لعبة Resident Evil 4 هي بمثابة إصدار مُعاد تصميمه بالكامل من لعبة رعب البقاء الأسطورية والأصلية التي صدرت في 2005 بعد مرور ست سنوات على أحداث Resident Evil 2، تم إرسال Leon Kennedy أحد الناجين من حادث مدينة Raccoon إلى قرية أوروبية منعزلة للتحقيق في اختفاء ابنة رئيس الولايات المتحدة. وما سيجده هناك يختلف عن أي شيء واجهه من قبل.
تم تحديث كل جوانب اللعبة الكلاسيكية لمواكبة الجيل الحالي من الألعاب، بدايةً من الرسومات وعناصر التحكم الحديثة إلى قصة أعيد تصميمها قد تفاجئ حتى عُشاق اللعبة الأصلية. لكن ما هي الأسباب التي تجعل ريميك Resident Evil 4 لعبة أساسية لكل من معجبي اللعبة واللاعبين الجدد؟
إعادة الترتيب
يشعر اللاعبون المتمرسون من لحظات البداية في Resident Evil 4 كما لو أنهم عادوا إلى منزلهم – فقط لن تجد الأثاث في مكانه. يعمل الحوار الموسع والمشاهد المُعاد تصميمها وتصميمات المستويات المُعاد هيكلتها على جعل اللحظات المألوفة جديدة وغير متوقعة مرة أخرى. سواء لعبت اللعبة الأصلية أو تزور هذا العالم المرعب لأول مرة، فهناك الكثير من المفاجآت تنتظرك.
مسارات وغرف جديدة
حصد ريميك Resident Evil 3 الكثير من الانتقادات لعدم تضمينها العديد من المناطق الرئيسية من اللعبة الأصلية. أخذت Capcom الانتقادات على محمل الجد ولم تقم بإزالة أي أقسام رئيسية من Resident Evil 4. بل قامت بتوسيع التجربة بشكل أكبر من خلال إضافة مسارات جديدة للاستكشاف وغرف للتحقيق. يعد المنزل الافتتاحي مثالاً جيداً، مع المزيد لاستكشافه وبعض الأشياء المروعة لاكتشافها. مثلاً قسم الجزيرة المثير للجدل يحتوي على المزيد من المناطق أو الأسرار.
إعادة تأهيل الأسلحة
أصبح Leon أكثر استعدادًا من ذي قبل بأسلحة أفضل لقتال حشود من الـ Ganados. سيلاحظ محبو اللعبة الأصلية فورًا حرية وسلاسة اللعب المُضافة إلى الحركة، كما سيعجب جميع اللاعبين بالاهتمام الجديد بمهارات سكينة Leon
كانت السكاكين سابقًا آخر سلاح تبحث عنه، لكنها الآن أصبحت أداة أساسية تمكنك من القتل بالتسلل والهروب في اللحظة الأخيرة والتصدي للهجوم.
التجديد بالمستوى البصري والتقني
تجعل الترقية الرسومية الرائعة والصوت المٌعاد تصميمة بالكامل التفاصيل وأجواء اللعب والرسوم المتحركة للعبة Resident Evil 4 في مستوى جديد من المتعة. تسمح لك نسخة PlayStation 5 باختيار معدل الإطار أو الدقة التي تريدها مع دعم ميزة تتبّع الأشعة.
كما تستفيد اللعبة من ميزات وحدة التحكم اللاسلكية DualSense من خلال استخدام مكبر الصوت الداخلي للاتصالات اللاسلكية والاستفادة من الاستجابة اللمسية والمُحفِّزات التكيفية لجعل الشعور بالأسلحة أفضل من جهة الوزن والقوة.
إعادة التنظيم لحقائب المرفقات
كان الشعور بالرضا عن حقيبة المرفقات جيدة التنظيم أحد أكثر الأشياء روعة في اللعبة الأصلية، فقد كان يسمح لك بتنظيم غنائمك بدقة – أو بشكل فوضوي – أو كما تشاء. يعود هذا النظام المميز في اللعبة المٌعاد تصميمها مع إضافة ميزة التنظيم التلقائي لهؤلاء الذين يفضلون التركيز على اللعب، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من الحقائب القابلة للفتح والملحقات القابلة للإرفاق التي تمنح Leon مجموعة متنوعة من الامتيازات.
إعادة التسليح
أصبح الآن ممكنًا مع النسخ المُعاد تصميمها من Resident Evil 2 و Resident Evil 3 تعيين أسلحة في لوحة التوجيه والتبديل سريعًا بينها في خضم المعركة. يمكنك باستخدام العناصر الصحيحة صنع ذخيرة إضافية – وحتمًا ستحتاج لاستخدامها.
يوجد في النسخة المُعاد تصميمها Resident Evil 4 ميزة فريدة من نوعها وهي إمكانية بيع العناصر الأساسية التي لم تعد مفيدة مقابل عملات بيزيتا إضافية، بالإضافة إلى إعادة استخدام أحجار السبينل كموارد قابلة للتداول مقابل الحصول على عناصر فريدة.
الاستغناء عن QTE
تغيير كبير آخر في الريميك هو إزالة الأحداث السريعة. حيث سنشهد غياب الـQTE بالكامل بهذه النسخة أو “الضغط بالوقت المناسب”، بالنظر إلى مدى أهميتها في اللعبة الأصلية، من تفادي مصائد القتل بضربة واحدة إلى قتال كامل بالسكاكين مع جاك كراوزر، فهذا تغيير كبير. ومن المثير للاهتمام، أن إزالة QTEs في معركة Krauser أدت إلى إدخال ميكانيكية الـparry، وقد أحبها المطورون كثيراً لدرجة أنهم قرروا تنفيذها عبر اللعبة.
إضافة ميكانيكية التسلل
بالريميك يمكن لبطلنا ليون الاعتماد على خاصية التخفي مع منحه قدرة الانحناء والتسلل بصمت خلف الأعداء من ثم اغتيالهم بالسكين، وضرب لنا المطور مثلاً مواجهة وحش “جارادور” الذي ستنفع معه بشكل كبير خاصية التخفي كونه لا يرى بل يعتمد على الصوت في تتبع خصمة ومهاجمته.
بالختام يمكنكم الاطلاع على مقالاتنا الخاصة بدليل اللعبة مثل كيف تبيع كنزاً مقابل 100,000 Pesetas في Resident Evil 4 Remake و كيف تتمكن من قتل Salazar في الريميك بطريقة قد لا تخطر بالبال؟