مقالات

ثمانية أسباب تجعل كابكوم مخطئة بشأن إصدار ريميك Resident Evil 4 بدل Code Veronica

لابد أنك كغيرك من محبي سلسلة رزدنت إيفل مستاء للغاية وغاضب بسبب التقارير التي تتحدث عن نية كابكوم إصدار ريميك للعبة Resident Evil 4 والتي نذكرك بأنها كانت إحدى ألعاب رزدنت إيفل الصادرة في 2005 والتي تتبع قصة “ليون كينيدي” في مهمته لإنقاذ ابنة الرئيس الأمريكي المخطوفة حيث يواجه في رحلته مصاعب شتى بين محاربة القرويين المصابين بطفيلي يسيطر على عقولهم، أما نسخة Code Veronica فلا بد أنك لم تنسَ قصة الأخوين “كلير” و “كريس ريدفيلد” اللذان يحاولان النجاة والاجتماع ببعضهما عقب الأحداث والدمار الذي حل على مدينة راكون. عموماً، من وجهة نظرنا فإن الأخيرة هي التي تستحق الريميك بلا أي منازع وذلك لعدة أسباب جمعناها لك في هذا المقال.

هل أنت من محبي رزدنت إيفل 2؟ إذاً نسخة كود فيرونيكا هو الريميك الذي ترغب به!

تنبيه: المقال ربما يتضمن معلومات قد يعتبرها البعض حرقاً

هل تذكر رزدنت إيفل 3 ؟

أليس من المفترض أن تكون أحداثها هي الأحداث المتممة أو المكملة للعبة التي تسبقها رزدنت إيفل 2؟ في الواقع، لا، لأن كود فيرونيكا هي المتممة الحقيقية لأحداث رزدنت إيفل 3 هي فعلاً التي تتلو أحداث رزدنت إيفل 2 حسب التسلسل الزمني لكنها لا تجيب عن الأسئلة التي تطرحها رزدنت إيفل 2 أو تعرض نهاية القصة التي ترويها والتي تتمحور حول رحلة “ريدفيلد” لإيجاد شقيقها “كريس”، حيث أنك لن تعرف نهاية هذه الرحلة إلا بعد أن تلعب نسخة كود فيرونيكا، لذا فإن جمهور رزدنت إيفل 2 والقصة الخاصة بها يحبذون كود فيرونيكا وحتماً يريدون رؤية ريميك لها.

اقرأ أيضاً: ريميك Resident Evil 3 خضع لتغييرات عديدة لربط أحداثه بالجزء الرابع

هل رزدنت إيفل 4 بحاجة إلى ريميك أكثر من غيرها؟

على الرغم أن كود فيرونيكا هي لعبة ثلاثية الأبعاد بكل تفاصيلها ومؤثراتها البصرية وتمتد مدة اللعب فيها حتى عشر ساعات، لكنها مازالت تعتبر قديمة الطراز وبدائية للغاية إذا ما قارنتها بلعبة رزدنت إيفل 4، حيث تعتبر هذه الأخيرة بداية حقبة الألعاب الحديثة في هذه السلسلة، فكل ماتحتاجه كود فيرونيكا في الريميك الخاص بها من إصلاح للكاميرا، تغيير طريقة التحكم باللاعبين البدائية والمدعوة Tank Controls وحتى إضافة منظور الشخص الثالث، هذه كلها ميزات موجودة أصلاً في رزدنت إيفل 4 دون أن تقوم كابكوم بعمل ريميك لها.

هل تتمتع رزدنت إيفل 4 بطابع السلسلة الأصلية؟

هذه نقطة لا مجال للجدال فيها، رزدنت إيفل 4 تفتقر جو الرعب والخوف الحقيقي الذي ستجده في كود فيرونيكا، فلو أن كابكوم أرادت حقاً أن تصدر ريميك يعود بنا إلى أجواء اللعبة الحقيقي وجذورها كلعبة رعب تجعل الأدرينالين يتدفق في عروقك، لكانت قد اختارت كود فيرونيكا، أما رزدنت إيفل 4 فهي أقرب للعبة أكشن والقتال مع بعض من مشاهد الرعب، والريميك الذي سيكون على نفس مبدأها لن يعجب جمهور اللعبة المخضرم والذي يريد أن يشعر بقلبه يخفق رعباً مع كل دقيقة في اللعبة.

