عام 2016 سُمي من قبل البعض عام الواقع الافتراضي حيث شهد انطلاقة التنافس الحقيقي في هذا المجال مع طرح سوني وفالف وأوكيلوس لنظاراتهما للواقع الافتراضي، ومع اقتراب نهاية العام بدأ البعض بطرح تساؤلات عن أداء تلك النظارات بالسوق ومن منها تمكن من فرض سيطرته؟
من أجل الإجابة عن هذه التساؤلات قامت مؤسسة 01consulting بإجراء دراسة عن وضع سوق الواقع الافتراضي وبحسب نتائج تلك الدراسة تبين أن نظارة سوني PlayStation VR هي من احتلت الصدارة وذلك بسبب القاعدة الكبيرة من مالكي بلايستيشن 4 وسعر النظارة الرخيص نسبيا مقارنة بباقي النظارات.
ولمزيد من التوضيح، دعونا نتكلم بلغة الأرقام فبحسب الدراسة فإن نظارة PlayStation VR كان لها نصيب 30% من حصة السوق مقابل 11% لنظارة Oculus Rift و6% لنظارة HTC Vive بينما نظارة Gear VR المخصصة لأجهزة سامسونج الذكية فقد استحوذت على نسبة 7% من حصة السوق.