مقال اليوم بواسطة الأخ عبدالمحسن الغريب، احد متابعين الموقع. تبي تشارك بمقالك؟
كثير من اللاعبين القدامى يحن للعبة كان يلعبها وهو صغير ، او لعبة كانت بالنسبة له اسطورية على وقتها و يتمنى انه يلعبها الآن بالتقنيات الجديدة بالـ HD و 3D و غيرها ..
في بداية الموضوع ، كان شي حلو ان الشركات تعيد اصدار بعض من العابها بهذي التقنيات و لعل من ابرز الالعاب اللي نزلت بتقنية HD و استمتع العالم فيها هي Resident Evil Code Veronica و ايضا اللعبة الشهيرة Metal Gear Solid .
في البداية ، كانت الشركة لما تعلن عن لعبة قديمة تسوي لها دعاية كبيرة و مقاطع و مقابلات ..الخ. اما الآن ، اصبح الموضوع عادي جدا ! لدرجة ان الواحد ممكن يحس ان اللعبة القديمة ممكن تجيك على شكل Bonus (محتوى اضافي) لما تشتري مثلا نسخة ليميتد ايديشن من لعبة ثانية معينة !
السؤال الأبرز وراء كثرة اعادة اصدار الألعاب القديمة هذي ، هل هي فعلا محاولة من الشركة لجذب الجمهور و اعادة الثقة لها بتذكيرهم بألعاب اسطورية على وقتها ، ام هو مجرد ” حلب ” اكثر لألعاب قديمة ؟
في رأيي المتواضع ، اشوف ان الأختيار الثاني هو الأصح !
ممكن يختلف معي كثير و يقول ان هذي ألعاب اسطورية و الكل يبغى يلعبها ، لكن تعال خلنا نفكر فيها شوي !
مو الأفضل للشركة انها تعلن عن جزء جديد بالكامل و بتقنيات و بجرافيكس اعلى و افضل من الجيل القادم و تعيد ثقة الجمهور لها ؟ لكن اغلب الشركات هذي هدفها الربحية فقط ، لان اعادة اصدار لعبة كانت اسطورية في وقتها ، بتقنية HD مثلا ، ارخص من انها تشتغل على لعبة جديدة بالكامل ! و نسبة الفشل اكيد في اللعبة الجديدة اعلى بكثير من نسبة الفشل لما تنزل لعبة قديمة بـHD !
نجي الحين لسؤال ثاني بارز ، هل اعادة اصدار الالعاب القديمة هو بمثابة اعتراف بفشل ألعاب هذا الجيل ؟ برأيي المتواضع ، نعم ! ألعاب الجيل هذا يركز بشكل كبير على الاونلاين ، على عكس الجيل الماضي اللي يركز بشكل اكبر على اشياء ثانية مثل القصة و الرسوم و غيرها.
صحيح بين فترة و فترة تطلع لنا لعبة بنفس تفكير الجيل الماضي لكن بتقنيات الجيل الحالي ، لكن كم لعبة نزلت الآن بنفس هذا النظام مقارنة بالجيل الماضي ؟ خذ مثلا لعبة Dead Space المرعبة ، لعبة رعب من الطراز الأول ، كان الجزء الاول لها في عام ٢٠٠٨ و لقى نجاح كبير جدا ! لكن لأن الجيل الحالي يعتمد على الاونلاين بشكل اكبر ، حاولت الشركة انها تضيف طور الاونلاين في الجزء الثاني من اللعبة ، لكن طبعا ما كان جيد لأن اللعبة هي اصلا لعبة رعب ولا يوجد مجال حقيقي لإضافة الاونلاين فيها .
نقطة اخيرة احب اتكلم فيها ، وهو عمر اللاعبين .
الآن بكل صراحة ، اعمار اللاعبين بصفة غالبة تتراوح بين ١٤ الى ١٨ سنة ، و في بعض الاحيان تنزل عن ١٤ سنة ! في رأيي ، ممكن يكون احتمال فشل أغلب الشركات في هذا الجيل في اصدار العاب كبيرة لا تعتمد على الاونلاين هو اللاعبين انفسهم و ليس الشركة ! اليوم اللاعب صار يسأل قبل لا يشتري اللعبة ، هل فيها اونلاين ؟ اذا ما كان فيها ، يقولك ليه اشتريها و اخسر فلوسي عليها و بعد يومين ارميها ؟!
الحل ؟ لا أملك بصراحة حل لمشكلة عدم ثقة الشركة بنفسها ، و انحصار رؤية اللاعب على العاب الاونلاين ، لكن اترك النقاش مفتوح لكم.