اقرأ أيضاً: الممثلة الصوتية في Resident Evil 2 تبدأ التلميح لمشروع جديد في السلسلة

لقد مضى 20 عاماً على إصدار رزدنت إيفل كود فيرونيكا!

للتذكير فإن نسخة ريزيدنت إيفل كود فيرونيكا صدرت لأول مرة عام 2000، بينما أصدرت رزدنت إيفل 4 بعد خمس سنوات من ذلك، وهذا يفسر الفارق الكبير بين الرسوم والمؤثرات البصرية في كلا اللعبتين. ليس هذا فقط، بل وأن رزدنت إيفل 4 قد حظيت بأكثر من ريماستر أو تحديث منذ أن تم إصدارها، عكس نسخة كود فيرونيكا التي حظيت بآخر تحديث لها في 2011، مما يجعلها أحق بريميك من غيرها.

مخلوقات “الزومبي” في نسخة كود فيرونيكا يعطيها الأفضلية

خلال السنوات العشر الأخيرة لا بد أنك لاحظت كيف أن أكثر أنواع الوحوش أو الأعداء شعبية سواء في عالم الألعاب أو حتى البرامج التلفزيونية، كانت ومازالت مخلوقات الزومبي، ربما يعزى هذا إلى الشهرة التي حققتها سلسلة “ذا ووكينغ ديد” والتي زادت من شعبية هذه المخلوقات… عموماً، بينما كابكوم لديها نسخة كود فيرونيكا المكتظة بمخلوقات الزومبي والتي مازالت تريد أن تمنح الريميك للعبة ريزيدنت إيفل 4 والتي تشتهر بوحوش Ganados، وحقيقة ليس لهذا النوع من الأعداء شعبية أو جمهور.

اقرأ أيضاً: الآن بات بإمكانكم لعب  Resident Evil 3 Remake  بالعربية – بفضل فريق ترجمة عربي

ماذا عن قصة كلير وكريس؟

إذا ما قمنا بالمقارنة مابين قصة رزدنت إيفل 4 وقصة كود فيرونيكا فإن الأمر كالتالي، كود فيرونيكا تتبع قصة كلير التي كانت تبحث عن شقيقها كريس في أول إصدارين للعبة لتجده أخيراً ويلتم شملهما في كود فيرونيكا، وهي قصة عاطفية للغاية وأشبه بنهاية مفتوحة لقصة هذين البطلين تترك المجال لحدوث أي شيء بعدها، أما رزدنت إيفل 4 فهي غالباً تركز على قصة “ليون”، والذي لم يعد دوره بتلك الأهمية وتم وضع خاتمة كاملة لقصته تقريباً في رزدنت إيفل 2 حتى أنه اعترف للشابة “Ada” بمشاعره آنذاك، فكيف وجدت كابكوم أن قصة منتهية كهذه تقارن بقصة “كلير”؟

عودة شخصية “آلبرت ويسكر” نقطة أخرى لصالح نسخة رزدنت إيفل كود فيرونيكا

شخصية “آلبرت ويسكر” صاحب النظارت السوداء الأشقر الوسيم وأكثر الشخصيات تألقاً من بين التي شهدناها في سلسلة  رزدنت إيفل، ومع أنه أحد الأشرار في اللعبة لكن لا أحد منا يستطيع أن ينكر الكاريزما والسحر الذي تتمتع به شخصيته تجعله من بين شخصياتك المفضلة وحتى تجعلك تسامحه بعد أن عرفت أنه خائن، عموماً… بعد مقتله على يد “تايرنت” فإن اللعبة خسرت أحد أفضل شخصياتها، إلا أنها… لم تفعل! حيث فاجأتنا اللعبة بعودة مفاجئة ومثيرة له في نسخة كود فيرونيكا بعد أن مات في إصدار سابق، وكانت هذه أحد الأحداث المفصلية في نسخة كود فيرونيكا والتي تؤهلها لأن تستحق ريميك لتجعلك تعيش تلك اللحظة مجدداً.

