التحليل التقني للديمو الأخير للعبة Resident Evil Village أظهر بأنه أدائها على Xbox Series X أكثر استقراراً وسلاسة من PS5 وهذا عند تفعيل تتبع الضوء.
والآن بعد أن صدرت اللعبة بشكلٍ رسمي يوم أمس قام فريق Digital Foundry بمهمته المعتادة فحلل النسخة النهائية من اللعبة ليخبرنا كيف كان أدائها الفعلي على الجيل الجديد PS5 و Xbox Series X|S.
- رغم تصريح كابكوم أن اللعبة ستعمل بنمط تتبع الضوء بدقة 4K وسرعة 45 إطاراً فقط، إلا أن التحليل برهن اليوم بأن الأداء كان أفضل من ذلك وبأن كابكوم كانت متشائمة بعض الشيء، حيث عملت اللعبة بنمط تتبع الضوء على PS5 و XSX بسرعة 60 إطاراً بالثانية.
- الأداء كان ثابتاً بمعظم الأوقات ماعدا المشاهد الثقيلة مثل منطقة Moreau’s Reservoir حيث يحدث ضغطاً على العتاد. الهبوط هنا كان أكبر على بلايستيشن 5 حيث وصلت سرعة الإطارات إلى منتصف الأربعينيات. في حين وصلت إلى أوائل الخمسينيات على اكسبوكس سيريس اكس.
- نمط تتبع الضوء على Xbox Series S ليس جيداً بناحية الأداء والفريق لا ينصح اللاعبين بلعب اللعبة عليه بهذا النمط، حيث يحدث تذبذباً بالأداء وتتأرجح سرعة الإطارات باستمرار ما بين الخمسينيات والعشرينيات.
- الفارق بالأداء بين اكسبوكس سيريس اكس وبلايستيشن 5 يقدر بنحو 10% أو بين 2-5 إطارات بالثانية بالمشاهد الثقيلة.
- اتضح أن زمن التحميل في اللعبة أسرع بـ 439% على PlayStation 5. حيث احتاج Xbox Series X إلى زمن تحميل 8.47 ثانية بالمقارنة مع PlayStation 5 الذي احتاج إلى 1.57 بفضل SSD فائق السرعة الذي يملكه بشكلٍ خاص.
Fun fact; Xbox has a loading screen, PS5 doesn't, just a black transition 👀
— HYPED (@iamalitayyeb) May 6, 2021
- بالنسبة لأداء اللعبة بنمط “دون تتبع الأشعة” فهي تعمل بدقة 4K على Series X و PS5 وعلى Series S تعمل بدقة 1440p، وهنا يتم استخدام Checkerboard Rendering لرفع الدقة. والإطارات هنا ممتازة و ثابتة عند 60 إطاراً بنسبة 99.9%
- هناك تقدم ملحوظ في هذا الجزء مقارنة باللعبة السابقة من حيث تفاصيل البيئة، واللعبة تدعم خاصية الانعكاسات RT Reflections سواء انعكاس برك المياه أو الأماكن اللامعة أو الكائنات “Objects”.
- اللعبة تدعم كذلك RT Occlusion Shadows & Lighting مما يمنحنا ظلالاً إضافية وبشكل صحيح للنبات. ويحسن إضاءة الأماكن الداخلية بإضاءات مرتدة طبيعية.
- ولكن بتتبع الضوء هنا يتم استخدام دقة هابطة للانعكاسات وهي عبارة عن 1/8 من الدقة الأصلية.
إذاً هذا كان ملخصاً لتحليل قناة Digital Foundry لأداء اللعبة على الجيل الجديد، شاركونا أرائكم حوله وهل كنتم تتوقعون أداءً أفضل؟