علماء نفس ومصممو ألعاب يفسرون سبب حب اللاعبين للألعاب الصعبة

قدم لنا بعض مطوري الألعاب على مدار السنوات الماضية العديد من ألعاب الفيديو التي تتميز بمستوى الصعوبة فيها ولعل ألعاب دارك سولز وبلوودبورن واحدة منها والتي بالرغم من ما تحتويه من تحديات صعبة فإنها تمكنت من جذب الكثير من اللاعبين إليها حتى أن بعضهم قام بتحدي نفسه والآخرين وإنهائها بأشكال وطرق مختلفة مثل اللاعب الذي أنهى لعبة Bloodborne باستخدام جيتار بغضون 9 ساعات فقط.

ولمعرفة ما هي أسباب جذب مثل هذه الألعاب للاعبين وجعلهم مدمنين عليها تم نشر تقرير قامت بإعداده منظمة Scientific American استطلعت من خلاله آراء بعض المتخصصين في هذا المجال مثل مطوري ألعاب وكذلك مستشاريين نفسيين وسألتهم عن تفسيرهم لهذه الظاهرة.

حيث أرجع Paul Schrater أحد الباحثين النفسيين المتخصصين في علوم الحاسب سبب تعلق اللاعبين بهذه الألعاب إلى طبيعة دماغنا حيث قال:

إن عقولنا صممت بطريقة لتكون اشبه بآلات معقدة لا تشعر بالرضا إلا ضمن قواعد وضوابط معينة، حيث أننا دائماً نبحث عن هدف ما يشعرنا بالرضا، وهذا الهدف يعني وجود قواعد وضوابط تحكم تحقيقه، هذا اشبه بصعودنا إلى قمة جبل بهدف الوصول إلى طعام أو مكان آمن.

وقد أكمل Paul بشرح نظريته هذه بالقول أنه وبالرغم من أن الألعاب الصعبة قد لا تكون ممتعة إلى أن حب الإنسان للتحدي  وتحقيق الأهداف هو ما يدفعهم للعبها، وجهة النظر هذه أيدها العالم النفسي Richard Ryan الذي يعمل في جامعة University of Rochester حيث ذكر بان ميل اللاعبين لهذه الألعاب يدفعه غريزة التحدي المرتبطة بطبيعة تشكيل دماغ الإنسان وطريقة عمله عند مواجهة التحديات موضحاً أنه من أجل تأمين استمرارية اللاعب في لعب اللعبة يجب أن يكون لديه بعض الأفكار حول كيفية تجاوز مصاعب اللعبة.

إذا قمت بصدم رأسك في الحائط لعدة مرات فإنك سوف تتوقف عن ذلك، لذلك فإنه ينبغي أن يكون هنالك بعض الاحتمالات بأنك تستطيع تجاوزه وذلك سيكون أمر ممكن إذا قمت بالعمل بشكل شاق والتفكير ملياً وبشكل كافي.

من ناحية أخرى صرح مصمم الألعاب Jesse Schell بأنه يعتقد بأن اللاعبين مستعدين لتقبل الألعاب الصعبة بشكل أكبر في مجال الواقع الافتراضي وذكر بأنه لاحظ ذلك أثناء تطويره لعبة I Expect You To Die الخاصة بأجهزة الواقع الافتراضي.

نحن وجدنا بانه في مجال ألعاب الواقع الافتراضي فإن الناس لا يحبون المنحدرات البطيئة أو الألعاب السهلة، فهم يفضلون أكثر خوض وتجاوز المنحدرات الصخرية الصعبةـ إنهم يحبونها لأنها صعبة جداً ويجب علي القول بأنني حتى هذه اللحظة لا أعلم سبب ذلك.

height=380

من خلال هذه الدراسة، ما هو برايك سبب تعلق الناس بالألعاب الصعبة؟

المصدر

Disqus Comments Loading...