اقرأ أيضاً: بعد تقرير Resident Evil 4 remake – اللاعبون غاضبون و Code Veronica يتصدر التريند

هناك ما تريده كابكوم… وما يريده الجمهور!

حين أعلنت كابكوم عن أن الريميك القادم سيكون للعبة رزدنت إيفل 4، فإنها بذلك قد خيبت أمل كل جمهورها تقريباً، لا بد أنك شهدت الضجة عبر التواصل الاجتماعي تويتر والمطالبات الكبيرة بشأن دفع كابكوم للعمل على ريميك خاص بنسخة كود فيرونيكا والتي حقيقة أصبحت أحد التريندات على وسائل التواصل الاجتماعي التويتر، رغم أنها ليست اللعبة التي ستحظى بريميك أصلاً، لكن جمهورها الوفي كان غاضباً، فالبرغم من كل الأضواء التي سرقتها رزدنت إيفل 4 إلا أن نسخة كود فيرونيكا لها قاعدتها الجماهيرية الضخمة مع هذا، فمن المحتمل أن كابكوم ستضع في خطتها المستقبلية ريميك للعبة رزدنت إيفل كود فيرونيكا وذلك بعد رؤية ومتابعة رد فعل الجمهور ومطالبته المستمرة للعبة لهذه اللحظة… لكن هذا قد يستغرق سنوات على الأقل.

ريميك رزدنت إيفل 4 سيكون تجارياً

لا يخفى على أحد الأهداف الربحية وراء اختيار ريميك رزدنت إيفل 4 بدلاً من كود فيرونيكا، فبالرغم من كون الأخيرة تعتبر بحسب البعض هي الجزء الثالث الحقيقي وتعد جزء هام بقصة السلسلة، إلا أن الأرباح التي حققتها والشعبية التي لاقتها أقل بكثير من رزدنت إيفل 4. لكن الشعبية والانتشار برأي ليست سبب كافي لعمل ريميك.

حيث نجد أن السبب وراء تقبل فكرة ريميك رزدنت إيفل 2 وريميك فاينل فانتاسي 7 جاء من وجود هدف أساسي للمطورين وهو تحسين اللعبة، متسلحين بتقنيات الجيل الحالي لإعادة تقديمها بصورة أبهى فحصلنا على قفزة كبيرة بالرسومات بجانب تطويرات لأسلوب اللعب وصولاً للتعديلات على جانب القصة الرئيسية وإصلاح كل خطأ فيها، أما ريميك رزدنت إيفل 4 فليس بحاجة ماسة لذلك التطوير الكبير، وهو ليس نابع من رؤية فنية وإبداعية للمطور إنما الهدف منه كما ذكرنا هو الأرباح فقط، ونشك للغاية فيما إذا كان سبباً كافياً ليجعل من الريميك ناجحاً. يمكنكم أيضاً الاطلاع على تقييمنا للعبة رزدنت إيفل 2 (نسخة الريميك) في الموقع حيث حصلت منا على تقييم ممتازة، اقرأ أيضاً تقييمنا للعبة رزدنت إيفل 3 (نسخة الريميك) في الموقع فقد حصلت منا على تقييم (اسطورية)، أخيراً اقرأ تقييمنا للعبة رزدنت إيفل 4 (نسخة محسنة) والتي حصلت منا على تقييم ممتازة.

نرجو أن تكون مقالتنا قد عبرت عن كل مافي جعبة جمهور اللعبة… ما رأيك أنت؟ هل سعيد بالإعلان عن ريميك رزدنت إيفل 4 ؟ أم توافقنا الرأي حيال نسخة كود فيرونيكا؟ شاركنا رأيك في التعليقات!

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق