وبفضل تلك التغييرات والتحسينات نجحت اللعبة بشكل كبير واستحقت ثناء النقاد، مخرجها Koshi Nakanishi يعتبر بأن نظام القتال هو أحد اسباب هذا النجاح، حيث تحدث بآخر مقابلة أجريت معه عن أهمية نظام القتال باللعبة وجعلها تتميز عن منافساتها فقال:
المفهوم الأول كان يتمحور حول تجاوز الخوف والوصول لحد الإشباع والرضا، نحن كنا نريد ان نظهر هذا الجانب من Resident Evil، إذا نظرت لعناوين أخرى بألعاب الرعب مثل Silent Hill أوSiren الفرق الأساسي بينها وبين لعبتنا هو أنك تستطيع بشكل تدريجي أن تواجه مصدر خوفك وتقضي عليه، هذا العنصر المتمثل بالشعور بالإنجاز هو أمر أراه مهم جداً لسلسلة Resident Evil.
الأمر الذي تفاجئنا به هو أن اللاعبين الذين جربوا ديمو Beginning Hour ظنوا بأن هذه اللعبة ستتمحور حول فكرة الهرب، مما جعلنا نقول بأنفسنا “ماذا؟ ولكن Resident Evil ليست كذلك؟ ولكني الآن أستطيع أن أدرك لماذا وصل الناس لذلك الاستنتاج ولقد كانت تجربة تعلمنا منها الكثير.