجعلتها تجربة لا تنسى بصرياً. مع دعم تتبع الأشعة الكامل رأينا انعكاسات بدقة كاملة مما يبرز العالم ويزيد من الانغماس، وعلى سبيل المثال وليس الحصر، توفر البرك الساكنة سطحًا يشبه المرآة للمنطقة المحيطة بتفاصيل مذهلة. واذا نظرنا إلى المناطق المُظلمة، فسنراها مظلمة حقًا بما في ذلك كل شيء حولها مما يعطي إحساساً بالليل والظلمة الحقيقية ويخرجنا عن قالب ألعاب الفيديو المعتاد.
- محتوى غزير وضخم لكل فصل من فصول اللعبة الستة. أحد الفصول أنهيته فيما يزيد عن 10 ساعات.
- قصة شيقة وسرد جذاب في القصة الرئيسية والقصص الجانبية. بالرغم من أنها تتمتع بعض الغموض، إلا أن القصة يسهل فهمها وتتبع أحداثها، وذلك بفضل السرد المميز وتسارع الأحداث بين فصول اللعبة الستة، مع وجود تقلبات في الأحداث وانكشافات غير متوقعة. اللعبة لديها أيضًا طاقم رائع من الشخصيات الجانبية ولكل منها قصة تُحكى ببراعة وتُصقل من الخلفية الدرامية للعالم.
- أسلوب لعب متنوع وإدمانيّ بسلاسة واستجابة عاليتين. إذا قارنت جودة أسلوب لعب Black Myth Wukong بلعبة أخرى ستكون Sekiro، بالإضافة إلى أن هناك ثلاث وضعيات مختلفة للعصا بأسلوب شبيه بـ Ghost of Tsushima، فلكل وضعية مجموعة حركات مختلفة وإحساس فريد في أسلوب اللعب.
- شجرة مهارات ضخمة ومتشعبة مع نظام مستويات متوازن يحترم وقت اللاعب. من أفضل شجرات المهارات التي رأيتها في السنوات الأخيرة، حيث أنها تقدم قيمة عالية للتقدم وكل مهارة تمثل إضافة حقيقية لأسلوب اللعب.
السلبيات
- تصميم مراحل عشوائي يعقّد الاستكشاف ويجعله مهمة شاقة، خاصةً مع غياب أي نوع من أنواع الخرائط أو الإرشاد. هناك الكثير من الحوائط الخفية التي تشكل حدود المناطق القابلة للاستكشاف، لكنها بصريًا تبدو منطقة مثل باقي المناطق بالرغم من أنها تمثل نهاية الخريطة. المناطق القابلة للاستكشاف يمكن القول أنها غير مرتبة، وكأن المطور وضع الكثير من المحتوى سويًا دون تنظيم أو ترتيب يجعل للاستكشاف نمطًا واضحًا. ادمج كل ذلك مع غياب خريطة أو نوع من الإرشاد -مثل الرياح في Ghost of Tsushima أو الجدران المطلية في God of War- تحصل على عالم استكشافه مرهق وعشوائي بالرغم من جودة محتواه.
- على الحاسب هناك تساقط عنيف في الإطارات، يزداد كثافةً في بعض المناطق عن الأخرى. بعض المناطق تصبح فعليًا غير قابلة للعب بسبب تساقط الإطارات الشديد، والذي يستمر لبضع ثوانٍ وأحيانًا دقائق قبل أن تعود اللعبة لأدائها الطبيعي.
جدير بالذكر
- للعبة ليست Soulslike تمامًا، لكن هناك زعماء صعبة جدًا، خاصة بعض الزعماء الجانبية أو السرية في الفصول المتقدمة، والتي أعتبرها من الأصعب في تاريخ ألعاب السولز. الزعماء الرئيسية أسهل من ذلك، لكنها لا تزال تمثل تحديًا.
- بين الفصول تقدم اللعبة مقاطع سينمائية أشبه بحلقات مسلسل أنمي، لكل منها توجه فني مختلف وتحكي قصة مرتبطة بعالم اللعبة والأساطير الصينية.
- اللعبة بها مناطق وزعماء سرية كثيرة تتطلب التركيز في الاستكشاف وفي الحديث مع الشخصيات. أحيانًا الزعيم السري في فصلٍ ما يكون الوصول له عن طريق الفصل التالي، وهناك زعماء لا تصبح متاحة إلا في التختيمة الثانية.
التقييم النهائي
-
ابو كلب
-
تمشي الحال
-
ممتعة
-
ممتازة
-
اسطورية
الزبدة
Black Myth: Wukong تؤسس لنفسها تصنيفًا جانبيًا جديدًا، فهي تركز على معارك الزعماء ذات التحدي العالي، مع الحفاظ على العناصر الممتعة من ألعاب الـ Action RPG الأقل صعوبة مع تنوع غير مسبوق في الأعداء والزعماء. بهذا نحصل على لعبة من، إن لم تكن هي، الأفضل في 2024.